انتهى منذ دقائق مؤتمر أبل والذي جاء مطابقاً تماماً لكل الشائعات التي تحدثنا عنها. حيث أعلنت أبل عن الآي فون 7 وساعة أبل الجيل الثاني وألغت منفذ كابل الصوت التقليدي وسعة 32 و 64 جيجا. وإليك ملخص المؤتمر.

انتهى مؤتمر أبل؛ مرحباً بالآي فون 7 والساعة 2

بدأت آبل بداية غير تقليدية لم نتعود عليها، فقد بدأ المؤتمر بفيديو من سيارة James Corden وهو ممثل إنجليزي كوميدي وكان برفقة تيم كوك ويقوم بتوصيله إلى مقر المؤتمر  وانضم إليهم في الطريق المغني Pharrell حتى وصل تيم إلى مقر المؤتمر.

EventiPhone7_Start

وبدأ تيم كالعادة بسرد قوة أبل وانتشارها العالمي:

• خدمة موسيقى أبل وصل عدد مستخدميها إلى 17 مليون شخص.

EventiPhone7_Intro01

• متجر البرامج تم تحميل 140 مليار تطبيق حتى الآن.

EventiPhone7_Intro03

• نسبة نمو 106% بالمقارنة بأرقام العام المماثل YOY.

• متجر برامج أبل يحقق عائدات ضعف منافسه “متجر جوجل”.

• أكثر التطبيقات في المتجر هى الألعاب حيث وصل عدد الألعاب إلى 500,000 لعبة “نصف مليون”.

EventiPhone7_Intro04

وعلى ذكر الألعاب أعلن تيم كوك عن مفاجئة وهى وصول اللعبة الأكثر شهرة في التاريخ. لعبة سوبر ماريو إلى متجر البرامج

EventiPhone7_Intro05

استضافت أبل رئيس شركة نينتندو للحديث عن ماريو وتجربتها أمام الجميع وفي النهاية أعلن أنها سوف تتوفر في iOS 10 في موسم الأعياد “نهاية العام” ولاحقاً سوف تصل إلى متاجر الأنظمة الأخرى.

EventiPhone7_Intro07

عاد تيم كوك إلى المسرح وتحدث أن أبل قررت تطوير منظومة التعليم بإطلاق ما يسمى ConnectED وهى تقوم بتوصيل المدارس والطلبة ببعضهم البعض وهى تضم الآن 114 مدرسة يعمل بهم 4500 مدرس و 50 ألف طالب وكشفت عن مبادرة للطلبة بعنوان “أي شخص يمكنه البرمجة” وذلك ضمن منظومة سويفت Playground التي ستصدر مع iOS 10.

EventiPhone7_Intro10

ومع الحديث عن الكتابة صعدت سوزان بريسكوت على المصدر “نائبة رئيس أبل لتسويق المنتجات” وتحدثت عن ميزة جديدة تنضم إلى منظومة iWork وهى التعديل الجماعي حيث يمكن لأكثر من شخص في نفس الوقت العمل على ملف واحد والتعديل عليه. وذكرت أن هذه الميزة ستعمل على ماك والآي فون والآي باد والويب معاً.

EventiPhone7_Intro11


الجيل الجديد من ساعة أبل

EventiPhone7_Watch01

عاد تيم كوك على المسرح وبدأ في الحديث عن ساعة أبل.

EventiPhone7_Watch02

وذكر أنه في 2015 كانت قائمة أكثر 10 شركات ساعات عائداً كلها ساعات تقليدية حتى ظهرت ساعة أبل وهزمتهم لتصبح ثاني أكثر ساعة تحقيقاً للعائدات بعد روليكس. ثم صعد جيف وليماز والذي نعرفه جميعاً بأنه المسئول عن مشروع ساعة أبل بالكامل.

EventiPhone7_Watch03

بعد مرور عامين على صدور الجيل الأول من الساعة حان الوقت ليرى الجيل الثاني النور مع تغيرات طفيفة فقط لا تمس جوهر تصميم الساعة الأساسي، فبعد نسخ الستانليس ستيل والألمنيوم والذهب أضافت أبل نسخة جديدة هو ساعة مصنوعة من السيراميك الأبيض.

Apple Watch-01

ومن أحد المميزات الأساسية في الساعة الجديدة هي مقاومتها للمياه حتى عمق  50 متراً حيث يمكن السباحة بالساعة بكل حرية فهي مقاومة تماماً للمياه كما خصصت أبل مميزات عديدة للسباحين بحيث يمكن حساب عدد الحريرات التي تم حرقها أثناء استخدام الساعة وعدد الجولات التي قام السباح بخوضها وغيرها من التفاصيل التي تخص السباحين وممارسي السباحة في المسابح أو في المسطحات المائية المفتوحة. كما أن مكبر الصوت الخاص بها يقوم بإخراج المياه منها بعد استخدامها داخل المياه.

