مساء بعد غد يبدأ مؤتمر أبل للمطورين WWDC لعام 2016 وبالتحديد في السابعة بتوقيت القاهرة والثامنة بتوقيت مكة. آمال كثيرة معقودة على هذا المؤتمر وماذا سوف يقدم؟ وهل سنرى مفاجئات؟ في هذا المقال نستعرض كيف سيكون مؤتمر أبل قبل أن يبدأ؟ ما الذي ستكشف عنه أبل؟ هل ستظهر أجهزة جديدة أم لا؟

ماذا نتوقع من مؤتمر WWDC بعد غد؟

بالطبع لا أحد اطلع على مؤتمر أبل ويعلم ماذا سيأتي فيه لكن هناك الكثير من المصادر ذكرت وتوقعت أمور متعددة، في هذا المقال سوف نتحدث عن توقعاتنا للمؤتمر والذي نتوقع أن تكون محوره كالتالي:

  • مؤتمر مطورين ولن يعلن عن أي أجهزة.
  • مرحباً بالجميع.
  • سيري بشكل جديد وفي كل مكان.
  • مزايا iOS المتوقعة

لا أجهزة؛ فقط أنظمة

قديماً كان مؤتمر WWDC تعلن فيه أبل عن تحديثات نظامها وكذلك الآي فون، ثم نقلت أبل الآي فون إلى مؤتمر مستقل وإن استمرت في الكشف عن تحديث بعض الأجهزة كأجهزة ماك والواي فاي. لكن العام الماضي غيرت أبل منظومتها لتكون واضحة. مؤتمر WWDC هو مؤتمر أنظمة فقط وسيتم الكشف عن نظام iOS 10 و MacOS 10.12 ونظام الساعة WatchOS 3.0 ونظام التلفاز tvOS 10.


مرحباً بالجميع

google-apple-microsoft

في الأعوام الأخيرة بدأت أبل بالانفتاح بشكل كبير على العالم الخارجي، سواء المطورين بأن سمحت لهم بالوصول للكثير من أساسيات النظام أو طرح بدائل مثل لوحة المفاتيح، وأيضاً الشركات الأخرى بأن رأينا مايكروسوفت تحضر مؤتمر إطلاق الآي باد برو وتكشف عن مزايا لتطبيقاتها على هذا الجهاز. في مؤتمر بعد غد نتوقع أن نرى المزيد من الانفتاح. وهناك بشائر واضح مثل دعوة مايكروسوفت لاحتفال بعد مؤتمر WWDC وذكرت أنه سيكون فيه حديث عن بعض الأمور الجديدة. وكذلك الشائعات الكبيرة التي تتحدث الآن أن أبل سوف تطرح تطبيق المحادثة الخاصة بها “آي-ماسج” في الأندرويد ليكون رابع تطبيقاتها لدى منافسها بعد تطبيق التحول إلى iOS وتطبيق beats وموسيقى أبل. أي يمكننا أعتبار أنه أول تطبيق هام ومحوري ينتقل إلى الأندرويد وربما إن حدث هذا سنبدأ في الحديث عن نقل الفيس تايم. وبالطبع إن كانت أبل ستنفتح على المنافسين فتخيل ما ستقدمه لمطوريها أنفسهم.


سيري بشكل جديد

ios-9-siri

 أكدت مصادر مختلفة أن أبل تعمل على جهاز Siri ليكون منافس لأمازون Echo وجوجل Home لكن ذكرت المصادر أن طرح هذا الجهاز قد يكون نهاية هذا العام أو بداية العام القادم. فلماذا؟! الإجابة ببساطة أن سيري متخلف بشدة في العديد من الأمور وطرح جهاز مستقل ثمنه لن يقل عن 200$ لابد أن يضم مزايا غير مسبوقة. إذاً فما الحل؟! الإجابة هى تطوير سيري والسماح للمبرمجين باستخدامه لأول مرة في تطبيقاتهم وكذلك توفيره على أجهزة Mac وإضافة العديد من المزايا له. ولشهور يستمر هذا الأمر فتطور أبل سيري بشكل كبير وعند طرحها للجهاز يكون سيري حقاً مستعد وتم اختباره وتجربته بشكله المتطور على ما يقارب المليار جهاز حول العالم. سيري قادم للماك وقادم للمطوريين.


