تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


إشاعة: صورة مسربة للآي فون 7 تظهر تعديل الكاميرا والشحن

iPhone 7 Concept

بدأت الصور المسربة للآي فون 7 والمتوقع الكشف عنه في شهر سبتمبر (بعد 6 أشهر) في الظهور المستمر على مختلف المواقع. والأيام الماضية ظهرت صورة لظهر الجهاز والتي كشفت عن تعديل واضح في الكاميرا لتصبح ثنائية العدسة والتي يقال أنها ستوفر تقريب بصري 2-3x وحساسات من شركة سوني. أما الجديد في الصورة هو وجود ثلاث نقط أسفل الجهاز في المنطقة بقرب منفذ الشحن الحالي وهو ما يرمز إلى أن أبل قد تستخدم شاحن جديد للآي فون ربما يكون مشابه لشاحن الساعة أو أجهزة ماك “مغناطيسي” أو حتى شاحن لاسلكي بشكل خاص بها. وأظهرت الخلفية كذلك قيام أبل بإزالة خطوط الشبكة “antenna “ أو ربما يكون تغير تصميمها لتدمج في الخط أعلى الهاتف. الصورة في أعلى تظهر مقارنة بين تصميم 6s بلس الحالي و 7 بلس المسرب. والصورة في أسفل تظهر تصميم خطوط الشبكة الجديد.

iPhone 7-2


استحواذ iOS 9 يصل إلى 79% ومارشيميلو يتجاوز 2%

iOS 9 Adoption

كشفت أبل هذا الأسبوع عن زيادة حصة نظام iOS 9 لتصبح 79% في حين أصبحت حصة iOS 8 هى 18% فقط وباقي أنظمة التشغيل القديمة 5% وبهذا وذلك حتى تاريخ 7 مارس الجاري. وبهذا تتفوق شعبية iOS 9 بشكل واضح على سابقه iOS 8 والذي كانت حصته في هذا التوقيت المماثل من العام السابق 75%.

ويذكر أن جوجل هى الأخرى حدثت حصص أنظمتها حتى تاريخ 7 مارس أيضاً والذي أظهر أن نظام 6 مارشيميلو وصلت حصته إلى 2.3% وأصبح لولي بوب هو الأشهر 36.1% للثنائي 5.0 و 5.1 معاً وتراجعت حصة كيت كات لتصبح 34.3% أما الأجهزة التي تحمل أنظمة تشغيل قبل كيت كات ( أي أنظمة صدر نظامها قبل 3 سنوات وأكثر) فأصبحت حصتها 27.3%

Android adoption


اختبارات تحمل احترافية سامسونج S7

نشر مركز SquareTrade فيديو اختبارات تحمل احترافية “بواسطة الأجهزة” لجهاز سامسونج S7 والنسخة بلس ومقارنة بعضها بالآي فون 6s والنسخة بلس وأظهرت تفوق جهاز سامسونج في اختبارات الإغراق وتعادل تقريباً في اختبار الثني والكسر. شاهد الفيديو:


رئيس جوجل يستخدم الآي فون

Eric Schmidt

تداول الوسط التقني هذا الأسبوع صور ملتقطة لإيرك شميث رئيس شركة جوجل أثناء حضوره أحد الفعاليات في كوريا الجنوبية وكان إيرك أثناءها يستخدم هاتف “آي-فون” للتصوير ثم مشاركة الصور كما يظهر في الصور الملتقطة له. ومن لا يعرف من هو شميث فهو ملياردير ورجل أعمال أمريكي كان عضواً في مجلس إدارة أبل العقد الماضي وفي نفس الوقت المدير التنفيذي لشركة جوجل وبعد إطلاق أبل للآي فون سعت شركته “جوجل” التي يديرها إلى تطوير نظام منافس وكان الأندرويد فاضطر وقتها إيرك للاستقاله من منصبه في أبل بسبب تعارض المصالح بين أبل التي يقوم بدور قيادي فيها وكذلك جوجل التي يديرها من منصب المدير التنفيذي. ثم ترك إيرك إدارة جوجل لمؤسسها لاري بيج وأصبح رئيس الشركة (ما يشبه رئيس مجلس الإدارة في وطننا) وانتقد أبل كثيراً وكان أشهر الانتقادات أن أجهزة الأندرويد أكثر أماناً من الآي فون. والآن يتم تصوير رئيس جوجل وهو يستخدم آي-فون في حين تقدم شركته هواتف نيكسس ولديها عشرات الشركات مع كل شركات الهواتف في العالم، لكنه قرر استخدام الآي فون!! مما جعله يتعرض لهجوم وانتقادات شديدة.

