نواصل في هذا المقال سلسلة شروحات iOS وخدمات أبل التي بدأت بلوحة المفاتيح ثم القيود وسفاري وبعدها iCloud وخدمات السحابة وهدفنا في هذه السلسلة أن يوجد مقالات يستطيع من لم يسبق له استخدام أجهزة أبل أن يتعرف على كل شيء عن ميزة محددة. وفي هذا المقال نستعرض الآي ماسج.

imessage

خدمة الآي ماسج هى وسيلة التواصل الأساسية بين أجهزة أبل المختلفة سواء آي-فون وآي-باد وآي-بود تاتش وأجهزة ماك بمختلف إصدراتها. وهى تقوم بإرسال الرسالة بواسطة “الإنترنت” وليس شبكة الاتصالات الخاصة بك. وإليك أهم نقاط الآي ماسج:

1

عدم الإزعاج: سوف نفرد مقال قادم عن ميزة عدم الإزعاج، لكن هل تعلم أن خدمة الآي ماسج والرسائل في iOS يوجد بها خاصية عدم الإزعاج. فمثلاً يقوم شخص بإرسال رسائل بكثرة لك ولا تهتم بقراءة رسالته فوراً فماذا تفعل؟ افتح الرسالة ثم اختر من أعلى اختر “تفاصيل” ثم تفعيل “عدم الإزعاج” والآن إذا جاءتك أي رسالة من جهة الاتصال هذه فلن يظهر أي إشعار خاص بها.

iMessgae-05

2

رسالة نصية: بشكل افتراضي فإن خدمة الآي ماسج تحل محل الرسائل القصيرة إذا كانت جهة الاتصال التي ترسل الرسالة لها لديها “مفعل” خدمة الآي ماسج. لكن في بعض الأحيان تريد إرسال رسالة لشخص وتطمئن أنها ستصل لأنك تعلم أنه ربما لا يوجد إنترنت لديه. أي تريد إرسالها كرسالة نصية. هناك حيلتين لهذه الأمر. الأولى بعد أن ترسل الرسالة فإذا لم تظهر لدىك أنها وصلت قم باللمس المطول وسيظهر لك خيار الإرسال كرسالة نصية.

iMessgae-06

الخيار الثاني هو أن بالذهاب إلى الإعدادات ثم الآي ماسج وتفعيل إرسال كـ SMS وهذا الخيار يقوم بإرسال الرسائل تلقائياً كرسائل نصية في حال عدم توفر خدمة الآي ماسج. وبعدها قم بإغلاق الإنترنت “الواي فاي والشبكة” والآن أي رسائل ستقوم بإرسالها فسوف تكون رسائل نصية وليس آي-ماسج لأن جهازك يحتاج إنترنت ليعمل الآي ماسج.

iMessgae-02

3

فلترة وحجب: توفر خدمة الآي ماسج منذ iOS 8.3 إمكانية فلترة الرسائل بحيث تعزل رسائل الإعلانات أو التي من جهات اتصال غير مسجلة. وتستطيع حجب هذه الرسائل أو إبلاغ أبل أن هذه الأرقام هى “Spam”. الطريقة مشروحة تفصيلياً في مقال سابق تجده في هذا الرابط.

imessage-spam

4

إلغاء رقم الآي ماسج: أحياناً يقوم البعض بترك أجهزة أبل والانتقال إلى نظام آخر لكنه ينسى أن يلغي رقمه من خدمة الآي ماسج وهذا يسبب فقدانه كل الرسائل التي يواصل أصدقاءه إرساله له لكنه لا يستلمها. فرقمه أصبح مسجل في خوادم أبل أنه رقم آي-ماسج. بالرغم من قيام أبل بالكثير من الإجراءات لتقليل هذه المشكلة لكن الأفضل هو أن تقوم بإلغاء رقمك من الخدمة. تعرف تفصيلياً على هذا الأمر بالرابط.

iMessage_Signout

5

تصوير فيديو: تستطيع التقاط فيديو وإرسالة مباشرة من داخل تطبيق الآي ماسج، فقط قم بالضغط المطول على أيقونة الكاميرا ليظهر لك خيار تصوير صورة أم فيديو

iMessgae-04

6

سماع الرسائل الصوتية: إذا جاءتك رسالة صوتية على جهازك فتستطيع الاستماع إليها من قفل الشاشة بسهولة وبدون فتح التطبيق. فقط قم برفع الآي فون إلى أذنك لتستمتع إلى الرسالة. لكن عليك تفعيل هذا الخيار أولاً من إعدادات الآي ماسج:

iMessgae-03

7

 مشاركة موقعك: هل تعلم أنه يمكنك مشاركة موقعك مع أي صديق تتحدث معه بالآي ماسج، مشاركة الموقع هذه ليست مثل إرسال مكانك، لا هى مشاركة بالموقع وإن تغير، فمثلاً تخطط لمقابلة صديق ما أو تسافر مع أصدقاء كل منكم بسيارته، افتح الرسالة أو المحادثة التي تتحدث فيها مع صديقك واختر “تفاصيل” وستجد خيار إرسال موقعك الحالي مثل أي تطبيق وميزة أخرى فريدة وهى مشاركة موقعك. هذا الخيار يجعل صديقك يعرف أين أنت وإذا تغير مكانك يعرفه أيضاً. وللخصوصية تستطيع تحديد المدة التي تشارك فيها صديقك موقعك كالتالي:

imessage-02

هل تعتمد على خدمة الآي ماسج في مراسلاتك؟ وما هو التطبيق أو الميزة التي تريد أن نشرحها ونقدم حيلها في مقالنا القادم؟

مقالات ذات صلة