تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 11 - 18 أغسطس


الأندرويد يكتسح سوق الهواتف الذكية

واصل نظام الأندرويد نجاحه في إكتساح سوق الهواتف الذكية في الربع الماضي وزاد من الفارق بينه وبين نظام iOS. هذا الأسبوع تم الكشف عن نتائج الربع الثاني للسوق العالمي والذي أشار من تمكن النظامين من إمتلاك 99.1٪ من السوق  في هذا الربع و 96.8٪ مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. الأندرويد واصل إثبات أنه النظام الأكثر إستخداماً عالمياً حيث حقق تقدم من 82.2٪ في  نفس الربع من العام الماضي الى 86.2٪، بينما حققت أجهزة الـiOS تراجع من حصة عالمية 14.6% لتصبح 12.9%. وأشارت النتائج إلى فشل نظامي بلاك بيري ونظام ويندوز للهواتف الذكية حتى في المحافظة على حصتهما الضئيلة.


الأي-فون القادم بشاشة منحنية؟

أشارت تقارير مُسبقاً أن أبل تعمل على إضافة فئة جديدة لأجهزة الأي-فون والذي سيحمل إسم iPhone Pro وبعدها الكثير نفى هذه الإشاعة. ولكن ظهرت تقارير مؤخراً أن أبل تعمل على نسخة خاصة مختلفة عن الأي-فون والإي-فون بلاس، والتي ستأتي بشاشة من نوع OLED منحنية الأطراف، التقارير ظهرت بعد خبر بدأ LG -مُصنع شاشاة أجهزة أبل- أنها عمل على شاشات OLED قابلة للطي. بالطبع، حتى إن صدق خبر أن أبل تعمل على هاتف بشاشة قابلة للطي، لا يمكننا أن نجزم أننا سنراه هذا العام أو القادم.


مشكلة في الأي-فون 6 و 6 بلاس تجعل الهاتف لا يستجيب للملس

إشتكى الكثير من أصحاب الأي-فون 6 والأي-فون 6 بلاس من ظهور شريط علوي باللون الرمادي وتوقف إستجابة اللمس. وبحسب موقع أبل الإجتماعي يقول الكثير أن الشريط الرمادي تزداد مساحته واللمس يزداد سوءاً من الوقت. وبحسب موقع iFixit فأن هنالك الكثير من محلات إصلاح الأجهزه شاهد هذه المشكلة وأن أحد المحلات يواجه هذه المشكلة على 100 جهاز تقريباً كل شهر. وقال الموقع أن المشكلة الأساسية في الرقاقة التي تُحول اللمس الى بيانات يمكن للجهاز قرائتها. عموماً، اذا كنت تواجه هذه المشكلة فيمكن حلها، ويتوقع أيضاً أن تفتح أبل برنامجاً لصيانة هذه المشكلة.


تيم كوك يحصل على أكثر من 100 مليون دولار لإستكماله السنه الخامسه رئيساً لأبل

tim cook billionth iphone

في الذكرى السنوية الخامسة كمدير تنفيذي لشركة أبل حصل تيم كوك على أكثر من 100 مليون دولار أسهم في الشركة، وتبعاً للخبر، نشرت صحيفة Financial Times تقريراً لأداء أبل تحت حكمه. أبل تعتمد بنسبة كبيرة في عائداتها على الآي-فون وهذا يُشكل خطر عليها طبقاً للتقرير حيث أشار الى تصاعد مبيعات الأي-فون خلال الخمس سنوات الأخيرة ومؤخراً باعت أبل جهازها رقم مليار، وفي نفس الوقت إنخفاض عائداته. أيضاً ارتفع الإحتياطي النقدي من 121 مليار دولار الى 232 مليار دولار. التقرير يحتوي على الكثير من النقاط لذلك سنقوم بنشر تقرير مُفصل عن الخمس سنوات الأخيرة لأبل.


أبل من ضمن إتحاد 33 شركة ضد المكالمات الآلية

caller-spam

في اتحاد لـ 33 شركة ومن ضمنهم أبل وجوجل وشركة الاتصالات الامريكية AT&T يتعاونون مع لجنة الإتصالات الفيدرالية FCC للقضاء على المكالمات الآلية، حيث حددت اللجنة موعداً أقصاه 19 أكتوبر للبحث عن عدة حلول، ولم يُذكر ما هو نطاق الحلول التي يجب على الشركات ايجادها، أي لا نعلم هل ستكون تطبيقات مُحملة مسبقاً على النظام أم ستقوم شركات الاتصالات بحجب هذه المكالمات، ولكن جوجل تملك حل بالفعل من خلال تطبيقها Google Phone على الأندرويد.