Apple Watch-02

كما تم إضافة معالج S2 هو أسرع 50٪ من سالفه ويقوم بمعالجة الجرافيكس ضعف سرعة الإصدار القديم ، تم تحسين سطوع الشاشة لتكون صعف الشاشة القديمة وهو حسب أبل فإن شاشة الجيل الجديد من ساعة أبل تمتلك أفضل سطوع شاشة لأي جهاز آخر قامت بتصنيعه كل هذا من أجل أن تعمل بكفاءة تحت أشعة الشمس دون أن يؤثر هذا على كفاءة الألوان في الشاشة.

EventiPhone7_Watch06

أما الإضافة الكبرى للساعة فهي إضافة خدمات الموقع “GPS” للساعة بحيث يمكنها أن تعمل باستقلالية عن الايفون أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط يحتاج لخدمات الموقع بحيث يمكن للمطورين استخدامه بالطبع.

Apple Watch-04

تم دعم ساعة أبل في لعبة بوكيمون جو الشهيرة بحيث الآن يمكن لعب اللعبة دون الحاجة لفتحها على الآيفون فمن خلال الساعة يمكن جعل البيض يبفقس وجمع الهدايا من البوكيستوب ومعرفة البوكيمونات القريبة منك، التحديث سيتوفر آخر السنة الحالية.

EventiPhone7_Watch05

كما تم الإعلان عن وجوه وأساور جديدة للساعة إضافة لأساور من Hermès جديدة وتم إضافة نسخة جديدة من نايكي مع وجه مخصص له تحت اسم Nike+

Apple Watch-03

اذاً الجديد في ساعة آبل 2

• معالج ثنائي سريع
•  شاشة اسطع بمرتان
•  دعم ال GPS
•  مقاومة للماء حتى 50 متر

EventiPhone7_Watch07

سعر الساعة يبدأ 369 دولار للنسخ العادية ونسخة نايكي ولكن أبل لم تنسى النسخة السابقة من الساعة فقامت بترقية المعالج الخاص بها وإضافة المعالج الخاص بالساعة الجديدة S2 مع تخفيض السعر إلى 269 دولار أمريكي.

EventiPhone7_Watch09


الآي فون 7

عاد تيم كوك على المسرح وذكر أنه حان وقت الحديث عن الجهاز الأكثر مبيعاً في التاريخ. الآي فون والذي حقق أكثر من 1,000,000,000 جهاز مبيعاً “مليار.

EventiPhone7_iPhone03

ثم تحديث كوك بشكل سريع عن iOS 10 ومزاياه التي نعرفها وبعدها قال أنه حان الآن الحديث عن الجيل الجديد من الآي فون وهو 7.

EventiPhone7_iPhone06

استعرضت أبل فيديو سريع للآي فون أظهر فيه تصميم الآي-فون باللون الاسود الامع

ثم صعد على المسرح مدير تسويق أبل فيل شيلر ليخبرنا على الآي فون وقال أن به 10 أمور جديده كلياً.

① الميزة الأولى: التصميم وفي هذه الميزة تقدم أبل لون جدي يدعى “Jet Black” وهو مصنوع من الزجاج الامع بشدة وفي الخلف شعار أبل مصنوع من ال”ستانلس ستيل” وهوائي خفي “لا يوجد الخطوط التقليدية”. ويأتي مع هذا التصميم الجديد 4 ألوان إضافية وهم الذهبي والذهبي الوردي والفضي وكذلك لون أسود غير لامع.

Apple Watch-06

②الميزة الثانية زر الشاشة: تم إعادة تصميم وتطوير زر الشاشة ليصبح أكثر استجابة وسرعة وإمكانية تخصيص مع ميزة اللمس المقوى والتي تعمل مع محرك التابتك “الاهتزاز” الجديد والذي فتحت أبل الـ API الخاص به. أي يستطيع أي مطور تعديل الاهتزازات.

Apple Watch-05

③ الميزة الثالثة مقاوم للمياه: أضافت أبل ميزة الحماية ضد المياه والأتربة بمعيار حماية IP67

EventiPhone7_iPhone11

④الميزة الرابعة الكاميرا: هذا هو التغير الأكبر في الآي فون فمن ناحية الحجم بقيت الكاميرا 12 ميجا كما في الآي فون 6s لكن مع تحسين الـ exposure ثلاثة أضعاف وتحسين فتحة العدسة لتصبح f/1.8 “هذا يعني صور أكثر إضاءة” وتم 6 عدسات داخلية .