مزايا iOS 10 بسيطة

iOS 10

هذه النقطة ستغضب مستخدمي iOS وتجعل مستخدمي الأندرويد سعداء لأنهم سيجدوا ما يسخرون من أبل فيه. أبل لا يتوقع أن تقدم مزايا ضخمة في iOS 10. الحديث والأخبار تقول أن أبل سوف تركز على ثلاثة محاور:

1

الأداء: علاج أطنان المشاكل والإنهيارات والأمور التي أغضبت ملايين المستخدمين من إصداري iOS 8 و iOS 9 وكلنا تقريباً يواجهه أحدها. الأداء فوق كل شيء بالنسبة للجميع وإن راجعت مزايا أندرويد 6 وكذلك 7 ستجد معظم تركيز جوجل على سرعة وأداء وسلاسة النظام وتقليل استهلاكه لموارد الأجهزة. وإن كانت جوجل اهتمت بهذا الأمر في الأندرويد فما أدراكم بأبل؟!

2

المطورين: أبل ستعتمد في مزايا iOS 10 على المطورين وليس على نفسها. سوف تسمح لهم باستخدام العديد من الأمور التي كانت ممنوعه في السابق وأبسطها سيري. ستسعى أبل أن تجعل المطورين وتطبيقاتهم هى المحور الأساسي في المزايا الجديدة.

3

تحسينات: لا يوجد نظام يصدر بدون مزايا جديدة، لكن تركيز أبل سيكون في مزايا تجعل استخدامك لنظام iOS أفضل مثل الوضع الليلي وتحسينات في تطبيق الصور، ربما إطلاق تطبيقات جديدة مثل تطبيق Home لمزايا Home Kit. إعادة تصميم العديد من التطبيقات الأخرى. يشاع أن أبل ستسمح بإخفاء التطبيقات. الخلاصة أن الهدف سيكون جعلك استخدامك لـ iOS أفضل.


الأنظمة الأخرى:

تركيزنا الأساسي في هذا المقال عن iOS 10 لكن بالطبع مؤتمر أبل ليس كله iOS حيث ستصدر أبل:

  1. نظام Mac الجديد “12” والذي سوف يأتي بسيري وتحسينات عديدة كما في تحسينات ماك ويذكر أن اسمه سوف يتحول من OS X إلى MacOS.
  2. نظام الساعة 3.0 ويعد هذا هو أكثر التحديثات غموضاً حيث لم تتسرب شائعات حول محتواه وخاصة أنه عند صدوره سوف يأتي مع الجيل الجديد من ساعة أبل.
  3. نظام التلفاز 10 ويعد أقل أنظمة أبل شعبية، فيه سيتم التركيز على إتاحة العديد من الأدوات التي تسمح للمطورين بإضافة التطبيقات على التلفاز.
  4. الآي تيونز: يشاع أن أبل سوف تطلق تحديث هام للآي تيونز في المؤتمر وإعادة تصميم له.

الخلاصة

iOS Dark

يجب التذكر أن ما سبق كله هى توقعات بناء على أخبار مسربة أو تحليلنا لأداء وطريقة أبل ومستقبلها. نعلم أنها قد تكون محبطة لأن غالبيتنا سوف يشاهد المؤتمر وهو يتمنى أن يرى مزايا مبهرة. وأبل بالفعل تلمح لهذا الأمر ففي تطبيق WWDC لأجهزة ماك كشفت أبل عن جدول للدورات التدريبية للمطورين وكان العديد منها مخفي “تذكر أبل أن هذا الدرس سوف يكشف عنه لاحقاً” أي هناك مزايا كثيرة لكنها بشكل أساسي للمطورين وستأخذ أشهر لنراها تطبيقات. تماماً كما رأينا مسبقاً في الويدجيت ولوحات المفاتيح.

ما رأيك في توقعات مؤتمر أبل بعد غد؟ وهل تتوقع أن تفاجئنا على غير عادتها؟

مقالات ذات صلة