تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته شيء.

هامش


موقف محرج لمحامي أبل في الكونجرس بسبب الآي باد

iPad-Pro-Congress-flub

تعرض كبير محامي شركة أبل لموقف محرج أثناء دفاعه عن الشركة والحديث في الكونجرس والذي نشرحه تفصيلياً في الخبر التالي فأثناء قراءته للخطاب المجهز لشرح أهمية التشفير حدث مشكلة في الآي باد الخاص به مما دفعه للانتقال إلى الأوراق التي بجواره والبحث عن النقطة التي توقف حديثه فيها.


الجديد في أزمة أبل والحكومة الأمريكية

Apple FBI

تواصل للأسبوع الثالث الحديث عن الأزمة بين شركة أبل والحكومة الأمريكية والتي تحدثنا عنها الأسبوع الماضي وكذلك قبل الماضي وكان أبرز ما فيها هذا الأسبوع:

الكونجرس: عقد الكونجرس الأمريكي جلسة استماع لشركة أبل تحدث فيها محامي الشركة عن أهمية التشفير لأن هواتفنا الذكية بها معلومات وأموال وأمور إن تفوق ما يمكن أن يسرقه اللصوص من المنازل وبالتالي يجب الدفاع عن خصوصية وأمان وتشفير الأجهزة وعدم فتح الباب أما الطلبات الحكومية والتي إن بدأت لن تتوقف.

القضاء الأمريكي: أشار كبير القضاه الأمريكيين في ولاية نيويورك بأن القانون الأمريكي لا يمكنه إجبار شركة أبل على فك التشفير وبالتالي لن يكون هناك عقوبة عليها قانونية إن واصلت الرفض.

مايكروسوفت: بالرغم من هجوم رئيس مايكروسوفت الأسبق ومؤسسها بل جيتس على شركة أبل وأنها تبالغ في المشكلة وتضعها في مكان أكبر مما تسحق لكن شركته “مايكروسوفت” أعلنت موقف نهائي مخالف لرئيس مؤسسها وهو أنها قررت الانحياز لشركة أبل وتأيدها في القرار التي اتخذته.


آخر أخبار مؤتمر مارس وأجهزته

AppleEvent_Watch_P_01

المزيد من الأخبار والشائعات صدرت هذا الأسبوع بشأن مؤتمر مارس “هذا الشهر” المرتقب من أبل وكان أبرزها:

الآي باد: شائعات تتحدث أن الجيل القادم من الآي باد Air “حجم 9.7 بوصة” سوف يأتي بتحسينات كبيرة في العدسة لتصبح لأول مرة مثل كاميرا الآي فون أي 12 ميجا وإمكانية تصوير 4K وبعدسات متطورة.

الآي فون: أجمعت كل المصادر أن الآي فون القادم سوف يطلق عليه SE لكن حدث خلاف هل سيكون 5SE أم SE مباشرة. وبالنسبة للتصميم فحتى الآن لم تجمع الشائعات حول تصميم معين مما دفع أحد المصممين إلى تقديم تخيل للثلاث تصميمات المتوقعة هل سيكون نفس تصميم 5S أم نسخة مصغرة من الآي فون 6s أم خليط بينهما؟!

iPhone 5 SE

موعد المؤتمر: كانت الشائعات تتحدث أن أبل سوف تقدم مؤتمر يوم الثلاثاء 15 مارس لكن الأخبار تتحدث الآن أن المؤتمر سوف يكون الإثنين 21 مارس.

السعر: من المتوقع أن يكون سعر الآي فون 5SE يبدأ من 449 دولار وهو السعر الذي يباع به الآي فون 5S حالياً.


شائعات عن الآي فون 7

iphone-7

في تقرير تقني جديد للموقع الياباني الشهير Macotakara أشار إلى أن الآي فون 7 سوف يأتي بعدد من التحسينات عن الشكل الحالي حيث ستقوم أبل:

  1. تقليل السمك بشكل ملحوظ قد يصل إلى 1 مللي.
  2. أخف في الوزن من 6s الحالي.
  3. لن يتم دعم USB C لكن سوف تقدم أبل جيل جديد من الكابل الخاص بها أسرع وأصغر.
  4. سوف يتم إضافة سماعات أقوى وأكثر “ستريو” لتعزيز جودة الصوت أسوة بالآي باد Pro.
  5. إلغاء منفذ السماعات.
  6. تحسينات واضحة في عدسة الكاميرا.
  7. سوف يكون الآي فون مضاد للمياه.
  8. سوف يتم تسمية الآي فون 7 بلس بالآي فون Pro.
  9. الآي فون 7 برو سوف يأتي بعدسة ثنائية Dual Lens.

حكم عكسي ضد أبل في قضية سامسونج

court-judge

في مفاجئة كبير من نوعها أصدرت محكمة أمريكية حكم ضد أبل في قضيتها ضد سامسونج التي تطالب فيها الشركة بتعوضيات إضافية. وأشار القاضي بأن سامسونج لم تنتهك براءة اختراع “الروابط السريعة” الخاصة بأبل وفي نفس الوقت برائتي اختار “السحب للفتح” و “التصحيح التلقائي” ليستا صالحين. ولم يكتفي القاضي بهذا الأمر بل أعلن أن أبل هى من انتهكت إحدى براءات اختراع سامسونج وبالتالي يجب على أبل دفع مبلغ 120 مليون دولار تعويض لصالح الشركة الكورية. الحكم صدر بإجماع الثلاث قضاه ولم تعلق أي من سامسونج أو أبل على الحكم المفاجئ. ويذكر أن سامسونج قد دفعت 548.2 مليون دولار تعويض لأبل في قضية سابقة وكان يتوقع أن تخسر هذه القضية أيضاً لكن جاءت المفاجئة بأن تربحها وتحصل هى على تعويض من أبل.


