تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته شيء.

هامش


أبل تعلن عن نتائج أعمال الربع المالي الأول

AppleMoney

أعلنت أبل عن نتائج أعمال الربع المالي الأول لعام 2016 والتي جاءت كالتالي:

  • إجمالي عائدات 75.9 مليار دولار.
  • تم بيع 74.8 مليون آي-فون (أي متوسط 34 ألف آي-فون في الساعة).
  • تم بيع 16 مليون آي-باد.
  • تم بيع 5.3 مليون جهاز ماك.

نتائج الأعمال كانت كارثية على أبل حيث إنهار سهم الشركة 6.5% حيث جاء ضمن البيان توقعات الربع المالي التالي والذي ذكرت فيه أبل صراحة توقع إنخفاض العائدات والأرباح.

*سوف نفرد مقال تفصيلي الأسبوع القادم لمناقشة نتائج الأعمال*


الآي باد Air 3 سيأتي بفلاش

ipad-air-3-plans

شائعة جديدة عن الآي باد Air 3 والذي يتوقع أن تقدمه أبل في مؤتمر هذا الربيع مع الآي فون الصغير ومفاد هذه الإشاعة هو أن كاميرا الآي باد ستأتي لأول مرة مزوده بفلاش مثل الآي فون. مصدر الشائعة هو صحيفة فرنسية وصل إليها مخطط وتصميم للآي باد المرتقب كما يظهر في الصورة في أعلى.


المزيد من شائعات مؤتمر مارس

AppleEvent_Watch_S_02

أصبحت في حكم المؤكد أن تعقد أبل مؤتمر في شهر مارس القادم لتكشف فيه عن نسخ جديدة من منتجاتها والآن الأخبار تتحدث عن التالي:

الآي فون 5se: يتوقع أن تقوم أبل بتحديث الآي فون 5s التقليدي وتقديم نسخة منه بنفس الحجم والإطار المعدني لكن مع تحسينات واضحة في الأداء بإضافة معالج الآي فون 6 وزيادة الذاكرة إلى 2 جيجا “شائعات تقل أنها ستكون 1.2 جيجا” وتحسينات في الكاميرا لتصبح مثل الآي فون 6 لكن لن تضيف أبل خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد. ويتوقع أن يأتي الأسم 5SE لأنه نسخة محسنة من 5S الحالي.

الآي باد Air 3: كما ذكرنا في الخبر السابق سوف توفر أبل الآي باد Air 3 والذي سيأتي بأسرع معالج لدى أبل يتفوق على الموجود في 6s كما ستحسن أبل الشاشة والكاميرا بإضافة الفلاش وكذلك إضافة السماعات الأربعة مثل الآي باد Pro.

نسخة iOS 9.3: يتوقع أن يكون إطلاق النسخة النهائية من iOS 9.3 بعد مؤتمر أبل وفيها سوف تعلن أبل عن التحديث والمزايا الخاصة به وتحديداً في مجال التعليم وربما يكون هناك مزايا حصرية للآي باد Air 3.

إطارات للساعة: يتوقع أن تقوم أبل بإطلاق المزيد من إطارات الساعة وكذلك خيارات ألوان إضافية للإطارات الحالية.


تعرف على حصص iOS والأندرويد عالمياً

iOS Android China USA

أشار تقرير إحصائي عن انتشار أنظمة التشغيل في الدول المختلف أشار بأنه في السوق الأكبر عالمياً وهو الصين وصلت نسبة الأندرويد إلى 71.4% يليه iOS بحصة 27.1% ثم الويندوز فون 1.2% أما بلاك بيري فحصته لم تتجاوز 1 في الألف لتظهر. أما في السوق الأمريكي فكانت حصة الأندرويد 59.1% يليه أبل 39.1% ثم الويندوز 1.6% وبلاك بيري 0.1%. ويذكر أن أعلى دولة بها حصة iOS كانت اليابان بحصة 60.2%. أما الأندرويد فكانت نسبته الأعلى في أسبانيا 83%.

والمفاجأة كانت في أن أبل أصبحت الشركة رقم 1 في الصين بحصة 27% يليها شركة هواوي بحصة 24% ثم شركة شاومي بحصة 17% وتراجعت سامسونج للمركز الرابع في الصين.

iOS Android Country


شائعة: الآي فون 7 بلس سيأتي بكاميرا متطورة

iPhone-6-Back-Camera

قبل أسبوعين تحدثنا عن تسجيل أبل لبراءة اختراع بشأن منظومة تصوير تعمل بواسطة 2 كاميرا وتمكن المستخدم من الحصول على تقريب بصري وهى الميزة الهامة لأي مصور محترف. وفي تقرير هذا الأسبوع لمركز KGI الشهير أن أبل سوف تقوم بتوفير الميزة حصرياً للآي فون 7 بلس وأنها ستمكنك من التقريب 2-3 أضعاف بدون أي تقليل جودة.


