الحديث عن المزيا قبل توفرها يجعل المستخدم على علم بها لكن بعد صدور النظام يفاجئ بأنه لا يعرف كيف يصل إلى المزايا وكيف يستفيد منها. الأسطر القادمة هي دليلك الكامل لاستعمال جديد نظام iOS 9.3. دليلك لنظام iOS 9.3


الوضع الليلي (Night Shift)

Night-Shift

أضافت أبل -وأخيراً- خاصية الوضع الليلي للحد من الأشعة الزرقاء في الليل والتي تحد من القدرة على النوم. الآن يمكنك أن تكون أكثر اطمئناناً عندما تستخدم جهاز الآي-فون الخاص بك ليلاً بعد أن تفعل هذه الميزة.

الطريقة الأولى لتفعيل هذه الميزة هي بالزر الموجود في مركز التحكم. وعند الضغط سيظهر لك خياران أولهما أن تقوم بتفعيل الميزة حتى صباح اليوم التالي (الساعة السابعة صباحاً) أو أن تذهب إلى الإعدادات لتقوم بتحديد جدول لعمل الميزة بين الأوقات التي تفضلها.

Night shift instructions

أيضاً يمكنك الذهاب لإعدادات الخاصية عبر الذهاب إلى الإعدادات –> شاشة العرض والإضاءة –> Night Shift. ثم في خصائص “جدولة” يمكنك الاختيار بين أن يتم تشغيله أوتوماتيكياً من الغروب إلى الشروق أو أن تحدد الأوقات بنفسك. ويمكنك اختيار درجة حرارة لون الشاشة بشكل دائم إن أردت.

الميزة تعمل فقط على الأجهزة ذات المعالج 64Bit


الملاحظات

notes app protection

أضافت أبل خاصية غلق الملاحظات بكلمة سر ولكن ليس كما تتخيل. لا يمكنك غلق كامل التطبيق بكلمة السر ولكن يجب عليك غلق الملاحظات التي تريد غلقها واحدة بواحدة. للبدء بإعداد الخاصية يجب عليك الذهاب إلى الإعدادات –> الملاحظات –> كلمة السر ثم يمكنك إعداد كلمة السر مع وضع تلميح عليها في حال نسيت كلمة المرور. أيضاً يمكنك السماح أو عدم السماح باستخدام هوية البصمة.

بعد إعداد الميزة يجب عليك الذهاب إلى الملاحظات وغلق كل ملاحظة تريد غلقها على حدة. عبر الضغط على زر المشاركة ثم اختيار (قفل الملاحظة). الآن يمكنك إلغاء القفل بكلمة السر أو البصمة. ويتم غلق الملاحظات المفتوحة عبر الضغط على زر الغلق أو يتم تلقائياً عند إغلاق الهاتف.

  • راجع مقالنا الذي يشرح تفصلياً الميزة وكيفية ترقية المذكرات من هذا الرابط.
  • الميزة تعمل فقط على مذكرات “سحابة أبل” وليست الواردة من أي جهة أخرى.

تطبيق الأخبار

news app gestures

حصل تطبيق الأخبار على تحسين لمحرك البحث وطريقة ترتيب الأخبار كما قد تفضلها. أيضاً أصبح يمكن عرض الفيديوهات من الحائط مباشرة دون الدخول إلى المقال وتمت إضافة القدرة على عرض التطبيق في الوضع الأفقي على الآي-فون وحصل على إيماءات السحب لليمين واليسار على الأخبار للحصول على اختيارات متعددة. (لكن بالطبع لا يجاري زامن بعد 😁)


تطبيق iBooks

قبلاً كان يمكنك أن تقوم بمزامنة الكتب الالكترونية الخاصة بالتطبيق فقط عبر السحابة. الآن يمكنك مزامنة كل ما في التطبيق (بما في ذلك ملفات PDF).


تطبيق الصحة

Health-app-improvements

الآن أصبح تطبيق الصحة أسهل في الاستخدام حيث أصبح يصنع أقساماً مثل النوم، الوزن أو التمرين ويضع تحت كل قسم التطبيقات المختصة بمتابعة هذا القسم. وبالطبع تمت إضافة اختصار جديد للتطبيق باستخدام  اللمس ثلاثي الأبعاد على الأجهزة الداعمة للميزة.


مميزات للتعليم

Apple Education

الآن يمكن للتلاميذ مشاركة جهاز آي-باد واحد مع احتفاظ كل تلميذ بمستوى تقدمه ومعلوماته منفصلة.


توسيع دعم اللمس ثلاثي الأبعاد

3D-Touch-01

تمت إضافة خصائص للمس ثلاثي الأبعاد بتطبيقات جديدة في النظام وهم: متجر البرامج والآي تيونز والإعدادات والألة الحاسبة وتطبيق الصحة والأسهم والقاموس والطقس

3D-Touch-02

راجع مقالنا الخاص بنظام iOS 9.3 وجميع المزايا الجديدة والنقاط التي تم إصلاحها من هذا الرابط


ما هى أبرز مزايا iOS 9.3 بالنسبة لك؟

مقالات ذات صلة