تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


شركة HTC تعلن عن HTC 10 بدعم AirPlay من أبل

htc-10

أعلنت شركة HTC عن أحدث أجهزتها وهو HTC 10 والذي جاء بشاشة 5.2 بوصة بزجاج 2.5D جوريلا ومعالج سناب دراجون 820 بدعم تقنية شحنة Quick charge 3.0 الأحدث وبطارية 3000 مللي أمبير. قامت الشركة بوضع معيار IP53 للحمايه وهذا يعني حمايه خفيفة ضد الأتربة ورزاز الماء لكن ليس ضد الماء عامة وبالطبع بمنفذ USB C. أبرز ما جاء في الهاتف هو الكاميرا التي تبلغ 12 ميجا لكنها تتميز عن الجميع بحجم aperture حيث تأتي f/1.8 وهى أكبر من كاميرا سامسونج S7 التي كانت f/2.0 وبالطبع الحجم الأسوء سوقياً والذي في 6s وهو f/2.2. وينتج حجم بيكسل 1.55µm وهو الأكبر سوقياً. الكاميرا تدعم كل التقنيات بداية من التركيز بالليزر مثل LG G5 وتثبيت بصري للكاميرا الخلفية وأيضاً الأمامية (أول هاتف يوفر هذا) وتصوير 4K وكل مزايا الكاميرات في الهواتف المختلفة.

النقطة الأبزر في الكاميرا هى أنه لأول مرة قامت HTC بدعم إمكانية مشاركة الفيديوهات الشهيرة من شركة أبل AirPlay والتي تمكنك من بث الفيديوهات على أجهزة أبل TV.شاهد الفيديو للتعرف على الهاتف بشكل تفصيلي


تراجع مبيعات الحواسب المحمولة وحصة أبل تزداد

PC Shipments 2015

أشار مركز IDC الإحصائي إلى أن سوق الحواسب المحمولة في تراجع متواصل حيث انخفضت المبيعات من 68 مليون لتصبح 60 مليون فقط وأثر هذا الانخفاض على جميع الشركات. وأشار التقرير إلى أن أبل تعد من أقل الشركات تضرراً وكذلك شركة Dell حيث انخفضت مبيعات أبل من 4.56 مليون جهاز لتصبح 4.46 مليون بانخفاض 94 ألف جهاز فقط. وهذا عزز من حصة أبل السوقية التي قفزت من 6.7% لتصبح 7.4%. وتربعت شركة لينوفو على قمة المبيعات بحصة سوقية 20.1% ثم شركة HP بحصة 19.2% ويليهم ديل حصتها 14.9%


أبل تسجل براءة اختراع للوحة مفاتيح بدون أزرار

Apple key

قامت أبل بتسجيل براءة اختراع للوحة مفاتيح بدون أزرار حيث تأتي مكتوب فقط الأحرف وتعتمد على تقنية ال Force Touch والتي تعمل بنفسه فكرة اللمس ثلاثي الأبعاد في الآي فون. براءة اختراع أبل تتحدث عن تعرف اللوحة على الضغط على مكان الزر وبالتالي تقوم بالكتابة كما تفعل اللوحات التقليدية. بالطبع لا تعني أن أبل سوف تطبقها فوراً لكنه يشير بوضوح إلى أن أبل تعمل على تطوير اللمس ثلاثي الأبعاد بحيث يكون بديلاً عن الأزرار وربما نرى أجيال واستخدامات جديدة له قريباً.


جوجل ستطور الأندرويد بلغة أبل “سويفت”

Swift-Code

أشارت تقارير أن جوجل تخطط للاعتماد على لغة أبل البرمجية الجديدة “سويفت” وذلك في تطوير نظام الأندرويد مستقبلاً. وبذلك تنضم جوجل إلى شركة فيسبوك وشركة Uber الذين تداولت الأخبار أنهم عقدوا اجتماع في لندن لمناقشة الاعتماد على لغة أبل. ويذكر أن جوجل تعتمد في تطوير الأندرويد على لغة Java وتتحدث الأخبار أن جوجل تريد تركها بعد الخلافات الكثيرة مع شركة أوركال.


