أسابيع تفصلنا عن مؤتمر 16 WWDC والذي يشد الكثير من الانتباه عالمياً لأنه يحدد مصير كل أنظمة التشغيل في شركة أبل. لذا مع أنه من الصعب توقع ما ستعلن عنه أبل في المؤتمر واستعرضنا في مقال سابق فيديو تخيلي عن النظام ومقال آخر عن الأمنيات، لكنها كانت مجرد خيال منا. أما في هذا المقال سوف نخبرك بمزايا سوف تراها في النظام بشكل شبه مؤكد.

أبرز المزايا المتوقع إضافتها في iOS 10


إيموجي جديدة

emojis-new-iOS10

استمرت أبل في تحديث قائمة الإيموجي سنة بعد سنة مع زيادة طلب المستخدمين عليها وأصبحت المكتبة في توسع مستمر. يتوقع أن يتم الإعلان عن إيموجي جديدة مع iOS 10. الإيموجي الجديدة تم بالفعل الموافقة عليها من الاتحاد الخاص بالموضوع وسيتم الإعلان عنها في منتصف عام 2016. يبدو لي هذا وقتاً ممتازاً لتعلن عنه أبل في أجهزتها. إضافة أبل للإيموجي الجديد شبه مؤكده في iOS 10 لكن ربما يتأخر قليلاً إلى النسخة النهائية في سبتمبر أو حتى التحديث 10.1.


تطبيق الصور والكاميرا

iPhone-Photo

تؤكد الشائعات أن الآي فون القادم وتحديدا النسخة بلس سوف تأتي بتطور كبير في التصوير، لذا في حكم المؤكد أن أبل سوف تقدم تطور كبير في تطبيق الكاميرا وبالطبع الصور الذي يفتقد إلى الكثير من المزايا التي كانت في تطبيق iPhotos والذي تم وقفه من بعد الإعلان عن تطبيق الصور الحالي. من المميزات المتوقع إضافتها هى القدرة على تعديل أماكن معينة من الصورة وخيارات متطورة للتعديل بالإضافة إلى التعرف على الوجوه (برنامج الصور على الماك يحتوي على الميزة بعكس برنامج الآي-فون). باختصار يتوقع القيام بتحديث كبير لبرنامج الصور لسببين الأول ليجاري المنافسين والثاني لأن أبل تقرب بين مزايا ماك و iOS ونسخة ماك تضم الكثير من المزايا التي يفتقر إليها شقيقه في iOS.


القدرة على إخفاء/ حذف التطبيقات الافتراضية

وأخيراً ربما يستطيع المستخدمون إخفاء تطبيقات النظام الأساسية الخاصة بآبل. تأتي هذه التوقعات من بعد إعلان تيم كوك قبل أشهر عن أن إمكانية إخفاء/حذف التطبيقات شيء مرحب به في النظام وقال صراحة أنه ربما تسمح أبل للمستخدم بحذف التطبيقات الافتراضية لكن هذا الأمر معقد لأن النظام مترابط بشكل كبير. من الأمور التي تزيد هذه الفرضية هى اكتشاف المطورون لأكواد في عدد من تطبيقات أبل أهمها Apple Configurator 2.2 تتيح خيار إخفاء التطبيقات وأشاع وقتها أنه سوف يأتي مع iOS 9.3 لكن لم يحدث هذا، ربما تأجله أبل إلى iOS 10.


خصائص خاصة بالآي-باد

iPadPro_01

عادت أبل للاهتمام بـ الآي-باد بشكل قوي مجدداً مع iOS 9 وإضافة مزايا حصرية تناسب قدرات العتاد وحجم الشاشة. ومع وجود أجهزة آي-باد أكثر من أي وقت في خطوط إنتاج أبل الآن نتوقع بشدة تطوير والإعلان عن مميزات حصرية للآي-باد مع iOS 10 كجزء من حملة آبل للترويج للآي-باد بأنه الجهاز الذي يمكن أن يستبدل حاسبك المتنقل.


تطوير تطبيقات وتطبيقات جديدة

iOS 10

أكدت بعض المواقع التي تعرف بقربها من مصادر داخل أبل أن تطبيق الموسيقى سوف يحصل على تحديث كبير وجذري وكذلك تطبيق الخرائط حيث ستحاول الشركة تحقيق قفزات للحاق بخرائط جوجل التي تطورت بشكل كبير خلال العام الماضي.

كما يشاع أن أبل سوف توفر تطبيق جديد لمنظومة المنزل الخاصة بها Home Kit


وقت الإعلان عن الإصدارين التجريبي والنهائي

WWDC 16

هنا تبدأ الأشياء تصبح سهلة التوقع فطبقاً لعادة أبل خلال السنين الماضية ستطيع القول بأن النسخة البيتا الأولى للمطوريين سوف يتم إطلاقها بعد ساعات من افتتاح المؤتمر والإعلان عنها. أما النسخة التجريبية العام فقد تتأخر للشهر التالي على الأقل حتى يصبح التحديث شبه مستقر (بيتا 3 مثلاً). ثم يصدر التحديث بشكل نهائي بعد مؤتمر الكشف عن الآي فون 7 بأسبوع.


يتوقع خلال الأيام والأسابيع القادمة تسريب العديد من مزايا النظام وسوف نقوم بالإعلان عنها في مقالات أخرى


ما رأيك في المتوقع حتى الآن؟ وهل لديك أمنية خاصة بالنسبة لـ iOS 10 ؟

مقالات ذات صلة