تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته شيء.

هامش


أبل تستعيد صدارة الشركات العالمية

apple logo

يبدو أن جوجل ليس مقدر لها السعادة طويلاً بصدارة قائمة الشركات الأكثر قيمة عالمياً -راجع هذا الرابط– ففي جلسة التداول التالية مباشرة “الأربعاء” تعرض سهم جوجل لموجات عنيفة من البيع جعلته يغلق بانخفاض 5% وإجمالي قيمة سوقية 500 مليار دولار وحدث أمر عكسي على سهم أبل حيث ارتفع 2% تقريباً لتصبح قيمة الشركة 534 مليار دولار لتصبح أبل مرة أخرى الشركة الأعلى قيمه عالمياً بعد 24 ساعة فقط من فقدان اللقب لصالح “ألفابيت”.


أبل تصدر تحذير من بعض الشواحن وتعرض استبدالها

Apple Charger

أعلنت أبل اكتشاف مشكلة في بعض شواحن الحائط التي تم بيعها في الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وأوروبا ونيوزلاندا وكوريا الجنوبية وهى أنه في حالات نادرة قد يحدث مشكلة داخلية في هذه الشواحن قد تؤدي إلى الصعق الكهربائي وبناء عليه أطلقت برنامج لاستبدال الشواحن المعطوبة المذكورة وخصصت صفحة لهذا البرنامج يمكن الوصول إليها من هذا الرابط. لتعلم هل الشاحن الخاص بك منهم قم بفحص الجزء الذي يتم توصيله بالكهرباء كما في الصورة في أعلى وإذا وجدت داخل هذا الجزء 4 أو 5 أرقام/رموز أو لا يوجد أي رمز فهذا يعني أن شاحنه به مشكلة. أما إذا كان موجود كلمة تشير إلى دولة مثل EUR أو KOR أو أي 3 حروف فهذا يعني أن الشاحن آمن .


مايكروسوفت تشتري SwiftKey مقابل ربع مليار دولار

Swift

يبدو أن عالم لوحات المفاتيح يستهوي شركة مايكروسوفت بشكل كبير، ففي الوقت الذي تنتشر فيه الشائعات أن لوحة مفاتيح مايكروسوفت قادمة إلى متجر أبل نفاجئ بقيام عملاق البرمجيات الأمريكي بشراء الشركة التي تطور أشهر لوحة مفاتيح في متاجر البرامج وهى “سويفت كي” والتي تتميز بدعم عشرات اللغات من بينها اللغة العربية. وقد أكدت مايكروسوفت الأخبار التي تذكر أن الصفقة كانت مقابل 250 مليون دولار. وحتى الآن لم يذكر هل ستترك مايكروسوفت لوحة المفاتيح في متجر جوجل وأبل أم ستقوم بحذفها للاستفادة من تقنياتهم في لوحة مفاتيح مايكروسوفت القادمة.

‎Microsoft SwiftKey AI Keyboard
المطور
تنزيل

أندرويد مارشيميلو يتجاوز 1%

Android Fed 2016

بالتزامن مع إعلان نتائج الربع المالي لجوجل كشفت الشركة عن تخطي حصة نظامها الأحدث “مارشيميللو” حاجز ال 1% بعد مرور 3 أشهر على صدوره “صدر في 5 أكتوبر” وبذلك يصبح توزيع نظام أندرويد هو 1.2% لأندرويد مارشيميللو 6.0 و 34.1% لإصداري لولي بوب 5.0 و 5.1 و 35.5% لنسخة كيت كات 4.4 ثم 23.9% لمجموعة جيلي بين 4.1 و 4.2 و 4.3 وبهذه الأرقام يظهر أن ثلثي أجهزة أندرويد حول العالم تعمل بأنظمة تشغيل صدرت في 2013 وما قبلها.

وبالمقارنة فإن أبل في آخر تحديث يوم 25 يناير كان 76% من أجهزتها تعمل بنظام iOS 9 الذي صدر قبل مارشيميلو بأيام يليه نظام iOS 8 الذي صدر قبل15 شهر بحصة 17% و 7للأنظمة 2013 وما قبلها.


تم عمل جيلبريك لـ iOS 9.2.1

JailBreak

أعلن فريق Pangu الصيني الشهير والذي يعد المسئول عن إصدار الجيلبريك في الوقت الحالي أنه نصيحة لمستخدمي iOS بالترقية إلى أحدث إصدار وهو 9.2.1 حيث تمكنوا من الحصول على ثغرات الجيلبريك فيه. يأتي هذا الأمر بالتزامن مع تغريدة المطور Todesco الذي أشار فيها لجيلبريك جهازه 9.2.1 وتقارير تشير أن حتى 9.3 التجريبي تم عمل جيلبريك له وأن الهاكرز سوف ينتظروا النسخ التجريبية القادمة فربما لا تغلق ثغراتهم وبالتالي ينتظرون حتى صدور 9.3 ليصدروا الجيلبريك له. وإذا أغلقت أبل الثغرات فسوف يصدر قبل إطلاق أبل لتحديثها.


