تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 1-7 يوليو


الأندرويد 7 سوف يدعى “نوجا

Android Nougat

انتهى التصويت الذي فتحته جوجل لمستخدمي أجهزتها على اختيار اسم نظامها القادم بشرط طبعاً أن يكون نوع من أنواع الحلويات طبقاً لقاعدة جوجل ويبدأ الاسم بحرف N. وهذا الأسبوع تم الكشف عن الاسم الرسمي للنظام وهو “نوجا – Nougat” وقامت جوجل بوضع مجسم الأندرويد في ساحة مقرها الرسمي للحلوى كما يظهر في الصور في أعلى.


أبل تضغط على المصانع لخفض تكاليف الإنتاج

Apple Supplier-01

أشار تقرير لـ Digitimes أن أبل تضغط على الموردين مثل فوكسون وبيجاترون من أجل تخفيض إنتاج وتجميع أجهزتها وذلك عبر إدخال “أو التلميح” بإضافة شركات جديدة فمثلاً تواجهة فوكسون ضغط بدخول بيجاترون سوق تجميع الآي فون وها هى أبل تضيف منافس جديد وهو Wistron أي أبل تشير للشركات بأن عليهم تقديم عروض أفضل وإلا فأكبر شركة فالعالم تشتري منهم سوف يخسرونها. الأمر نفسه يتكرر مع الشرائح الداخلية والعدسات وغيره وهو ما أدى إلى انخفاض حاد في أرباح الموردين الذين يريدون الحفاظ على أبل وبالتالي تقليل هامش الربح بأقصى درجة.


أبل تتعاون مع ناسا وتحتفل برحلة جونو

Apple Nasa Jupiter

أعلنت أبل التعاون مع وكالة الفضاء الدولية ناسا للاحتفال بوصول مركبة Juno ورحلتها لكوكب المشترى والتي بدأت منذ 2011 واستمرت 5 سنوات ووصلت هذا الأسبوع وبدأت عملية الهبوط يوم الثلاثاء في ذكرى 4 يوليو عيد الإستقلال الأمريكي وكذلك اليوم التالي. وأطلقت أبل فيلم قصير مدته 8 دقائق على الآي تيونز ونشرت تغريدة رسمية لهذا الأمر.


أبل تطلق 4 مجموعات من الملصقات

Sticker-01

أطلقت أبل 4 تطبيقات لملصقات “Sticker” لمستخدمي iOS 10 النسخة التجريبية. وهى تأتي ضمن مزايا تطبيق الآي ماسج الملصقات الجديدة هى عبارة عن وجوه ابتسامات “الشكل التقليدي للإيموجي” والثانية “قلوب” والثالثة “إشارات باليد” والرابعة هى “ماك كلاسيكي” وهى عبارة عن صور تشبه نظام ماك الذي صدر في 1984

Sticker-02


هل تم حجب الفيس تايم في السعودية؟

facetime

اشتكى مستخدمي الفيس تايم في المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع من توقف الخدمة وظهور رسالة طلب التنشيط. وأشارت بعض التقارير أن المملكة قررت إيقاف الخدمة عبر الشبكات وليس الهواتف أي أنها إن كانت متوفرة في جهازك فلن تعمل أيضاً. فإن كنت من قاطني السعودية فأخبرنا هل تعمل الخدمة معك؟


أبل تصدر النسخة التجريبية الثانية من أنظمتها المرتقبة

iOS 10

بعد ما يقارب الشهر من مؤتمر WWDC قامت أبل بإصدار النسخة التجريبية الثانية من الأنظمة المرتقبة وهى:

iOS 10: وجاء التحديث لتحسين الأداء بشكل عام كما وفر عشرات “حرفياً عشرات” التغيرات والتحسينات في النظام أبرزها إعادة الويدجيت ليظهر دائماً في مركز الإشعارات. سوف نفرد مقال قادم لسرد التغيرات في هذا التحديث.

MacOS 10.12: حصل نظام سييرا على تحديث هو الآخر وجاء لتحسين الأداء بشكل أساسي وفتح الحاسب بواسطة الأجهزة مثل ساعة أبل.

WatchOS 3.0: جاء النسخة الثالثة من نظام الساعة بمزايا جديدة أو كانت تنقص الإصدار الأول مثل إضافة اتصال الطوارئ الذي كشف عنه في WWDC وتحسينات في الأداء والمشاركة وفتح الساعة.

tvOS 10.0: النسخة الجديدة من نظام التلفاز وجاء لتقدم تصميم جديد لتطبيق موسيقى أبل.


