الخميس الماضي تحدثنا في مقال أخبار على الهامش عن إطلاق أبل لغلاف للآي فون غريب الشكل –هذا الرابط-. الغلاف يأتي ليثبت أمر تحدثنا فيه قبل عامين وهو أن أبل لديها مشكلة حقيقية مع ملحقاتها بداية من الجودة –هذا الرابط– والآن وصل الأمر إلى تصميم المنتجات وآخرها غلاف البطارية الذي يضم “سنم” على ظهره.

iPhone Case-01

بالنسبة لتصميم أجهزة أبل الأساسية كالآي فون والآي باد وأجهزة ماك فلا تزال تسير على معايير جودة صارمة وتحصد جوائز التصميم. لكن القطاع الفرعي في أبل والخاص بالملحقات تشعر بشيء مختلف فيه وكأنه “حقل تجارب” للمصممين الجدد للتدرب على كيفية تصميم منتجات أبل.

بالنظر لغلاف أبل الجديد تشعر بأن هناك أمر غريب فيه، فظهر الغلاف كما يبدو في الصورة في أعلى وكأن هناك بطارية صريحة تم لصقها فيه أو كأن الغلاف الخاص بـ 6/6s قد ابتلع آي-فون صغير ويحمله على ظهره. شاهد هذا الفيديو للتعرف على الغلاف من أحد أشهر مراجعي الأجهزة والذي فجر أزمة إنحناء الآي فون:

الغلاف من الناحية التقنية جيد فهو يتم شحنه بالتزامن مع شحن الآي فون نفسه ويظهر في مركز الإشعارات حالة بطارية الغلاف كما يقوم تلقائياً بشحن الجهاز. وسهل التركيب والاستخدام لكن من ناحية التصميم فهو قبيح وغريب. بل وهناك مشكلة إضافية وهى أن المادة التي اختارتها أبل لتكون ناعمة وسلسة بها عيب خطير وهى أنها سهلة الاتساخ. كما يظهر في الفيديو السابق.

دعونا نترك الغلاف الجديد جانباً وننظر إلى فأرة أبل الجديدة. تتميز الفأرة بأنها تضم ميزة اللمس الجديدة وأنها لا تعمل بواسطة بطاريات AA أو AAA مثل الماوس التقليدي بل يتم شحنها وذلك بواسطة كابل الآي فون. أليس هذا رائعاً؟ لكن انظر كيف يتم شحن الماوس؟

Apple-Magic-Mouse

نعلم أن الماوس يتم شحنه مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أو شهر حتى لكن أسلوب الشحن غريب حيث يستحيل أن تستخدمه أثناء الشحن. فإذا تصادف ونسيت شحن الماوس وفرغت البطارية أثناء استخدامك فهنا عليك التوقف تماماً عما تقوم به حتى يتم شحن الماوس. هل هذا منطقي يا أبل؟

وبالانتقال إلى قلم أبل الجديد والذي حصد إعجاب كل مستخدمين لجودته وسهولة الاستخدام والمزايا الخاصة به. لكن طريقة الشحن هى الأخرى غريبة حيث عليك توصيله بالآي باد من أسفل بشكل يجعلك تتوقف عن استخدام الآي باد في فترة الاستخدام وإلا فأنت تخاطر إما بخسارة القلم أو خسارة الآي باد نفسه. طريقة الاستخدام الوحيدة الممكنة منطقياً هى أن تتركه على الطاولة أثناء الشحن كما في الصورة التالية:

ipad pro apple pencil

إذا نظرت إلى لوحة مفاتيح أبل الجديدة والخاصة بالآي باد Pro فستشعر بأن تصميم غلاف الشحن ليس جديداً على أبل فهى لا تأتي بنفس فلسفة لوحة مفاتيح مايكروسوفت سيرفس بل بأزرار فعليه حقيقية لكن لا تصل إلى الأطراف؛ نعم تماماً مثل غلاف الشحن الجديد يبدأ بشكل عادي ثم “ينتفخ”.

Apple-KeyBoard-Case

يجب أن تهتم أبل بتصميم الملحقات بشكل أكثر من الحالي، فمن المعتاد أن نرى سخرية تصدر من الشركات ضد أبل بشأن مواصفات الأجهزة وأنها لديهم، لكن غير معتاد أن يتم السخرية من أبل بشأن “التصميم” مثل سخرية LG على حسابها الأردني الرسمي على تويتر والذي تحدث فيه أن جهازهم الجديد V10 لا يوجد لديه “نتوءات”

LG V10

أخبرنا رأيك في تصميم ملحقات أجهزة أبل الأخيرة؟ وهل تراها غريبة أم طبيعية؟

المصدر:

theverge

مقالات ذات صلة