إطلاق الجيل الثالث من Raspberry Pi

Raspberry Pi 3

أعلنت مؤسسة Raspberry إطلاق النسخة الثالثة من جهازها Pi 3. ومن لا يعلم ما هى Raspberry فهو جهاز كومبيوتر كامل. فالذي يظهر في الصورة في أعلى هو لوحة أم ومعالج وذاكرة ومنفذ USB ومنفذ إنترنت وشريحة بلوتوث وواي فاي وقارئ كروت ذاكرة وهو يستخدم بكثرة في المشاريع الصغيرة وكذلك من طلبة كليات الهندسة. الجيل الجديد من راسبري يأتي بمعالج رباعي 1.2 جيجا من نوع 64Bit وكذلك دعم شبكات 802.11n واي فاي والبلوتوث 4.1 ويأتي بنفس سعر الأجيال السابقة وهو 35 دولار


أبل تصدر تحديثات تجريبية لأنظمتها

iOS 9.3

أصدرت أبل هذا الأسبوع التحديث التجريبي الخامس لأنظمتها المختلفة.

  1. نظام iOS 9.3 ويأتي التجريبي الخامس لإعادة قلم أبل للعمل وتعديل زر تفعيل الوضع الليلي وتحسينات واضحة في الأداء والسرعة.
  2. نظام 10.11.4 التجريبي الخامس جاء أيضاً بتحسينات في الأداء بدون إضافة مزايا جديدة
  3. نظام الساعة 2.2 التجريبي الخامس وجاء لحل مشاكل واجهة النسخة التجريبية الرابعة مع تحسينات في الأداء.
  4. نظام tvOS 9.2 التجريبي الخامس لنظام التلفاز بدون أي مزايا جديدة وفقط تحسين في الأداء.

 

نظام iOS 9.3 يسمح بالتحكم في أجهزة الموظفين

ios9-managed

أشارت تقارير بأن أبل سوف توفر ميزة جديدة في iOS 9.3 تسمح للشركات بمراقبة والتحكم في أجهزة iOS الخاصة بالشركة وكذلك التحكم فيها لكن سوف تظهر علامة صريحة توضح للموظف أن جهاز العمل الذي يستخدمه يمكن مراقبته والتحكم فيه بواسطة الجهات الإدارية في الشركة.


سامسونج تبدأ إعلانات السخرية من الآي فون

بدأت سامسونج في الهجوم والسخرية من الآي فون عبر إعلان دعائي يتخلص في عبارة واحدة وهى “لماذا لا يكون لدي هاتف يقوم بميزة كذا” وبدأ في استعراض المزايا مثل لماذا لا يكون لديك بطارية تكفي طوال اليوم بينما يمكنك الحصول على بطارية صغيرة أو لماذا أحصل على هاتف يستطيع التصوير في الليل ولماذا لا أحصل على هاتف يمكنه حمل أفلامي “يعرضها ممثل” وهكذا. فكرة الدعايا هى لماذا أحصل على ميزة كذا “بشرائي S7” بينما يمكني شراء آي-فون لا يوجد به أي ميزة. شاهد الإعلان:


فيديو تخيلي لشكل مركز التحكم في iOS 10

قام المصمم Sam Beckett بنشر فيديو رائع عن شكل تخيلي لمركز التحكم في iOS 10 وكيف يمكن أن تطوره أبل بإضافة دعم ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد وكذلك إمكانية التعديل على الأزرار. شاهد الفيديو:

الفيديو يحتوي على موسيقى


أخبار متفرقة

  • أعلنت سوني أن التحديث القادم لأجهزة PS4 سوف يجلب ميزة اللعب عن بعد إلى الويندوز والماك.
  • تحدثت شائعات أن أبل سوف تخفض سعر الآي فون 5s ليصبح 225 دولار بعد إطلاق الآي فون 5SE.
  • أطلقت جوجل تحديث جديد لتطبيق الخرائط الخاص بها لإضافة العديد من المزايا أهمها إمكانية عمل ملاحة تمر على أماكن معين تريد التبضع منها وهو ما تسميه جوجل “Detours”.
  • أطلقت مايكروسوفت حملة دعائية لنظام وأجهزة ويندوز 10 تظهر أن الويندوز يقوم بعمل وظائف أكثر من ماك.
  • حصل تطبيق واتس آب على تحديث هذا الأسبوع لدعم إمكانية مشاركة الصور والفيديوهات من التطبيقات الأخرى وميزة التكبير في الفيديو.
  • أشار الهاكرز الشهير Luca Todesco بأنه تمكن من عمل جيلبريك لنظام iOS 9.3 النسخة التجريبية الخامسة.
  • أشارت تقارير بأن أبل سوف تعتمد على شاشات OLED اعتباراً من الآي فون 7s العام القادم وليس الآي فون 8 في 2018 كما كان يشاع سابقاً.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة