يعمل في شركة أبل منذ 27 عاماً وكان الجندي المجهول وذراع ستيف جوبز في تنفيذ أكبر مشاريع الشركة مثل المتاجر الإلكترونية وخدمات الآي تيونز والسحابة كما يتقاضى عائد سنوي ضعف الذي يحصل عليه تيم كوك المدير التنفيذي لأبل. نراه في كل مؤتمرات أبل وإن كشفت أبل عن منتج يعمل بالإنترنت لا يقدمه أحد سواه. إنه إيدي كيو نائب رئيس شركة أبل.

[9] عباقرة صنعوا أبل: إيدي كيو

درس إيدي كيو علوم الحاسب في جامعة Duke وبدأ حياته العملية الحقيقية مع شركة أبل في عام 1989 وكان عمره وقتها 25 عاماً وبعد أعوام تولى مسئولية قسم خدمة العملاء وكذلك تطوير البرامج. ثم أسند إليه ستيف جوبز في عام 1998 مهمة إطلاق المتاجر الإلكترونية لشركة أبل وهو الأمر الذي كان تفكيراً جديداً فقبل عقدين كانت المعتاد أن تذهب بنفسك وتشتري ما تريد وليس الشراء من موقع على الإنترنت (كان الشراء موجوداً لكنه معروف لقطاع صغير يحب الشراء من الموقع المنشأ قبل أعوام قليلة “أمازون” أو ebay) ثم أصبح المسئول عن إطلاق متجر الآي تيونز “شراء الموسيقى والأغاني والأفلام وغيرها” في عام 2003. وأسند إليه ستيف جوبز مهمة الإشراف على إطلاق متجر البرامج في 2008 ثم الخدمات السحابية التي تطورت وتعرف الآن بـ iCloud.

إيدي كيو وتيم كوك

يعد إيدي كيو حالياً هو أحد أهم موظفي شركة أبل لأن الخدمات التالية هو المسئول عنها وهى:

  • متجر الآي تيونز.
  • متجر البرامج.
  • خدمات السحابة iCloud.
  • خدمات سيري.
  • متجر الكتب.
  • خدمة الموسيقى Apple Music.
  • منظومة الدفع Apple Pay.
  • خرائط أبل.

الخلاصة أن إيدي هو المسئول عن أي خدمة أو تطبيق أو “شيء” في أبل يتصل بالإنترنت ولحساسية منصبة يعد من أكثر موظفي أبل حصولاً على العوائد المادية حيث يصل إجمالي الأسهم التي يملكها في الشركة بقيمة 111 مليون دولار (المجمدة لسنوات أو القابلة للبيع). والعام الماضي (2015) حصل على إجمالي 25 مليون دولار مقسمه (1 مليون دولار راتب – 24 مليون دولار أسهم) في حين أن رئيس أبل تيم كوك حصل على 10.28 مليون كإجمالي في العام نفسه أما في عام 2014 حصل إيدي على 24.4 مليون دولار مقابل 9.2 مليون لـ تيم كوك. وطبقاً لأرقام أبل فهناك شخصين فقط يحصلان في أبل على عوائد تفوق إيدي وهما مدير الحسابات (المدير المالي) لشركة أبل “لوسي مايستري” ومديرة المتاجر “أنجيلا أردنس”.

ويعد إيدي كيو من القيادات المعدودة في شركة أبل التي أشرفت على إطلاق نظام iOS وكل منتجات أبل الحالية ومستمر في منصبه.


 راجع الأجزاء السابقة:

ما رأيك في المنتجات التي يشرف عليها إيدي كيو في شركة أبل؟ وهل تراه حقاً أحد أهم موظفي الشركة؟

مقالات ذات صلة