تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 1-7 يوليو


سماعة أي-فون 7 بسلك Lightning Cable

ظهر فيديو على موقع يويتوب لشخص يحمل هاتف أي-فون 6 ويقوم بتجربة السماعة الخاصة بهاتف أي-فون 7 والذي يشاع أنها ستكون بسلك Lightning Cable المُستخدم في شواحن أجهزة أبل.

https://www.youtube.com/watch?v=X5Hnrs5OJOo&feature=youtu.be


إنستاجرام تسير على خطى سناب شات

ظهرت تقارير في الأسبوع الماضي أن فيسبوك تختبر خدمة مشابهة لسناب شات بداخل تطبيق فيسبوك. وها هي تطلق الخدمة بداخل تطبيقها إنستاجرام وهي خدمة بإسم Instagram Stories والتي ستتيح للمستخدمين مشاركة صور وفيديوهات تختفي بعد مرور 24 ساعة. يقول المدير التنفيذي لإنستاجرام كيفين سيستروم: “سنابشات يستحق كل الشكر”.


مايكروسوفت تطلق تحديث لنظامها لأجهزة الكمبيوتر

أعلنت مايكروسوفت أنها أطلقت تحديث لنظامها على أجهزة الكمبيوتر والذي يحمل إسم Windows 10 Anniversary. التحديث يضم الكثير من المزايا التي طالب بها الكثير من المستخدمين مثل وجود إضافات لمتصفح Microsoft Edge و وجود فعاليات أكثر لإستخدام القلم ومزايا إضافية للمساعد الإفتراضي Cortona. تقول الشائعات أن التحديث سيأتي أيضًا للهواتف التي تعمل بنظام Windows 10.


سامسونج تطلق هاتفها نوت 7

كشفت سامسونج عن هاتفها الجديد جالاكسي نوت 7 والذي أقامت له مؤتمرًا في الثاني من أغسطس للإعلان عنه. يأتي نوت 7 المقاوم للماء بكاميرا بدقة 12 ميجابيكسل وشاشة 5.7 بوصة. الهاتف يحتوي على شاشة منحنية من الطرفين وسعة تخزين بحجم 64 جيجا بايت ومدخل ذاكرة إضافي وبطارية 3500 ميلي أمبير. يحتوي الهاتف على أحدث تقنية حماية بإسم Iris Scanner والمُخصصة لفتح الهاتف عن طريقة العين. شاهد الفيلم الترويجي.

https://youtu.be/a0a6Y9JvPqo


أرقام قياسة لمتجر التطبيقات

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك في تغريدة على موقع تويتر تفيد بأن شهر يوليو المنصرم حقق أرقامًا قياسية للشركة من خلال متجر التطبيقات، وهو الشهر الأعلى بالنسبة لعدد التحميلات والأعلى من حيث الشراء للتطبيقات المدفوعة، ذكر تيم كوك أن الشركة دفعت للمطورين أكثر من 50 مليار دولار.


قاضي يعفي أبل من دفع 625 مليون دولار

روبرت شرودر القاضي بالمحكمة الفدرالية أصدر قرار بإبطال الحكم الذي كان سيتسبب لأبل بخسارة 625 مليون دولار. أبل تواجه مشاكل مع شركة VirentX المتخصصة في مجال الإنترنت منذ 2012 عندما خسرت أبل القضية بقيمة 368 مليون دولار، وبعدها بعدة سنوات تعود شركة VirentX لإتهام أبل بإنهاك 4 برائات إختراع تستخدمها أبل في iMessage و FaceTime. خسارة VirentX تسببت لها بخسارة ما يقرب الـ45% من أسهمها.


