في مقالات التحديث وخاصة الأساسية مثل الترقية إلى iOS 7 – iOS 8 – iOS 9 دائماً نذكر أنه إذا كان جهازك به جيلبريك فعليك تحميل نسخة iOS “يطلق عليها ملف IPSW” وعمل ريستور للجهاز. ونكرر الأمر كحل نهائي لمشاكل النظام لتعلم هل المشكلة التي تواجهها هى في العتاد أم النظام. لكن كيف نحصل على نسخة IPSW لنظام iOS المناسب لجهازنا؟

كيف أعرف إصدار iPSW المناسب لجهازي؟

لتحميل نسخة جديدة “ريستور” على جهازك “آي-فون أو آي باد أو آي-بود تاتش” عليك استخدام نسخة iOS المناسبة للجهاز بواسطة الآي تيونز، لكن فمثلاً فإذا كنت شخص تمتلك الآي فون 6 ستجد أبل تقول لك أن هناك نسخة iOS خاصة بـ GSM لأمريكا الشمالية وآخر للصين وثالث لشركة فيرايزون ورابع عالمي فأيهم جهازي؟ جميع النسخة السابقة هى جهاز واحد والاختلاف فقط في دعم شبكات الجوال أي لا يوجد أي ميزة أو تطبيق للتفرقة. الحل هو الموديل أو الإصدار والذي تستطيع معرفته من التالي:

1

قم بالنظر إلى الأرقام المذكورة خلف جهازك وستجد مكتوب Model هذا هو إصدار هاتفك “يوجد في جميع الآي فون حتى الإصدار الأول”.

iphone Model number

2

قم بزيارة موقع آي فون إسلام من الحاسب الشخصي واختر “ملفات النظام” من أعلى:

iPSW-03

3

ستجد قائمة توضح إصدارات الآي فون كالتالي:

Model List

4

كما ستجد إصدارات أنظمة أبل المختلفة فقم بالبحث عن الإصدار الخاص بجهازك وليكن موديل A1457 أي الآي فون 5s نسخة CDMA+ GSM ستجد أمامه أنه إصدار iPhone 6,2 لذا في قائمة إصدارات التشغيل قم بالبحث عن iOS 9.2.1 مثلاً الذي يظهر أمامه أنه لآي فون 6,2

iPSW-01

5

شاهد فيديو شرح الطريقة السابقة والمرسل من أحد أصدقاء آي-فون إسلام


التعرف على الإصدار من موقع أبل

تخصص أبل كذلك إمكانية التعرف على الموديل بمزاياه بشكل تفصيلي وذلك بزيارة هذه الصفحة للآي فون أو هذه الصفحة للآي باد وهذه الصفحة لأجهزة الآي بود:

iPad Pro Model

الإصدارات في الآي باد أكثر بساطة فهناك إصدار خاص للواي فاي وآخر للشبكات وثالث إصدار صيني ويسهل التفرقة بين الإصدار الواي فاي والشبكات من الشريط الأسود في أعلى ظهر الجهاز وبذلك تحمل النسخة المناسبة لجهازك بسهولة “الإصدار الصيني يباع في الصين فقط”

ipad-air-backs


ملاحظات هامة:

1

منذ الآي فون 6 و 6 بلس وأحدث “ويتوقع الآي فون 7 و 8 وهكذا” أنهت أبل مشكلة تعدد إصدارات الآي فون بسبب اختلاف شبكات الجوال حيث قدمت شريحة اتصالات متطورة تعمل في كل دول العالم وبهذا أصبح هناك نسخة واحدة فقط للنظام بدون تشتت. أي إن كنت تستخدم أي من هذه الأجهزة فكل ما عليك هو تحميل نسخة جهازك فقط.

iPSW-02

2

 الآي بود تاتش الإصدار الخاص به موحد حيث لا يوجد نسخ 3G وواي فاي أي إذا كان لديك آي بود 5 فهناك نسخة واحدة فقط لنظام التشغيل بغض النظر عن اختلاف رقم الموديل.

هل يصعب عليك التعرف على إصدار iOS المناسب لجهازك؟ وما رأيك في خطوة توحيد الإصدارات التي قامت بها أبل مؤخراً؟

مقالات ذات صلة