في سلسلة عباقرة صنعوا أبل نتحدث بشكل تفصيلي عن رموز في تاريخ الشركة فذكرنا الشريك المؤسس ستيف وزنياك والوصي القانوني رونالد وين. عبقري التسويق فيل شيلر. الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك. ومهندس الأنظمة كريج فيدريجي ومدير أبل التنفيذي الأسبق جون سكولي وعبقري التصميم جوني إيف وآخر الأجزاء عن الشخص الذي صنع أبل كشركة مايك ماركيولا. في هذا المقال سوف نتحدث بشكل مختلف قليلاً وهو من هم أول 10 موظفين في شركة أبل وأين نجدهم الآن؟

apple logo

في هذا المقال سوف نذكر الشخصيات وملخص سريع عنهم وأين هم الآن، بعض هذه الشخصيات هم رموز كبيرة كتب أو سوف يكتب لها مقال تفصيلي في سلسلة عباقرة صنعوا أبل. والبعض الآخر دوره كان صغير وربما لن يكتب عنه.


الموظف الأول: ستيف وزنياك

steve wozniak

تحدثنا عن وزنياك في مقال سابق بشكل تفصيلي. الذي يجعل وزنياك هو أول موظف في أبل وليس ستيف جوبز هو أن وزنياك هو الشخص الذي كان يستطيع تصنيع الحواسب والتي قامت فكرة أبل من أجل بيعها وكان دور جوبز هو المسوق للفكرة. وزنياك الآن يعمل كمحاضر في العديد من المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية حيث يشرح كيف بدأوا في أبل وما هى التحديات التي واجهوها.


الموظف الثاني: ستيف جوبز

Steve Jobs

كان دور ستيف جوبز في أبل عند التأسيس هو السعى لجمع التمويل لبداية الشركة وكذلك التسويق لفكرة الحواسب الشخصية حيث كان مفهوم الكومبيوتر أنه جهاز للشركات والمؤسسات. توفى ستيف جوبز في 7 أكتوبر 2011


الموظف الثالث: مايك ماركيولا

Mike Markkula-04

عمل مايك ماركيولا كالموظف الثالث في أبل وكذلك كمهندس في الشركة بالإضافة لدوره في تأسيس أبل كشركة لها لوائح وقوانين وطرق تدريب وتعيين وعلاقات وحسابات بنكية متعددة وتعيين أول رئيس تنفيذي لأبل وجعلها من مجرد فكرة ومشروع صغير لصديقين لتصبح شركة. مارك الآن لديه العديد من الشركات في مجال التقنية.


الموظف الرابع: بيل فيرناديز

Bill Fernandez

الموظف الرابع في تاريخ أبل وكان جار ستيف وزنياك وكذلك زميل ستيف جوبز في المدرسة العليا وكان له الدور في لقاء الإثنين معاً. بعد وصول مارك ماركيولا وتمويله لأبل وبداية تأسيس الشركة قرر الشركين أن يكون أول موظف حقيقي والرابع رسمياً هو صديقهما بيل وبالفعل عمل مع وزنياك في حواسب أبل الأول والثاني وكذلك على تطوير وتصنيع أبل ماكنتوش. كما اشترك في تصميم واجهة نظام Mac OS وتطبيقات شهيرة منها QuickTime. ترك بيل شركة أبل في عام 1993 والتحق بشركة قواعد بيانات تدعى Ingres وقتها وهو الآن لا يزال يعمل في مجال تصميم الواجهات.


الموظف الخامس: ريد هولت

Rod Holt

كان مصمم محترف في ذلك الوقت وعندما عرض عليه جوبز الانضمام إلى أبل رفض وقتها لكنه كما قال لاحقاً تمكن جوبز من إقناعه “ذكر هولت أن جوبز خدعه” وانضم للشركة وكان له دور هام وهو تصميم وتطوير مصدر الطاقة “Power Supply” لجهاز أبل 2 فكما يذكر أبل مدير تنفيذي لأبل مايكل سكوت أنه مصدر الطاقة الذي اخترعه هولت مكن أبل من تطوير وتقديم حواسب صغيرة وخفيفه بالمقارنة بأي شخص أو جهة في ذلك الوقت” كما ساهم هولت في تطوير وتصميم قارئ الأقراص “Floppy Disk” وعلاج الكثير من مشاكل أبل التقنية وقتها وحصد هولت 4 براءات اختراع باسمه وقتها. استمر هولت في أبل لمدة 6 سنوات ثم تنقل بين العديد من الشركات وهو الآن معتزل حيث يبلغ من العمر 82 عاماً.