أبل تستحوذ على شركة Gliimpse المتخصصة في مجال البيانات الطبية

في خبر رسمي أكدته أبل أنها استحوذت على الشركة الناشئه Gliimpse والتي تعمل في مجال جمع البيانات الطبية وتحليلها. أبل اشترت الشركة في وقت سابق من العام الجاري، ولكن الخبر كان إشاعة حتى أكدته أبل هذا الأسبوع. الشركة تأسست في عام 2013 من قِبل رائد أعمال كان يعمل لدى أبل في الثمانينات، وبعدها أسس شركته الخاصة Sequoia والتي باعها بقيمة 180 مليون دولار في عام 2001. ورجوعاً للخبر، Gliimpse تتيح للمستخدمين سحب بياناتهم الطبية من أكثر من مكان وجمعهم في مكان واحد وعمل ملف شخصي ومشاركته مع من أرادو. لا يوجد رقم محدد لقيمة الصفقة ولكن بالتأكيد الإستحواذ سيصب في فائدة أبل خصوصاً لمُنتجات المُطورين مثل HealthKit، ResearchKit و CareKit الخاصة بتطوير تطبيقات الصحة لأبل.


 تويتر تطلق اداة “التحكم بالجودة”

كشفت تويتر عن أداة تعطي المستخدمين القدرة على التحكم ما يشاهدوه في الواجهة الرئيسية، الميزة اختبرتها تويتر العام الماضي وقامت بإطلاقها للجميع هذا الاسبوع، وهي ببساطة تقوم بتحسين من جودة التغريدات التي تشاهدتها مثل التغريدات المكررة، وهذه الميزة تعتمد على عدة عوامل ومنها طريقة تفاعلك مع صاحب الحساب وغيرها، وهذه الميزة تقوم بفلترة التغريدات الخاصة بالحسابات التي لا تتابعها. أيضاً بدأت الشركة بإطلاق الوضع الليلي في التطبيق للمستخدمين تدريجياً وهي الميزة الذي انتظرها الكثير. عموماً، بدأت تويتر بالاهتمام وتحسين الجودة للمستخدمين حيث انخفض سهم الشركة الى ما يقارب النصف بدءاً من فبراير الماضي مقارنة بنهاية العام الماضي.


إشاعة: ساعة أبل القادمة لن توّفر منفذاً للشريحة

تستمر شائعات ما قبل مؤتمر أبل وهذه المره تُخص الساعة والتي تشير الى أن أبل لن تضيف منفذاً لشريحة البيانات الخليوية للساعة القادمة، ولكن ستقوم أبل بإضافة GPS بداخل الساعة ليقلل إعتمادها على الهاتف، بالطبع خيار الـ GPS سيقوم بمهمة البيانات الخلوية في حالة إستخدام الساعاة للتطبيقات الصحية والتي يقوم بتتبع أماكن الركض وغيرها، وهذا يزيد من فرصة أبل لجعل الساعة مضادة للماء اذا لم تقم بعمل مدخل شريحة. وتأتي هذه الأخبار متوافقة مع ما ذكرناه في مقال التوقعات والأماني من أن إضافتها ستكون صعبة.


وفاة مُوظفان من مصانع فوكسكون-أبل

شركة Foxconn هلى المصنع الذي يقوم بتجميع وتركيب مُنتجات أبل، حيث يواجه فيه العاملين شروط تعجيزية للعمل وقام الكثير منهم بالإنتحار، وبعدها قامت أبل بتحسين مناخ العمل في المصنع. وخلال هذا الأسبوع وجدت الحكومة الصينية أحد العاملين الجدد بالصنع متوفيًا أمامه، وبعدها بيوم، وجدوا أحد عاملات المصنع متوفية في حادث قطارات صباح الجمعه. يُذكر أن مصنع Foxconn لديه ما يقارب 1.3 مليون موظف والذي يجعله أكبر شركة خاصة عالمياً


أخبار متفرقة

  • فيسبوك تختبر ميزة التشغيل التلقائي للفيديوهات “مع وجود الصوت” في تطبيقها للـ iOS و الأندرويد.
  • مايكروسوفت تُطلق اداة على أجهزة الماك لنقل الملفات من تطبيق Evernote لـ OneNote.
  • التقطت الصحف صورة لمتسابق سيارات تايواني يحمل هاتف أي-فون 7 الذي لم تعلن عنه أبل بعد.

  • أصدرت أبل التحديث السابع للنسخة التجريبية الخاص بالمطورين للـ iOS و macOS والنسخة التجريبية العامة المكافئة دون أي مزايا تذكر.
  • أوقفت أبل القدرة على الرجوع لنسخة iOS 9.3.2
  • سوني تُطلق ملحق لتشغيل ذِراع التحكم الخاصة بالبلاستيشن على أجهزة الماك.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

مقالات ذات صلة