مليار جهاز فعال لـ أبل

apple devices

في مقالنا عن توقعاتنا لشركة أبل في 2016 ذكرنا أن الشركة سوف تعلن منتصف العام عن وصول عدد أجهزة iOS المباعة في تاريخ الشركة إلى مليار جهاز. لكن يبدو أن أبل أرادت أن تعجل الأمر ففي المؤتمر الصحفي لإعلان نتائج الربع المالي أعلنت الشركة عن وجود مليار جهاز أبل وهذا الرقم يشمل أجهزة iOS كالآي فون والآي باد والآي بود تاتش وكذلك أجهزة ماك بمختلف الإصدارات وتلفاز أبل وساعتها. خدعة رقمية لطيفة من أبل لتسريع رقم المليار.


أبل تصلح مشكلة إنهيار سفاري

Safari

واجه الكثير من المستخدمين هذا الأسبوع مشكلة في متصفح سفاري حيث كان ينهار بدون سبب منطقي عند الضغط على خانة كتابة الموقع. وسرعان ما توصل المتخصصون أن المشكلة سببها خطأ في خوادم أبل ويتم علاجها فإيقاف اقتراحات سفاري من الإعدادات. وبعد انتشار المشكلة قامت أبل بإرسال توضيح للصحفين بأنها قامت بعلاج المشكلة ولن يحدث مشكلة الإنهيار مرة أخرى.


شركة شاشات اليابان سوف تصنع OLED وتشتري شارب

japan Display

أعلنت شركة شاشات اليابان (تحالف سوني وتوشيبا وهيتاشي) والتي تعد من موردي أبل الأساسيين في مجال الشاشات للآي فون أنها بدأت في بناء وتحديث مصانعها لإنتاج شاشات OLED اعتباراً من العام بعد القادم 2018 ويأتي هذا الخبر بالتزامن مع الأخبار الأخرى التي تقول أن أبل تريد شاشات OLED لأجهزتها القادمة وتفاضل بين عروض LG و سامسونج لكن يبدو أن العملاق الياباني لا يريد خسارة عميله الأساسي أبل لذا بدأ في تطوير مصانعه لدعم هذا النوع وكذلك أشارت التقارير أنه سوف يقوم بشراء شركة شارب اليابانية لتوسعه الإنتاج.


حريق في مصنع الآي فون في فوكسكون

Foxconn

شب حريق كبير في مصنع فوكسكون الخاص بالآي فون في مدينة تشنغتشو الصينية وتسبب الحريق في إيقاف تجميع أجهزة أبل وإخلاء الكثير من مقرات الشركة حتى تم السيطرة على الحريق الذي أوضحت الشركة أنه لم يتسبب في إيقاف خطوط الإنتاج وعملية التجميع للأجهزة مستمرة بعد إخماد الحريق.


جوجل دفعت لأبل مليار دولار في 2014

google logo

من المعروف أن شركة جوجل هى المنافس الرئيسي لأبل في عالم الأجهزة الذكية. لكن يبدو أنها هى الأخرى تدفع الأموال لشركة أبل حيث نشرت صحيفة Bloomberg الشهيرة تقرير مفادة أن جوجل سددت لأبل مبلغ 1 مليار دولار مقابل الإبقاء على محرك البحث الخاص بها في أجهزة iOS. التقرير يوضح أن أبل والتي سبق وهاجمت جوجل عدة مرات بأنها تخترق الخصوصية وأنها تسجل ما يبحث عنه الزوار تحقق أرباح من محرك البحث الذي تهاجمه.


أخبار متفرقة

  • أطلقت أبل النسخة التجريبية العامة الثانية من iOS 9.3.
  • بدأت أبل في بيع نسخة مجددة من الجيل الرابع من التلفاز مقابل سعر أقل 20$.
  • أشارت أخبار مسربة من موردي أبل أن الجيل الثاني من الساعة قادم نهاية العام.
  • حصل تلفاز أبل على دعم صور السحابة في النسخة التجريبية TV 9.2 الثانية.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12

مقالات ذات صلة