تراجع مبيعات ساعة أبل انتظاراً للنسخة الجديدة

Apple Watch

قامت مؤسسة شهيرة بنشر تقرير حول مبيعات ساعة أبل وكان التقرير محبط من مبيعات ساعة أبل والتي وصلت إلى 10.6 مليون خلال 12 شهر من طرحها وتوقع بانخفاض مبيعاتها بنسبة 25٪ هذا العام لتصل إلى 7.5 مليون، على الرغم من نية أبل الكشف عن الإصدار الثاني منها في مؤتمر WWDC المقبل حسب إحدى الشائعات والتي توقعت بأن تكون أقل سمكاً بنسبة 20%-40% وبشكل مختلف عن الأولى وبإمكانيات أقوى وستطرح مع الآي-فون 7 الجديد.


أبل تحقيق في مشكلة تواجه مستخدمي آي-فون SE

iPhone SE-3

أظهرت تقارير أن أبل تقوم بالتحقيق بمشكلة كبيرة تواجه مستخدمي الآي-فون الجديد SE حيث تظهر هناك مشاكل عديدة في الصوت عند إجراء المكالمات منه تقطيع في الصوت وصوت غير واضح عند توصيله بأي سماعة بلوتوث المشكلة تواجه المستخدم في حين إجراء مكالمة عبر أي جهاز بلوتوث، التحقيق لم يظهر إذا كانت المشكلة من السوفتوير أو الهارد الوير الخاص بالجهاز.


ثغرة توقيت 1970 تمكن من إعطاب الأجهزة عن بعد

iphone-rip

هل تذكرون المشكلة القديمة الخاصة بقتل الآي فون بواسطة التوقيت -راجع هذا الرابط– يبدو أن خطرها لا يزال موجوداً ومستمراً حيث أشار بحث أمني إلى أن هذه الثغرة يمكن استخدامها لتعطيل الأجهزة عن بعد. وأشار البحث الأمني إلى أن أي شخص لديه خبرة تقنية ليست بالكثيرة بمجال الشبكات وكذلك أجهزة قيمتها 120 دولار فقط أن يقوم بتعطيل الكثير من أجهزة أبل المتصلة معه في نفس الشبكة… الحل الوحيد لتقوم بحماية جهازك هو الترقية إلى iOS 9.3.1 الذي صدر قبل أسبوعين.


فيسبوك تضيف دعم Bots في الماسنجر

Bots

أعلنت فيسبوك التحديث الأكبر في تاريخ الماسنجر الخاص بها وهو إضافة الـ Bots التي يمكنها الارسال والاستقبال. وبذلك تستطيع إنشاء Bot تستطيع الرد على الرسائل التي تصلك (صفحات) ليس فقط الرد على العملاء نصياً لكن أيضاً يمكنه مشاركة الصور وهذا يفيد من لديه أعمال على موقع التواصل الاجتماعي الشهير. وأصبح في إمكان أي مطور الآن الوصول للـ API الخاصة بالإرسال والاستقبال ثم تطوير Bots خاصة بهم وإرسالها إلى فيسبوك ليتم مراجعتها والموافقة عليها.

وعلى صعيد آخر تم إضافة دعم DropBox في التحديث الأخير للماسسنجر لتتمكن من مشاركة ملفاتك به بسهولة.


أبل تصدر النسخة التجريبية الثانية من “سفاري المطور”

Safari Technology Preview

أصدرت أبل النسخة التجريبية الثانية من متصفح سفاري المطور والذي يأتي باسم “Safari Technology Preview” على أجهزة ماك. يتميز المتصفح الجديد بتعديل كامل في التكنولوجيا وألية العمل الخاصة به لتحسين وتسهيل فتح المواقع. النسخة لا تزال تجريبية فقط ولم يعرف حتى الآن هل ستضيفه أبل في iOS 10 القادم أم ستستمر في قيد التطوير لأشهر طويله ونراها في iOS 11.


أخبار متفرقة

  • قامت شركة HTC بإطلاق حاسب لوحي قالت أنه الأنحف عالمياً.
  • قام نظام iOS 9.3.2 بإصلاح مشكلة النقاط البيضاء التي ظهرت لدى بعض المستخدمين.
  • قامت شركة Logitech الشهيرة في مجال الأكسسوري للحواسب والهواتف بالاستحواذ على شركة Jaybird المتخصصة في صناعة سماعات رياضية وذلك في صفقة بقيمة 50 مليون دولار.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |

مقالات ذات صلة