أبل سوف تدفع غرامة 625 مليون دولار

VirnetX

حصلت شركة VirnetX على حكم قضائي ضد شركة أبل بتعويض يبلغ قيمته 625 مليون دولار وذلك بعد تمكنها من إدانة التفاحة بأنها تقوم باستخدام تقنيات خاصة بها في الآي ماسج والفيس تايم. الحكم كان مفاجئ بشكل كامل حتى قيمة الحكم ففي البداية ربحت الشركة حكم بقيمة 368 مليون دولار لكن المحكمة أشارت أن هيئة المحلفين أخطأ في الحسابات وتم إعادة المحاكمة وطلبت الشركة 532 مليون دولار وفي النهاية حكم لها بأكبر مما طلبت. ويذكر أن الحكم ليس نهائي وتستطيع أبل تقديم استئناف ضده وهو متوقع خلال أيام.


فيديو: حول الآي فون 16 جيجا إلى 128 جيجا مقابل 60$

يبدو أن الصينين يستطيعون فعل أي شيء. حيث نشر موقع إخباري صيني فيديو لـ “عبقري” صيني تمكن من فك الآي فون وتغيير السعة التخزينية بأخرى 128 جيجا ثم تركيب الآي فون مرة أخرى ويقوم بنقل البيانات إلى الجهاز الجديد وتحميل نسخة iOS على الجهاز الجديد “السعة التخزينية” الجديدة. شاهد الفيديو:


إشاعة: مؤتمر أبل قادم في 15 مارس

AppleiPhone6Event01

أشارت مصادر تقنية هذا الأسبوع أن أبل قررت عقد مؤتمر الكشف عن الآي باد Air 3 والآي فون 5se وكذلك نظام iOS 9.3 وبعض الإطارات الإضافية لساعة أبل وذلك في تاريخ 15 مارس الذي يتوافق مع يوم الثلاثاء “مؤتمرات أبل تعقد أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء فقط” وأشار المصدر أن هناك بعض الأمور التي تنتظرها الشركة “ربما نقاط تقنية في خطوط التصنيع” وإذا سار كل شيء على ما يرام فسيكون هذا هو موعد المؤتمر وإذا حدث بعض العقبات فسوف يتم تأخيره ربما لنهاية مارس.


سامسونج S7 قادم 21 فبراير

نشرت سامسونج فيديو رسمي كدعوة لمؤتمر في 21 فبراير الجاري سوف تكشف فيه الشركة عن هاتفه القادم S7. التقارير تشير أن سامسونج سوف تهتم هذه المرة بتعديلات في نظام الأندرويد 6.0 الذي سيأتي به الهاتف ومن أهم هذه التعديلات ميزة مشابهة للصور الحية التي تضعها أبل حصرياً في 6s وكذلك ميزة تشبه اللمس ثلاثي الأبعاد الجديد من أبل بالإضافة إلى تحسينات في سرعة المعالج والذاكرة.

ويذكر أن سامسونج أعلنت عن زيادة في مبيعات الربع الماضي لأول مرة منذ سنوات عانت الشركة من تراجع في المبيعات وتأمل الشركة من S7 تحسين المبيعات بشكل أفضل.


أخبار وشائعات عن الآي فون 7

iPhone 7

بالرغم من أن الوقت مبكر لكن بدأت الأخبار التي تتحدث عن تصميم الآي فون 7 في الظهور حيث أشارت تقارير أن أبل تطور حالياً مع شركة سوني كاميرا جديدة ميزتها الأساسية أنها لن تكون بارزة مثل الآي فون 6/6s الحالية وسيكون هذا هو التغير الأبرز في التصميم الذي لن يختلف كثيراً طبقاً للأخبار عن تصميم الآي فون الحالي.

في سياق آخر توقعت سوني أن الهواتف التي تضم عدسة ثنائية في الكاميرا سوف تصدر في 2017 وليس هذا العام، وكانت شائعات تتحدث أن أبل سوف تقدم عدسة ثنائية في الكاميرا.


أخبار متفرقة

  • استحوذت شركة Zagg على شركة Mophie الشهيرة في تصنيع أغطيةالآي فون المزودة بالبطاريات مقابل 100 مليون دولار.
  • أرسلت أبل نسخة Xcode 7.2.1 إلى المطوريين.
  • أشار استطلاع لـ NetBase أن إلى حصول أبل على العلامة التجارية “الفاخرة” الأولى عالمياً وتمكنت من هزيمة أسماء كبيرة مثل روليكس.
  • بلغ عدد مستخدمي الواتس آب مليار مستخدم هذا الأسبوع.

Whatsapp

  • تفوقت مبيعات الآي باد Pro الربع الماضي على مبيعات منافسه سيرفس برو.
  • أعلنت شركة روفيو أن فيلم الطيور الغاضبة سوف يكون متوفراً في 20 مايو القادم ونشر فيديو دعائي له:


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 1312

مقالات ذات صلة