Eric Schmidt-02


أبل تنشر فيديو دعائي بسيط وطريف لسيري

تنشر أبل بشكل منتظم فيديوهات دعائية لأجهزتها والتي في الغالب تكون إما مشاهير يستخدمون أجهزتها أو رياضيين. لكن هذا الأسبوع نشرت الشركة فيديو طريف لأحد الشخصيات التي تشبه ما نعرفه في مصر بـ “عالم سمسم” ويقوم هذا “الوحش” باستخدام سيري أثناء الطبخ. شاهد الفيديو الطريف:


أبل تخطط لمضاعفة تشفير السحابة

icloud Logo

كشفت تقارير أن أبل تعمل حالياً على تطوير تشفير البيانات في سحابتها iCloud بحيث يستحيل الوصول للبيانات المحفوظة بها لأنك أنت فقط من تملك وسيلة فك التشفير وهى كلمة المرور الخاصة بك والتي بدونها يستحيل فك تشفير بياناتك أي أن أبل نفسها لن تستطيع مساعدتك حتى لو أثبت أنك أنت فعلاً صاحب الحساب من الوصول لأي بيانات. ولم يظهر تقرير WSJ متى سوف تنتقل أبل لهذا التشفير الجديد لكنه يعد توقيت غريب من الشركة أن يتسرب هذه الأخبار لأنها تحارب الآن ضد المباحث الأمريكية FBI والرئاسة البيت الأبيض في قضية تشفير وحماية الأجهزة.


انستجرام سوف تلغي العرض الزمني للصور

instagram

قام موقع مشاركة الصور الشهير إنستجرام هذا الأسبوع بالكشف خطتهم تغيير طريقة عرض الخط الزمني TimeLine الخاص بك ليصبح بنفس طريقة عمل الفيسبوك وهو عرض تعتمد على خوارزمية تتعرف على أكثر الصور الهامة والتي ربما تعجبك ليتم عرضها بدلاً من العرض الزمني كمان كان في السابق منذ تأسيسه. وكشفت الشركة أن هذا التغيير يتم اختباره حالياً وسوف يكون متوفراً خلال الأسابيع والشهور المقبله لجميع المستخدمين بشكل تدريجي؟


أبل تصدر تحديثات تجريبية لأنظمتها -للأسبوع الرابع-

iOS 9.3

أصدرت أبل هذا للأسبوع الرابع على التوالي تحديثات لبعض الأنظمة التجريبية الخاصة بها والتي وصلت الآن إلى الإصدار السادس كالتالي:

  1. نظام iOS 9.3 ويأتي التجريبي السابع وجاء بإصلاحات في الأداء والسرعة وبدون إضافة أي مزايا جديدة.
  2. نظام 10.11.4 التجريبي الخامس جاء أيضاً بتحسينات في الأداء بدون إضافة مزايا جديدة.

تراجع أرباح فوكسون وبيجاترون بسبب أبل

apple-foxconn-pegatron-

أشار تقرير لـ DigiTimes أن شركتي بيجاترون وفوكس كون تعرضها هذا العام لإنهيار كبير في العائدات. فشركة فوكسون حققت إجمالي عائدات 138 مليون دولار في فبراير الماضي بانخفاض 30.51% عن الشهر السابق و 36.64% عن الشهر المماثل. وتكرر الأمر نفسه مع شركة بيجاترون والتي انخفضت هى الأخرى 35.2% الشهر الماضي وتراجعت نتائج العام بنسبة 10.8%. وأشارت التقارير أن سبب التراجع هو تباطؤ مبيعات الآي فون وبالتالي طلبات التجميع التي ترسلها لهم أبل التي تعد أكبر عملاء الشركتين.


أبل تصبح أحد عملاء شركة جوجل

Apple Google Logo

في مفاجئة كبيرة للعالم التقني بدأت أبل في تقليل الاعتماد على خدمات أمازون الشهيرة بـ AWS والانتقال رسمياً لخدمة جوجل Google Cloud أي أن شركة جوجل سوف تكون مضيف لخوادم أبل. وكانت جوجل قد توسعت مؤخراً في الخدمة وضخت فيها مليارات كاستثمار. وذكرت جوجل أن أبل تنفق ما بين 400 إلى 600 مليون دولار على خدمات جوجل كلاود لكن لم يتم توضيح الفترة الزمنية لهذه المبالغ. لكن كشف مورجان ستانلي -مركز إحصائي ومالي وليس شخص :D – أن أبل تنفق 1 مليار دولار سنوياً على خدمات أمازون AWS بالإضافة إلى 3.9 مليار دولار على خوادمها الخاصة والمنتشرة في أمريكا وأيرلندا والدنمارك والتي يتوقع أن تبدأ في العمل نهاية العام الجاري. ويذكر أن أبل تعد ثاني أكبر اسم كبير تتمكن جوجل من سحبه من أمازون بعد شركة سبوتيفاي العملاقة.


