تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


نظام iOS يتفوق على الويندوز

iOS Windows

أشار تقرير أن أجهزة الآي فون والآي باد “أجهزة iOS” الآن يتم بيعها عالمياً بشكل يفوق مبيعات أجهزة الويندوز. وأوضح التقرير أن المجموع الإجمالي لأجهزة iOS في زيادة مستمره منذ إطلاقهم في حين يعاني الويندوز منذ 2011. أما بالنسبة لمنافس ويندوز الحقيقي “ماك” فأشار إلى أنه إن استمرت مبيعات الويندوز في التراجع بنفس النسب وكذلك معدلات نمو أجهزة ماك تحقق نفس النسب كذلك أي ثبات المعطيات الحالية فسوف تتفوق مبيعات ماك على الويندوز بعد 12 عاماً أي في 2028.


أبل شركة الحواسب الوحيدة التي تحقق نمو

PC Slaes Q4-2015

أشار تقرير عن مبيعات أجهزة الحاسب حول العالم بأن هناك تراجع عالمي بنسبة 8.3% في مبيعات الحواسب حيث وصل الرقم إلى 75.7 مليون جهاز في الربع الرابع 2015 مقابل 82.59 مليون في المماثل من 2014. وأشار التقرير إلى تراجع جميع الشركات العالمية عدا أبل. حيث حققت لينوفو تراجعاً قدره 4.2% وشركة HP تراجع 8.1% وشركة DELL تراجع 5.1% وشركة أسوس تراجع 3.2% وشركة Acer تراجع 11.2% وباقي الشركات بشكل عام تراجع 16.3% أما أبل فقد حققت زيادة 2.8% في المبيعات وذلك في السوق العالمي.


فيديو: جيب بوش لا يعلم أن ساعة أبل تجري اتصالات

تفاجئ المرشح للرئاسة الأمريكية “جيب بوش” شقيق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ونجل الرئيس الأمريكي الأسبق بوش بأن ساعة أبل يمكن إجراء مكالمات منها. ففي لقاء صحفي سمع المرشح صوت محدثه وبحث عن هاتفه في جيبه لكنه أحدث الصحفيين قاله له إنه من الساعة فظهرت ملامح المفاجئة عليه حيث قال هل يمكن التحدث من الساعة، أنا أعلم أنه تظهر من يتصل. شاهد الفيديو:


الآي فون 6s بلس أسرع جهاز في العالم 2015

iPhone 6s Plus Speed

أشار تقرير لموقع AnTuTU الشهير في مجال اختبارات الأجهزة وأداءها بأن الآي فون 6s بلس هو أسرع جهاز في العالم بنهاية 2015 حيث حقق في الاختبارات 132 ألف نقطة يليه من بعيد هاتف هواوي Mate 8 بـ 92 ألف نقطة ثم ميزو برو 5 بـ 86 ألف نقطة ثم سامسونج نوت 5 بـ 83 ألف نقطة في حين حل هاتف جوجل نيكسس الأحدث 6p في المرتبة العاشرة بعدد نقاط 78 ألف نقطة. التقرير أوضح أن الآي فون 6s بلس أسرع من منافسة من سامسونج 60% ومن جوجل 70% وبشكل عام هو أسرع من أسرع هاتف أندرويد 43%.


نظام iOS 9 يصل إلى 75% ومنافسه من جوجل 0.7%

iOS adoption

أعلنت أبل أن نظام iOS 9 الآن أصبح متوفراً على 75% من أجهزتها الذكية العاملة الآن يليه نظام iOS 8 بحصة 19% ثم باقي الأنظمة الأقدم 7%.

في حين أعلنت جوجل وصول نظامها الأحدث “مارشميللو” إلى حصة 0.7% يليه نظام لولي بوب 5.0-5.1 بحصة 32.6% ثم كيت كات 36.1% ويليهم عائلة جيلي بين 4.1-4.2-4.3 بحصة إجمالية 24.7%.

Android adoption 2016


عائدات فوكسكون تنخفض بسبب تراجع بيع الآي فون 6s

Foxconn

تراجعت عائدات شركة فوكسكون المورد والمجمع الرئيسي لأجهزة أبل بنسبة 20% في ديسمبر الجاري طبقاً لتقرير رويترز ومن المعروف أن أشهر نهاية العام هى الرئيسية لبيع الآي فون أهم منتج تقوم الشركة بتجميعه مما يشير بشكل واضح إلى تراجع مبيعات أبل وبالتالي طلبات التجميع التي ترسلها إلى الشركة. وحققت فوكسكون عائدات 12.3 مليار دولار في ديسمبر أي أقل 20% من العام الأسبق لكن بشكل عام ارتفعت عائدات 2015 بنسبة 6.42% عن 2014. وذكرت بعض التقارير أن شركة TSMC التي تصنع معالجات الآي فون 6s هى الأخرى أعلنت إنخفاض في العائدات مما يعزز الأخبار بأن مبيعات الآي فون انخفضت عالمياً الربع الماضي.