الموظف السادس: راندي ويجنتون

Randy Wigginton

كان ستيف وزنياك محترف في تصنيع العتاد للحاسب لكنهم احتاجوا إلى موظف لكتابة وتطوير أكواد لغة BASIC والتي يعتمد عليها جهاز أبل 2 وبالفعل تم تعيين أندي ويجنتون والذي كان له دور في نجاح أبل 2 ومن ثم استمرت الشركة وانضم أندي لاحقاً إلى فريق تطوير ماكنتوش ثم غادر أبل في 1981 وتنقل بين العديد من الشركات منها أسماء كبيرة مثل eBay “باي بال” وكذلك شركة جوجل والتي عمل حتى نوفمبر 2010 وتعرض للفصل لأنه طبقاً للصحف وقتها سرب معلومة داخلية بشأن مكافئة مالية 1000$ في الأعياد وزيادة 10% وهو ما جعل قيادة جوجل تفصله بعدها بساعات مباشرة. وعمل بعدها في شركة Square المتخصصة في خدمات الدفع.


الموظف السابع: مايكل سكوت

Michael Scott

سوف يكون هناك مقال منفصل عن سكوت في سلسلة عباقرة صنعوا أبل نظراً لدوره البارز والهام في تاريخ الشركة حيث كان المدير التنفيذي الأول للشركة وتم تعيينه باختيار من مارك ماركيولا الممول لأبل “الموظف الثالث” وكان له الدور مع مارك في تأسيس أبل والتخطيط لكل شيء واختيار مشاريع الشركة المقبلة.


الموظف الثامن: كريس إيسبونسا

Chris Espinoza

هذا الشخص مميز للغاية في تاريخ أبل وستعرف لماذا الآن: التقى كريس بستيف جوبز في أحد المحال أثناء تركيب جهاز أبل 1 وتعرف بعدها على وزنياك الذي أصبح بعدها صديقه. وبعد فترة طلب منه جوبز الإنضمام إلى أبل وهو الأمر الذي رفضه أسرة كريس لأنه يبلغ من العمر 14 سنة لكن كريس وافق وانضم إلى أبل وكان يعمل في تطوير الـ BASIC في منزل ستيف جوبز وواصل الذهاب إلى المدرسة مع أبل لكن في عام 1981 أقنعه جوبز بترك التعليم والمدرسة والانضام إلى الشركة بشكل دائم وعرض عليه وزنياك الحصول على أسهم في الشركة بسعر مخفض. لكن أين الآن كريس؟ كريس الآن يعمل في شركة أبل. نعم لا يزال كريس موظف في أبل حتى الآن واشترك في تطوير نظام Mac OS X وبرنامج XCode الذي يستخدم في تطوير برامج أبل وانضم إلى فريق iOS لتطوير ما يعرف الآن باسم المشاركة العائلية Family Share. هل تتخيلون موظف بدأ في العمل في أبل في عمر 14 سنة والآن يقارب 40 سنة في نفس الشركة.


الموظف التاسع: شيري ليفينغستون

Sherry Livingston

لم يكن دور شيري كبيراً في أبل لكنها تعد أول موظفة أنثى وكذلك أول موظف في الشركة لا يعمل في مجال التصميم والتطوير بل كانت في موظف المساعدة لرئيس أبل الأول وكانت المسئولة عن كل الأمور المكتبية والأوراق وكل الأمور المكتبية الازمة في الشركة التي يتم تأسيسها. ولا يذكر الآن ماذا تعمل وإن كان هناك من يقول أنها اعتزلت الحياة العميلة وتستمتع باللعب مع أحفادها.


الموظف العاشر: جراي مارتين

iPhone jailbreak money

كان مثل شيري موظف مكتبي وأسند إليه قسم الحسابات وبالفعل عمل جراي على ضبط أرقام الشركة والرواتب ومراقبة المبيعات وغيره. في عام 1983 ترك جراي مارتين شركة أبل وانضم إلى رئيسه السابق في الشركة “مايكل سكوت” والذي كان في شركة ستار تراك -شركة فضاء- مارتين الآن لا يعمل كموظف في أي جهة بل يسثتمر المبالغ التي ربحها.

صورة توضح مقر أبل وتوزيع الموظفين ويظهر فيها مكتب ستيف جوبز بجوار صديقة وزنياك وبجوارهم ماركيولا.

Apple Office

أي من موظفي أبل الأوائل تراه الأبرز بالنسبة لك؟ وما رأيك في موظف أبل الأقدم؟

المصدر:

businessinsider

مقالات ذات صلة