أبل تريد من الناس إستخدام الأي-باد بدلًا من الكمبيوتر

قامت أبل بمشاركة فيديو إعلاني في قناتها على يوتيوب. في الإعلان تعيد أبل مفهوم الكمبيوتر بإستخدام جهازها iPad Pro وبطرح سؤال “ما هو الكمبيوتر؟”. أبل تعاني من مبيعات الأي-باد منذ سنوات وآخرها كان الربع الماضي، لذلك، قد يفيدها إعادة مفهوم الكمبيوتر. شاهد الإعلان.

https://youtu.be/1zPYW6Ipgok


 أبل الأولى عالميًا في مبيعات الأجهزة اللوحية رغم الإنخفاض

رغم تخبط أبل في مبيعات الأجهزة اللوحية الا أنها لا تزال الأولى عالميًا خلال الربع الثاني من عام 2016 -الربع الثاني العالمي وليس الخاص بأبل-. بحسب تقرير IDC فإن أبل أظهرت تراجع بنسبة 9.2% في عدد الأجهزة المباعة، الا أن حصتها السوقية زادت وجاوزت الـ25%. يظهر التقرير تراجع كبير من حيث المبيعات والحصة السوقية بالنسبة لسامسونج. الشركات الأخرى مثل ليوفو وهواوي حققت تقدم نوعًا ما، ولكن أمازون حققت تقدم رائع بالنسبة لجهازها أمازون فاير الذي تبلغ قيمته 50$ والذي قد يكون سببًا في التقدم.

ذكرت أبل خلال مؤتمرها المالي أنها حققت أعلى مبيعات منذ أكثر من 3 سنوات خلال الربع الماضي. بغض النظر عن عدد مبيعات الأي-باد التي تُظهر إنخفاضًا، ولكنها تقصد عائدات والتي زادت بنسبة 7%


10 مليون دولار يومًا للعبة بوكيمون جو

ذكر موقع App Annie المتخصص في تحليل التطبيقات أن اللعبة وصلت الى 100 مليون تحميل وتحقق اللعبة 10 مليون دولار يومًا. قالت أبل أن اللعبة حققت رقمًا قياسيًا بالنسبة لعدد التحميلات دون ذكر رقم محدد، و قال محللون أن أبل ستجني أرباح تقدر بـ 3 مليار دولار، وذكر تيم كوك أيضًا أن أبل تستثمر في تقنية الواقع المعزز. ورجوعًا للعبة، ذكرت شركة Pokemon Go أنها منعت بعض تطبيقات الطرف الثالث وقامت بتحديد الصلاحيات التي يمكن الوصول اليها من قبل التطبيقات، بعد أن أعرب بعض اللاعبين عن إستيائهم من هذه التطبيقات.


بإستثمار من أبل.. شركة صينية تستحوذ على أوبر “الصين”

DiDi China

Didi Chuxing الشركة المتخصصة في نقل الركاب قامت بالإستحواذ على القسم الصيني في شركة أوبر. جاء هذا الخبر بعد 3 أشهر من إستثمار أبل في الشركة الصينية مبلغ مليار دولار في الشركة. الإستحواذ سينتج عنه شركة مدمجة وستحصل أوبر على 20% منها. يذكر بأن قيمة الشركتين معًا تبلغ قيمتها 35 مليار دولار في الصين. يمكنك مراجعة تحليلنا لإستثمار أبل في هذا المجال من هنا.


أخبار متفرقة

  • ستعيد أبل تصميم متجرها الإلكتروني والآن يعرض منتجات مناسبة بشكل أفضل للمستخدم اعتمادًا على منتجات تم شرائها.
  • أصدرت أبل النسخة التجريبية العامة الثالثة لأجهزة iOS و macOS، ويمكنك التحديث هوائيًا وهى تأتي بنفس مزايا الرابعة التجريبية.
  • رئيس أبل “تيم كوك” يعمل على جمع تبرعات للمشرحة الرئاسية “هيلاري كلينتون”
  • أبل تطلق النسخة النهائية من تطبيق الموسيقى Apple Music على الأندرويد.
  • أصدرت أبل تطبيق بإسم Apple TV Remote للتحكم في تلفاز أبل.
  • تحدثت تقارير أن أبل قد تزيد ذاكرة الآي فون 7 لتصبح 3 جيجا.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |

مقالات ذات صلة