ودروب بوكس أيضاً تترك أمازون

Dropbox

يبدو أن هذا الأسبوع كان مخصصاً للأخبار السيئة لشركة أمازون وخدمات الاستضافة الخاصة بها حيث أعلنت شركة دروب بوكس DropBox الشهيرة أنها الآن تعتمد على خوادمها الخاصة لإدارة 90% من حسابات عملاءها بدلاً من خدمات أمازون التي كانت تعتمد عليها الشركة في السابق. ولم توضح دروب بوكس في بيانها الرسمي الموعد التي تنتقل فيه تماماً بعيداً عن أمازون.


سامسونج S7 يدعم تقنية Quick Charge 2.0 وليس 3.0

Samsung S7-05

بدأت سامسونج في بيع هواتفها الأحدث S7 حول العالم بداية هذا الأسبوع وكانت المفاجئة التقنية أن سامسونج بالرغم من دعمها لأحدث معالجات كوالكم وهو سناب دراجون 820 لكنها لم تقم بدعم أحدث تقنية شحن في إصدارها الثالث 3.0 كما كان متوقعاً وأيضاً كما قدمت LG في هاتفها الأحدث G5 وأشارت التقارير أن سامسونج قررت الاعتماد على الجيل الأقدم وهو إصدار 2.0 والذي يمكنك من شحن 60% في 30 دقيقة في حين الإصدار 3.0 يمكنك من شحن 80% في 30 دقيقة فقط. وذكرت بعض التقارير أن السر يعود إلى أن الشركة توفر نوعين من الهاتف أحدهم بمعالجها الخاص Exynos 8890 والآخر سناب دراجون 820 وتريد الشركة تقديم توازن بين الإصدارين ولا يتوفر لديها تقنية شحن سريعة تكافئ 3.0 لدى كوالكم لذا قررت الاعتماد على تقنية أقل.

ويأتي هذا التفسير متسق مع تفسير آخر لعدم الاعتماد على USB C وأبعاد الهاتف لعدم رغبة الشركة في إجراء تعديلات على نظارة Gear VR الخاصة بها.


برمجيات خبيثة تهدد بعض أجهزة iOS

malware

حذرنا عدة مرات سابقاً من مواقع وخدمات تمكنك من تحميل التطبيقات بواسطة ما يعرف بـ “شهادات الشركات” وهى شيء تمنحه أبل للشركات لتمكنهم من تحميل التطبيقات الخاصة بهم على أجهزتها بدون الحاجة إلى رفعها على المتجر. هذا الأسبوع اكتشف باحثون أمنيون أن هناك برمجيات خبيثة تسمى AceDeceiver بدأت تصيب أجهزة iOS وتعمل بواسطة أخذ رقم توثيق حقيقي من أبل عبر طرق معقدة طويلة واستخدامها لتحميل تطبيقات لم يتم شراءها على الأجهزة وبهذا يمكنهم وضع أي تطبيق على جهازك بدون أن تكون قد اشتريته. وذكر الباحثون أن AceDeceiver لا يعمل سوى داخل الصين لكن هذا يمكن تغيير بسهولة.


مرحباً نينتدو في أبل

Nintendo

وأخيراً وبعد سنوات من عداء شركة نينتدو -Nintendo- للهواتف الذكية قامت الشركة بطرح أول تطبيقاتها في متجر البرامج لكنه حصري حالياً في المتجر الياباني فقط مع توقعات بطرحه في باقي المتاجر. التطبيق وإن كان ليس لعبتهم الأشهر “ماريو” لكنه يشير إلى أول وصول لشركة نينتندو على أبل.


أخبار متفرقة

  • أعلنت شركة بلاك بيري أنها ستقدم تحديث أمني شهري لهواتف الأندرويد الخاصة بها.
  • وضعت أبل أيقونة خاصة بالبث المباشر لمؤتمر الإثنين القادم في أجهزة التلفاز الخاصة بها.
  • تقوم شركة Uber حالياً باختبار ميزة Uber Family وهى تسمح بمشاركة وسيلة الدفع لأجهزة الأسرة

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14 |

مقالات ذات صلة