تحدثنا كثيراً عن تصميم أجهزة أبل وكم هى رائعة -باستثناء بعض الملحقات– والفضل في هذه التصاميم يعود إلى جوني إيف مصمم أبل المبدع منذ 20 عاماً تقريباً. لكن هل تعلم من أين استوحى جوني تصميم بعض الأجهزة وأن بعضها ظهر بصورة مبسوطة في وقت كان ستيف جوبز طفل يحبو. تعرف على ديتر رامز.

ديتر رامز؛ الأب الروحي لتصميمات أبل

ديتر رامز هو مصمم ألماني شهير ولد قبل الحرب العالمية وتحديداً في 1932 وعمل لدى براون. وقام بوضع وتأليف “المبادئ العشرة لتصميم منتجات جيدة” والتي ربما نتحدث عنها مستقبلاً. شاهد بعض صور منتجات لديتر رامز بالمقارنة بأخرى من أبل:

الآي بود كلاسيك الجيل السادس والذي قدمته أبل في 2007 بالمقارنة بجهاز راديو صممه ديتر في 1958

Rams Apple-02

وكذلك تصميم سماعات في 1959 لديتر بالمقارنة بأجهزة آي ماك بتصميمها الحالي الذي بدأ في 2009

Rams Apple-03

وكذلك تصميم جهاز ماك برو السابق “صدر في 2009” بالمقارنة بتصميم جهاز لديتر عام 1963

Rams Apple-01

بل يقارن البعض تصميمات ديتر ونظام iOS فمثلاً طريقة التحريك بالدوار الخاصة بالمنبة في iOS تشبه ساعة أيضاً قدمتها ديتر مع براون قبل أبل بأكثر من 40 سنة

Rams iphone clock

وكذلك تصميم الألة الحاسبة الخاصة بالآي فون منذ iOS 1 إلى iOS 6 يشبه أخرى قدمها ديتر مع براون “شاهد الترتيب وتمييز الأزرار الجانبية وكذلك زر = بنفس اللون”

Rams Apple-04

وكذلك تصميم كاميرا أبل التي قدمتها في الفترة 2003 إلى 2006 بأخرى من تصميم لديتر رامز

Rams Apple-05

في لقاء قديم يعود إلى 2009 لشبكة BBC مع ديتر تحدث فيه عن مبادئ التصميم الخاصه به وبسؤاله هل تسرق أبل/جوني إيف تصميم أجهزته أجاب بالنفي وقال “بل يكملونها” حيث أوضح أكثر من مرة أن أبل وسوني هما الوحيدين حالياً الذين يستخدمان نفس روح ومبادئ التصميم الخاصة به والتي وضعها عندما بدأ في 1955 في التصميم “نفس عام ميلاد ستيف جوبز”. شاهد مقتطفات من اللقاء القديم مع BBC ويتحدث عن بعض منتجاته والتصميم النجاح ويعلق كذلك على أبل

الفيديو يحتوي على موسيقى

ما رأيك في تصميمات ديتر رامز وهل تراه الملهم لجوني إيف في تصميم أجهزة أبل كما يقول محبوه وألمح هو نفسه؟

نشكر أحمد محسن صاحب فكرة المقال

مقالات ذات صلة