وتحدث أيضاً النسخ التجريبية للأنظمة الحالية

iOS 9.3

لا نعلم إلى أي مدى سوف تستمر أبل في تحديث النسخ التجريبية من الأنظمة الحالية في الوقت الذي كشفت فيه عن أنظمة أخرى قادمة وتحدث نسخها التجريبية. لكن على أية حال فقد قامت أبل هذا الأسبوع بإطلاق النسخة التجريبية الخامسة للمطورين وكذلك النسخة العامة من جميع أنظمة التشغيل التجريبية “الحالية” لديها وهى iOS 9.3.3 ونظام ماك 10.11.6 والتلفاز 9.2.2 ونظام تشغيل الساعة Watch OS 2.2.2. ولم تكشف أبل عن موعد صدور متوقع للتحديثات أو أي مزايا فيهم حيث تأتي الإصدارات لتحسين الأداء وعلاج بعض المشاكل. لا نعلم تحديداً متى سوف تصدر هذه التحديثات لكن من المنطقي أن يكون الأسبوع القادم.


أبل تقلل تشفير ملفات النظام أكثر في iOS 10 بيتا 2

iOS 10 UnEncrypted

فوجئ المطورون أن نظام iOS 10 في نسخته التجريبية الأولى جاء بدون تشفير النواه Kernal بشكل كامل كالسابق. وأكدت أبل أن هذا الأمر ليس مصادفة وأنها تعمدت هذا الأمر كي يتمكن المطور من فهم كيفية تعامل النظام مع العتاد وأوضحت أن هذا لا يمس المستخدم ولا بياناته بل سيجعله يحصل على تطبيقات أفضل بعد فهم المطورين لطريقة تعامل النظام مع الجهاز. هذا الأسبوع كانت هناك مفاجئة جديدة مع النسخة الثانية حيث فتحت أبل المزيد من ملفات النظام وقللت التشفير أكثر مما سبق.


المزيد من الصور التخيلية للآي فون 7

iPhone 7 Pic-02

نشر المصمم Martin Hajek عدد جديد من الصور التخيلية للآي فون 7 من عدة زوايا وجاءت الصور هذه المرة لتظهر اللون الأزرق الغامق المرتقب بالإضافة للألوان التقليدية -الصورة في أعلى- وكذلك سماعة تعمل بمنفذ شحن الآي فون التقليدي -الصورة في أسفل- والتي تظهر أيضاً زر الشاشة في تصميمه الجديد المتوقع “اللمس القوي وليس قابل للضغط”.

iPhone 7 Pic-01


منصب جديد لتيم كوك في Nike

Tim-cook

في مقالنا عن تيم كوك ذكرنا أنه يشغل عدة مناصب غير قيادة أبل أبرزها أنه عضوية إدارة شركة Nike الشهيرة للأجهزة الرياضية وهذا الأسبوع كشفت الشركة عن اسناد منصب جديد تيم lead independent director والذي يمكن تعريبه ليكون مدير القيادة المستقلة أو قائد المديرين المستقل (نعتذر لعدم وجود منصب مشابه متعارف عليه) ولم توضح الشركة ما هو المهام التي سوف يتولاها تيم كوك في هذا المنصب لكنه يمكننا تخمين أنه سيكون مسئولاً عن المديرين في الشركة وتطوير قدراتهم. ويذكر أن تيم انضم لمجلس إدارة Nike في عام 2005 ولا يزال في هذا المنصب إلى الآن.


شاهد أحدث فيديو لمقر أبل

نشر هذا الأسبوع فيديو تم تصويره بطائرات بدون تصوير ويظهر التطورات في المبنى الذي يتوقع أن تنتقل أبل له العام القادم


أبل ترد الهجوم على سبوتيفاي

Spotify

شنت شركة سبوتيفاي رائدة الخدمات الموسيقية “الراديو” في العالم هجوم على أبل حيث اتهمتها بأنها تتعمد رفض تحديثات لتطبيقها من أجل إضعافه أمام خدماتها “أبل ميوزيك”. كما ساندت الشركة هجوم عضوة الكونجرس على أبل والتي اتهمتها فيه بأنها تقوم بممارسات احتكارية. وهذا الأسبوع شن القيادي في أبل “Bruce Sewell ” وهو نائب تيم كوك للشئون القانونية “محامي أبل” هجوم على سبوتيفاي وذكر فيه أنهم يريدون معاملة تفضيلية لهم دوناً عن الآخرين وأن رفض أبل لهذا الأمر يجعلهم يسوقون أنفسهم بأن أبل تتعنت ضدهم. وأوضح أن أبل تلتزم بالقوانين وأنها لم تخترق بنود مكافحة الاحتكار.


أخبار متفرقة

  • أدانت محكمة أمريكية ثاني شخص بتهمة اختراق حسابات المشاهير على iCloud.
  • أشارت صحيفة WSJ أنها علمت من مصادر أن أبل سوف تلغي سعة 16 جيجا من الآي فون 7 ليبدأ الهاتف من 32 جيجا أسوة بالآي باد.
  • قامت أبل بإطلاق خدمة Apple Pay في سويسرا مع بطاقات فيزا وماستر.
  • تراجعت مبيعات الآي فون في الصين لتصبح أبل 5 شركة في ترتيب الهواتف الذكية في الصين بعد هواوي وفيفو وأوبو وشاومي لكنها لا تزال الشركة الأجنبية رقم 1 في الصين.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |

مقالات ذات صلة