تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


أسوء عام على سهم أبل منذ 2008

Apple

في مقال ماذا نتوقع لأبل في 2016 ذكرنا أن سهم أبل لم يحقق أي ارتفاع طوال العام لكن يبدو أن الشركة أرادت أن تجعل الأمر أكثر سوءاً حيث انخفض سعر سهم أبل في الأيام الأخيرة من العام الماضي ليصبح 105.26 دولار للسهم بانخفاض 4% عن نفس التاريخ من العام المماثل الأسبق. وفقدت أسهم أبل 20% من قيمتها اعتباراً خلال ال 8 أشهر الماضية بعد تحقيق السهم لسعر 134 دولار في 28 أبريل. ويذكر أن هذه هى المرة الأولى منذ 2008 التي ينهي سهم أبل عام كامل على انخفاض. ويذكر أن عام 2008 هو عام إطلاق الآي فون ومنذ ذلك الوقت والسهم يحقق صعود سنوي متواصل. وتبلغ قيمة أبل السوقية لحظة كتابة هذه الأسطر 572 مليار دولار وسعر السهم 102.7 دولار.


أبل تخطط لتقليل إنتاج الآي فون 6s بسبب ضعف المبيعات

iPhone 6s-02

أشارت بعض التقارير الصحفية أن أبل أرسلت للموردين تقليل الكميات المخطط توريدها من أجزاء الآي فون 6s من أجل تخفيض الإنتاج بشكل عام في الفترة ما بين شهر يناير الجاري إلى شهر مارس بسبب ضعف المبيعات والتي يتوقع أن تكون أقل من المستهدف. وأشارت التقارير أن تقليل الإنتاج هذا سوف يؤثر بالسلب على العديد من الشركات التي تعد أبل من أكبر عملاءها وخاصة شركة شاشات اليابان وشارب وLG وسوني و TDK وغيرهم وهذا سيؤدي إلى خسائر أو تقليل كبير في أرباح هذه الشركات. ويذكر أن تقاري سابقة أشارت إلى انخفاض بيع الآي فون ما بين 5 إلى 10% الربع الأخير في 2015 عن المماثل له في 2014.


وثيقة رسمية تظهر رواتب قادة أبل

AppleMoney

في وثيقة رسمية للجنة الأوراقة المالية “البورصة” الأمريكية تم إرسالها لها بواسطة أبل تظهر نتائج الأعمال وبيانات عن الشركة ظهر منها رواتب قادة الشركة التي حصلوا عليها في العام المالي 2015 (الفترة من 1 أكتوبر 2014 حتى 30 سبتمبر 2015) والأرقام التالية تشمل الراتب السنوي والأسهم التي حصل عليها كل شخص:Apple Money Year

  1. تيم كوك المدير التنفيذي إجمالي  10.2 مليون دولار.
  2. أنجيلا أهريندتس نائب رئيس أبل لشئون المتاجر 25.77 مليون دولار.
  3. لوسى ماستري نائب رئيس أبل ورئيس المالية 25.33 مليون دولار.
  4. إيدي كيو نائب رئيس أبل  لشئون الإنترنت “خدمات السحابة والآي تيونز” 25 مليون دولار.
  5. دان ريكو نائب رئيس أبل أبل لشئون العتاد “الأجهزة” 25 مليون دولار.
  6. بروس سيويل ناب رئيس أبل ومستشاره 25 مليون دولار.

يمكنك الضغط على الصورة في أعلى للتكبير ومشاهدة تفاصيل الراتب عبر السنوات الماضية


أخبار مؤتمر CES 2016

ces_2015

كشفت الكثير من الشركات عن أحدث منتجاتها في مؤتمر CES وأهم المنتجات هى:

الهواتف والتابلت: أول هاتف بمعالج سناب دراجون 820 من شركة صينية مغمورة “LeTV”. وأعلنت سامسونج عن TabPro S نسخة 12 بوصة تعمل بنظام ويندوز 10. وأعلنت LG عن فئة جديدة وهى K بإصدارين K10 و K7 تستهدف الشريحة المتوسطة.

الساعات: كشفت شركة Fitbit أكبر مصنع للأجهزة القابلة للارتداء عالمياً عن ساعة رياضية جديدة وتستطيع التفرقة بين أنواع الحركة هل هى مشي أم دراجة أم ماذا وتتصل بالآي فون لتحصل على معلومات عن الموقع وخط السير. كما كشفت سامسونج عن نسختين جديدتين من ساعتها جير S2 أحدهم ذهب عيار 18 والآخر بلاتينوم وذكرت سامسونج أنها ستدعم iOS نهاية العام الجاري “الذي بدأ قبل أسبوع”. وكشفت أسوس عن ZenWatch 2 الإصدار الجديد من ساعتها.

منتجات متنوعة: قدمت شركة سيجيت أنحف سعة تخزينية خارجية 2 تيرا بسمك أقل من 1 سم وشركة سامسونج عن الجهاز الأقل حجماً بسعات متعددة من 250 جيجا إلى 2 تيرا. وشركة جيفرن عن بنك طاقة لساعة أبل وكذلك محول يمكنك من شحن جهاز MacBook بواسطة الشاحن التقليدي لأجهزة ماك. كما أعلنت سوني عن 3 أجهزة تلفاز تعمل بنظام أندرويد وشاشة 4K.