قادة التقنية يلتقون من أجل محاربة داعش

Tim-cook

التقى تيم كوك المدير التنفيذي لشركة أبل وكذلك مجموعة من كبار مسئولي شركات التقنية في أمريكا مثل فيسبوك وتويتر وجوجل ومايكروسوفت وغيرهم مع مسئولي البيت الأبيض من أجل مناقشة وسائل ردع “داعش” إلكترونياً وخاصة في مجال التوظيف حيث يشتهر التنظيم بمهارته في استخدام التقنيات والإنترنت وتجنيد الكثيرين عبر الويب. لذا دعى البيت الأبيض مسئولي الشركات لعرض ومناقشة بعض الأفكار والسبل لمنعهم. وقد أشار مدير المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI في اللقاء بأن داعش تستخدم بشكل أساسي شبكة تويتر.


إليون ماسك: سيارة أبل هى سر يعلمه الجميع

elon-musk-tesla

قال إليون ماسك مؤسس شركة تسلا والذي تحدثنا عنه قبل أعوام بأنه ستيف جوبز مجال السيارات –هذا الرابط– في حديث صحفي مع BBC بأن خبر قيام أبل بتطوير سيارة كهربائي هو “سر معروف” وأضاف بأن تشجيع الشركات العالمية على تقديم السيارات الكهربائية أمر صعب لكن شركة مثل أبل يمكنها تطوير سيارة مقنعه. وبسؤاله كيف عرف “هذا السر” بأن أبل تعمل على سيارة أضاف بأنه أمر صعب أن تسعى لإخفاء سر ما وفي نفس الوقت تقوم بتعيين مئات وآلاف الموظفين في هذا المجال في تلميحه منه إلى تصريحاته السابقة بأن أبل تقوم بتعيين موظفي شركته “تسلا” المتخصصة في مجال السيارات الكهربائية.


أبل تسجل براءة اختراع منظومة تصوير

Patent Camera

سجلت أبل براءة اختراع لمنظومة تصوير بواسطة الهواتف. ومن شرح هذه المنظومة يتضح أنها تعمل بواسطة أكثر من كاميرا موجودة في نفس الجهاز من أجل توفير ما يعرف بالتكبير البصري وهو الهام بالنسبة للمصوريين المحترفين حيث لا يتسبب في فقدان جودة الصورة لأنه تكبير بواسطة العدسات وليس إلكتروني. ويذكر أن الآي فون 6s كان يشاع قبل صدوره أن الكاميرا الخاصة به سوف تضم عدستين من أجل توفير تكبير بصري لكن لم يحدث هذا الأمر ومن الصعب كذلك أن يكون في الآي فون 7 نظراً لأن أبل بخيلة تقنياً فيصعب أن تقدم تطورات فارقة عامين متتالين في نفس النقطة وهى التصوير. لكن لا أحد يعلم فربما تدفعها تباطؤ مبيعات الآي فون حالياً لتقديم ميزة حصرية غير مسبوقة في الآي فون 7 وتتفوق بها على جميع الهواتف في مجال التصوير..


محادثات سكايب فيديو الجماعية قريباً

Skype Logo

احتفلت الشركة الإستونية والمملوكة لمايكروسوفت سكايب رائدة مجال المحادثات عبر الإنترنت هذا الأسبوع بمرور 10 سنوات على إطلاق محادثات الفيديو لأول مرة وبهذه المناسبة كشفت أنها سوف توفر خلال الأسابيع القادمة ميزة جديدة لملايين المستخدمين عبر الهواتف الذكية حول العالم وهى ميزة محادثات الفيديو الجماعية حيث يستطيع أكثر من شخص التحدث معاً فيديو وكل منهم عبر هاتفه وليس الحاسب الشخصي. وكشفت الشركة أنه من يريد أن يقوم بالتسجيل ليحصل عليها مبكراً عليه وضع بياناته في صفحة خاصة –هذا الرابط-.


فيسبوك ماسنجر قادم إلى Mac

FB

أظهرت صور مسربة أن شركة فيسبوك تعمل الآن على تطوير نسخة من تطبيق فيسبوك ماسنجر الخاص بها للعمل على أجهزة الحاسب وتحديداً نظام ماك. أشار محللو الصورة إلى أنه تطبيق بواسطة فيسبوك مباشرة وليس تطبيق آخر غير رسمي وذلك لأنه يستخدم الأيقونة الرسمية في متجر أبل ويحمل الاسم الرسمي كذلك. وبسؤال شركة فيسبوك عن هذا الخبر رد المتحدث الرسمي بأن الشركة لا تقوم بالتعليق على أي شائعات أو تخمينات من البعض.


أخبار متفرقة

  • أضافت أبل دعم للصور الحية “Live Photos” في نظام 10.11.4 التجريبي لأجهزة ماك.
  • قامت أبل بالاستحواذ على شركة متخصصة في مجال التعرف على حركات الوجه ومعناها هل هذا يعني سعيد أم حزين أم غاضب مما يوضح اهتمام الشركة بهذا المجال.
  • حقق قسم الألعاب في متجر البرامج ديسمبر 2015 مليار دولار مبيعات.
  • شائعات تقول أن أبل سوف تقدم سماعة استثنائية عالية الجودة في الآي فون 7 بسبب زيادة المساحة لديها بعد إلغاء منفذ كابل السماعة.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

مقالات ذات صلة