مع دخول الهواتف الذكية عالم التصوير بشكل كبير لدرجة أنها أصبحت تغني الأغلب عن حمل كاميرا متنقلة، زادت شركات الهواتف الذكية من قدرات الكاميرا وأحجام الحساسات عام بعد عام، ومع كل تحديث للكاميرات نشعر بالسعادة قليلاً للتقنية الجديدة ثم نشعر ببعض الحزن. كيف ستتسع ذاكرة الهاتف للكم العملاق من الصور التي سيتم التقاطها بهذه الكاميرات الرائعة؟! التخزين هو من مشاكل صناعة الهواتف الذكية والتي برغم محاولة نفخ الروح فيها بإتاحة سعات كبيرة مثل 128 جيجابايت فهو ليس الحل الأفضل حيث يزيد في السعر كثيراً لذا يكمن الحل في الخدمات السحابية التي تلقى منافسة شديدة وإقبالاً من قبل فئة من المستخدمين. دعونا نتعرف على الخدمات السحابية المتاحة لتخزين صوركم.

خياراتك لمنصات حفظ الصور السحابية


iCloud Drive

iCloud Drive

خدمة آبل السحابية iCloud Drive قد تكون خيار جيد لمستخدمين أجهزة آبل فهي خدمة ممتازة ويمكنك ان تحفظ عليها اي شيئ من أجهزة الماك وايضاً يمكنك استخدام الخدمة لحفظ صورك ولكن الخدمة بها مشكلتان رئيسيتان: أولهما السعر المرتفع حيث تعطيك أبل 5 جيجابايت مجانية فقط. وعليك الدفع إن أردت زيادة التخزين بسعر دولار شهرياً لسعة 50 جيجابايت وثلاثة دولارات لسعة 200 جيجابايت وعشر دولارات لسعة 1 تيرابايت. المشكلة الثانية هي أن خيار توفير الذاكرة الوحيد الذي تتيحه الخدمة هو حفظ نسخ بوضوح أقل على جهازك ورفع الجودة الكاملة على iCloud ولكن لا يمكنك مسح الصور من على الجهاز بشكل نهائي لتوفير المساحة لأن هذا سيقوم بمسح الصور من على السحابة أيضاً.


Microsoft OneDrive

onedrive

خدمة السحابة الخاصة بمايكروسوفت لا تستهدف الصور بشكل مباشر ولكنها تستهدف كل الملفات التي تستخدمها متضمنة ملفات أوفيس جميعها والصوتيات إلى آخره. الخدمة مناسبة جداً لمن يعتمد على ويندوز وتطبيقات ميكروسوفت في أعماله لاندماجها العميق في ويندوز وتطبيقات أوفيس سواء على الويندوز و iOS أو حتى أندرويد. الخدمة تعطيك 5 جيجابايت مجانية مثل سحابة أبل ولكن أسعار الترقية أغلى بثمن 1.99 دولار لسعة 50 جيجابايت، وهناك عروض خاصة للمدارس والأعمال. إضافة إلى الجزء السلبي المتعلق بأن دعم الصور ليس بالجودة الكافية وواجهة المستخدم ليست ممتازة.

[app 477537958]


Amazon Cloud Drive

amazon-cloud-drive

أمازون الشركة المحبوبة من قبل الملايين. توسعت من بيع الكتب في البداية لبيع كل شيء ثم إلى عالم التكنولوجيا والأجهزة الذكية وكل ما له علاقة بها. خدمة أمازون السحابية تعطيك 5 جيجابايت مجانية مع خطط متنوعة للترقية، المميز في الخدمة هي القدرة على الوصول لها من أي جهاز سواء iOS أو ويندوز أو آندرويد إلى آخره. وينصح لك بها إن كنت من مستخدمي أمازون وتملك Amazon prime والتي توفر لك مساحة تخزينية غير محدودة لتخزن ما تشاء من صور أو حتى غيرها. توفر أمازون تطبيق خاص بالصور يدعى Amazon photos.

[app 621574163]


Google photos

google-Photos-icon

الخدمة التي وفرتها عملاق الإنترنت جوجل وهى تعطيك مساحة لا محدودة لتخزين صورك (في حال إن اخترت الدقة HD والتي تحفظ كل الصور الأقل من 16 ميجابيكسل بحجمها الكامل بدون مشكلة أي مناسبة لأغلب الهواتف الذكية) ويجب عليك استخدام الحد المسموح لك من التخزين وهو 15 جيجابايت مجانية قابلة للتوسيع إن اخترت “الحجم الكامل للصورة” والذي سيفيد إن كنت تلتقط صور بحجم أكبر من 16 ميجابيكسل. من المميز أيضاً أن الخدمة تتيح تطبيقاً ممتازاً للهواتف الذكية ودائم التطوير وأيضاً تطبيقاً للويب يسهل الوصول للصور من أي مكان وإدارتها.

[app 962194608]


Flickr

Flickr_Web_Magic_Roll.0

يشتهر Flickr المملوك لشركة ياهوو بشبكة مشاركة الصور العملاقة، ولكنه ليس فقط لمشاركة الصور بل هو لتخزين الصور بشكل خاص أيضاً، يتمتع Flickr بمميزات رائعة وواجهة مستخدم سهلة وسلسة سواء في برنامج الهواتف الذكية أو إصدار الويب. أما بالنسبة لسعة التخزين فبمجرد أن تسجل الدخول فيه ببريد ياهو سوف يعطيك سعة 1 تيرابايت مجانية لتخزين صورك كما تشاء.

[app 328407587]


ملاحظة: بالنسبة للنساء والبنات اي صورة تذهب الى الانترنت فهناك خطر ان يشاهد هذه الصور غيرك،  لذلك ننصح دائماً بعدم وضع اي صور على الانترنت الا اذا كان انتشار الصورة لن يسبب مشكلة.


هل المساحة القليلة في هاتفك مشكلة بالنسبة لك، وماذا تفعل حتى تحل هذه المشكلة؟

مقالات ذات صلة