في بداية كل عام يعقد معرض في الولايات المتحدة باسم CES وهو يعد أكبر معرض للسلع الإلكترونية الإستهلاكية الأكبر في العالم٫ وقد استعرضنا في مقال أخبار على الهامش الخميس الماضي –هذا الرابط– بعض أهم المنتجات التي أعلن عنها في المؤتمر. وفي هذا المقال نستعرض بشكل أكبر ما تم الإعلان عنه.

ces_2015


الكبار خارج صراع الهواتف

بالرغم من أنه في العادة يتم الكشف عن جهاز أو أكثر من الهواتف العليا في المؤتمر لكن هذا العام كان هناك تجاهل من الكبار للمؤتمر. سواء الكبار في مجال الهواتف كشركات مثل سامسونج وسوني وLG وهواوي وHTC ولينوفو حيث لم تعلن أي شركة منهم على هاتف رئيسي وكبير عدا هواوي التي أعادت الإعلان عن Mate 8 الذي يباع بالفعل في الأسواق وذكرت أنه باع 1 مليون جهاز. المؤتمر لم يصدر فيه هاتف جديد فئة عليا وإن كان هناك عدد كبير في هواتف الفئة المتوسطة تأتي من مثل هاتف هواوي 5X أو LG K10 أو شركة ZTE بهواتف X3وكانت المفاجئة هى شركة ألكاتيل التي اعتباراً من 3 أيام تبدأ شركتها الأم “ألكاتل-لوسنت” من العمل كفرع من شركة نوكيا “شركة نوكيا الأم وليس القطاع الذي استحوذت مايكروسوفت عليه” ويبدو أنه بمناسبة استحواذ نوكيا على الشركة الأم قدمت ألكاتيل 9 أجهزة في المؤتمر تندرج في الفئة المتوسطة والرخيصة.

في مجال الهواتف لم نرى أي شيء مبهر أو هاتف جديد من الفئة العليا


منافس جديد للآي باد Pro

galaxy-tab-pro

من هو منافس الآي باد Pro في الأسواق؟ فعلياً لا يوجد منافس في هذه الفئة سوى جهاز لوحي قديم من سامسونج يتفوق عليه الآي باد في كل المواصفات وحتى الذاكرة “تخيل جهاز لأبل أكثر ذاكرة من منافسه من سامسونج”. ويعد مايكروسوفت سيرفس هو المنافس الوحيد -راجع هذا المقال للمزيد-. لكن يبدو ان سامسونج قررت عدم ترك الملعب لأبل ومايكروسوفت وأطلق جهازها اللوحي الأحدث TabPro S والذي يأتي بنظام مايكروسوفت ويندوز 10 مثل جهاز سيرفس. جهاز سامسونج يأتي بشاشة 12 بوصة بأبعاد شاشمة 2160*1440 وكاميرا 5 ميجا ومعالج إنتل M مثل أقل فئة في سيرفس “هذا المعالج يتفوق عليه الآي باد بمراحل” وذاكرة 4 جيجا مثل الآي باد Pro لكنه يأتي بسعة128 جيجا و 256 جيجا وبالطبع يعمل بمنفذ USB C. الرائع والمميز في جهاز سامسونج أنه يدعم الشبكات على عكس أجهزة مايكروسوفت. ومن المتوقع أن يكون سعر البيع 999 يورو ويصل إلى 1299 يورو كحد أقصى.

هل تتوقع أن يتمكن جهاز سامسونج الجديد من منافس Pro؟ ولماذا لا نرى منافسين من الأندرويد؟


الأجهزة القابلة للارتداء

شهد عالم الأجهزة القابلة للارتداء بعض الإصدارات الجديدة والكلمة هى إصدارات جديدة وليس أجهزة جديدة، حيث قدمت أكثر من شركة نسخة “رفاهية” من ساعتها المتوفرة. وهذه أهم الأجهزة:

هواوي: قدمت شركة هواوي إصدار “فخم” من ساعتها مخصص للنساء فقط وتأتي بطلاء ذهبي ومطعمه بعدد 68 كرستالة شوارفيسكي. الساعة نفسها من الاستانلس لكنها مطلية بالذهب. وكشفت هواوي أن سعرها سوف يكون 499$ أي أكثر 100$ مقابل الكريستالات الشوارفيسكي.

Huawei

سامسونج: سامسونج هى الأخرى أطلقت نسخ فاخرة من Gear S2 أحدها من مطلية بذهب 18K والأخرى بلاتين ولم تعلن سامسونج عن الأسعار لكنها بالطبع ستكون أغلى من التقليدية.

Samsung Gear S2

FitBit: كشفت شركة فيت بت أكبر مصنع للأجهزة القابلة للارتداء في العالم عن نسخة جديدة من منتجاته وتأتي باسم Blaze وهى ساعة رياضية جديدة وتستطيع التفرقة بين أنواع الحركة هل هى مشي أم دراجة أم ماذا وتتصل بالآي فون لتحصل على معلومات عن الموقع وخط السير ويوجد بها شاشة وحساس نبض وبطارية تعمل 5 أيام وسعرها 200$.

fitbit blaze


أجهزة متفرقة:

هناك العديد من الأجهزة الأخرى بعيداً عن مجال الهواتف الذكية والساعات حيث تنافست الشركات في تقديم أفضل التقنيات مثل:

السعات التخزينية: كشفت كل من سامسونج وسيجيت عن سعات تخزينية خارجية جديدة وكان الصراع من يقدم أنحف جهاز. شاهد إعلان سامسونج T3 الأكثر من رائع:

التلفاز الذكي: اهتمت شركة سوني في المؤتمر بأجهزة التلفاز حيث قدمت 3 نسخ جديدة تعمل بنظام أندرويد وشاشة 4K.

الثلاجة/المبرد الذكي: قدمت كل من سامسونج و LG أحدث المبردات لديهم فجاءت ثلاجة LG بغطاء زجاج عند النقر على باب الثلاجة يضيء لك لتشاهد ما فيها. وإذا وقفت أمام الثلاجة تفتح لك الباب. ورد سامسونج بتقديم ثلاجة تضم كاميرات داخلية وتتصل بالإنترنت وتستطيع أن تشاهد محتوى الثلاجة لتعلم ما بها وأنت خارج المنزل. وكذلك شاشة كبيرة تعمل باللمس تستطيع منها التحكم في المقاطع الصوتية ونشر الصور ومعرفة الكثير من الأمور ويبدأ سعر ثلاجة سامسونج من 5000$

samsung-refridgerator

ما أكثر ما تم الإعلان عنه ولفت نظرك في مؤتمر CES لهذا العام؟

المصدر:

gsmarena

مقالات ذات صلة