سوف نقوم بإفراد مقال للتحدث عن المنتجات الجديدة في CES 2016 بعد أيام


1.1 مليار دولار مبيعات متجر أبل في موسم الأعياد

Appstore

كشفت أبل عن مبيعات موسم الأعياد الأمريكي والذي امتد أسبوعين من 20 ديسمبر إلى 3 يناير إجمالي مبيعات 1.1 مليار دولار وهو أعلى رقم في تاريخ الشركة يحقق في أسبوعين. كما أعلنت عن تحقيق رقم مبيعات في يوم الكريسماس 25 ديسمبر بشكل منفرد 144 مليون دولار. كما كشفت أبل عن وصول المبالغ التي دفعتها للمطورين إلى 40 مليار دولار “أي إجمالي مبيعات 57 مليار دولار”. وأشارت أبل أن عام 2015 تم إنفاق 20 مليار دولار على التطبيقات والألعاب في هذا العام فقط. وأوضحت أبل أن بسببها هناك 1.9 مليون شخص يعملون في أمريكا بسبب مباشر أو غير مباشر منهم 1.4 مليوم وظيفة في مجال التطبيقات والخدمات المتعلقة بها.


الجميع يقلد تصميم MacBook

LG-Gram-15

يبدو أن تقليد أبل وصل هذه المرة إلى أجهزة MacBook حيث أطلقت كل من LG و Lenovo و HP حواسب شخصية تشبه إلى درجة كبيرة أجهزة ماك بوك من أبل. الذي في الصورة السابقة ليس جهاز ماك بوك Air لكنه حاسب من LG. وفي الصورة التالية تشاهد حاسب من HP

HP-EliteBook-Folio

وهذا هو أحدث أجهزة لينوفو يوجا

Lenovo-Yoga-900S


المزيد من تأكيدات إزالة منفذ الصوت

apple-EarPods

المزيد من المصادر والمواقع التقنية المقربة من المصانع الموردة لقطع أجهزة الآي فون 7 أكدت الشائعات التي تحدثت أن أبل سوف تقوم بإلغاء منفذ الصوت التقليدي 3.5mm والذي يستخدم حالياً في كل الأجهزة والحواسب كمنفذ للصوت. وأشارت التقارير أن أبل سوف تلغي السماعة التقليدية وسوف يكون الخيار الوحيد هو استخدام سماعات البلوتوث أو ربما من منفذ USB C المتوقع الصدور. يبدو أن علينا الاستعداد لإضافة جهاز جديد عليك تذكر شحنه بعد الآي فون والآي باد والساعة والآن السماعة.


أول ملحقات حائط تعمل بسيري

iDevices Socket

أعلنت شركة iDevices عن أول ملحقات ومنافذ طاقة تعمل بواسطة سيري. فمن المعروف أن هناك العديد من الأجهزة الذكية التي يمكن التحكم فيها بواسطة أجهزة أبل لكنها ذات سعر مرتفع لذا قامت إحدى الشركات بتوفير عدد من الأجهزة مثل مقبس الطاقة ومنفذ المصباح وزر الطاقة يمكن التحكم فيهم مباشرة من أجهزة iOS وبواسطة سيري وهذا الأمر مفيد لأنك تستطيع تركيب أي جهاز لديك في هذه الملحقات ثم تتحكم فيها لتوقف توصيل التيار لتشغيل أو إيقاف هذه الأجهزة. ولم تعلن الشركة عن الأسعار حتى الآن وإن كانت الأخبار تتحدث أنها بين 50$ إلى 70$.


إشاعة: الآي فون 7 بلس بسعة تخزينية 256 جيجا

iPhone

انتقلت الشائعات هذا الأسبوع عن المواصفات التقنية الخاصة بالآي فون 7 بلس حيث ذكرت التقارير أن أبل سوف توفر لأول مرة آي-فون ذو سعة تخزينية 256 جيجا وليس 128 جيجا الحد الأقصى الحالي وستكون هذه السعة حصرياً في 7 بلس وليس 7 العادي. كما يتوقع أن تزيد أبل البطارية من 2750 مللي أمبير في 6s بلس الحالي لتصبح 3100 مللي أمبير وهى سعة ضخمة تفوق الكثير الهواتف العليا بما فيهم Note 5 الذي يأتي ببطارية 3000 مللي أمبير ويتوقع أن تقلل أبل استهلاك الطاقة ليوفر أعلى أداء.


فيات كرايسلر ستوفر CarPlay في سيارتها

Corvette-CarPlay

أعلن تحالف فيات كرايسلر أنهم سوف يقوموا بتوفير CarPlay في بعض سيارات كرايسلر ودودج وجيب اعتباراً من إصدار 2016 وذلك عبر منظومة Uconnect بحجم 8.4 بوصة تعمل باللمس وتمكنك من استخدام الكثير من وظائف الآي فون مثل الاتصال والموسيقى والخرائط والرسائل والبود كاست وغيرها. ويذكر أن فورد وشيفورليه وهوندا بدأوا في توفير منظومة أبل CarPlay في أجهزتهم. كما كشفت الشركات أنه سيكون هناك خيار للمشتري إن لم يكن جهازه iOS أن يحصل على المنظومة المماثلة من أندرويد.


أخبار متفرقة

  • أطلقت أبل النسخة التجريبية الثانية من iOS 9.2.1 للمطورين.
  • سوف تقوم أبل بتقديم نسخة خاصة من ساعتها في السوق الصيني فقط بمناسبة العام الجديد الصيني في 8 فبراير.

Apple-Watch-CNY

  • أعلنت شركة NetFlix الشهيرة للعرض الوسائط عن أكبر توسع عالمي لها وتوفرها في غالبية الدول العربية.
  • ذكر أحد الهاكرز أنه تمكن من عمل جيلبريك لنظام iOS 9.2.1 النسخة التجريبة المتوفرة للمطورين وأنه سوف يصدرها بعد صدور النسخة النهائية. ونشر صور للدلاله على ما ذكر من تثبيت السيديا على iOS 9.2.1 .

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

مقالات ذات صلة