EventiPhone7_iPhone15

الفلاش أصبح رباعي ويعطي إضاءة أعلى 50% من الفلاش الحالي في 6s وإضافة حساسات جديدة للضوء. كما أضافت أبل معالج خاص للصور

EventiPhone7_iPhone17

تحدثت أبل عن تقنية أو منظومة جديدة تسمى IPS وهى تقوم بتحليل الصور لتحسينها وهى تقوم ب 100 مليار عملية في مدة 25 مللي ثانية. حساس الصور الجديد أسرع 60% ويعدي فاعلية أعلى 30% من سابقيه.

EventiPhone7_iPhone18

أضافت أبل خاصية التثبيت البصري في الصور الحية أيضاً وكذلك سمحت بالتعديل عليها وتحسينها. نظام iOS 10 مع الآي فون 7 سيسمح بالتقاط صور RAW. وتم تحسين الكاميرا الأمامية لتصبح 7 ميجا.

EventiPhone7_iPhone16

أما في الآي فون 7 بلس فيملك كاميرتين 12 ميجا وليس كاميرا واحدة.

Apple Watch-07

الكاميرا تضم كل مزايا شقيقتها في الآي فون 7 وإضافة إلى ذلك مزايا جديدة حصرياً حيث أن العدستين تأتي أحدهما بزاوية واسعة والأخرى بتقنية Telephoto التي يعرفها كل مصور محترف.

Apple Watch-08

الكاميرا تضم ميزة غير مسبوقة لأبل وهى إمكانية التقريب البصري 2x ولمن لا يعرف فإن التقريب البصري لا يؤدي إلى تضرر جودة الصور نهائياً. وأضافت أبل زر لهذا التقريب في برنامج التصوير. أما الزوم التقليدي فأصبح حتى 10 أضعاف.

Apple Watch-09

ميزة أخرى في الكاميرا وهى أنها تتعرف على الأشخاص وبالتالي تقوم بالتركيز عليهم وإلغاء التركيز على الخلفية اعتماداً على تقنية ISP ومعالجها السابق ذكره. وبهذا يظهر من تريد تصويره بشكل أفضل بكثير.

EventiPhone7_iPhone20

⑤ الميزة الخامسة: الشاشة (نعم كل ما سبق كان الميزة الرابعة) حيث جعلت أبل شاشة الآي فون أكثر إضاءة 25% وأفضل في عرض الألوان وتعمل بمعايير جودة السينما.

EventiPhone7_iPhone22

بعد هذه الميزة صعد مدير قسم التصميم في شركة إنستجرام لاستعراض الكاميرا وفلاتر على الصور.

EventiPhone7_iPhone23

الميزة السادسة: الصوت وفيها أعلنت أبل أن الآي فون 7 أصبح يضم سماعتين على الأطراف في أعلى وأسفل وهذا يجعل الصوت الناتج “مجسم” وضعف شدته.

EventiPhone7_iPhone24

الميزة السابعة: السماعات، أعلنت أبل أن هناك 900 مليون ملحق يعمل بكابل أبل في العالم لذا قررت دعمهم وذلك بإلغاء منفذ 3.5 وتقديم سماعة تعمل بمنفذ الشحن Lightning وأضافت أبل محول للمنفذ التقليدي.

EventiPhone7_iPhone25

وللحديث عن إلغاء المنفذ ذكرت أبل أنها قررت هذا الأمر لثلاث أسباب. أول سبب قبل الحديث عن السبب الأول عرض فيل شيلر صورة من 100 سنة لموظفة في شركة اتصالات أمامها أسلاك بمنفذ الصوت التقليدي

EventiPhone7_iPhone26

وذكر فيل أن السبب الأول هو أن كابل الصوت يمكن أن يعمل من منفذ الشحن فلماذا نضع منفذين يعملان بنفس المهمة. النقطة الثانية هى توفير مكان لتقديم تقنيات جديدة فيه بدلاً من الحفاظ على تقنية عتيقة. السبب الثالث هو تطوير تقنية الصوت وتجربتها بشكل جديد.

وعلق فيل شيلر أن إلغاء المنفذ التقليدي يحتاج إلى شجاعة للقيام به وأبل تمتلك هذه الشجاعة لهذا القرار.

الميزة الثامنة: الـ لاسلكي بعد أن رأينا أن أبل اعتبرت مخرج السماعة اختراع أصبح بدائي في وقتنا الحاضر وأنه يجب توفير مساحة لأشياء أخرى أهم في الآي فون قامت بإزالته تماماً من الآي فون الجديد وقد قدمت حل آخر بديل عنه هو توصيل السماعة عن طريق مخرج الشحن وهو بصراحة حل عديم الفائدة أبل ماذا لو أردت ان أشحن الهاتف وأن استخدم السماعة بأن معاً؟!

EventiPhone7_iPhone27

لذا يعتبر هذا المنتج الجديد اعتراف ضمني من أبل بعدم جدوى الحل الذي قدمته وقدمت سماعة لاسلكية جديدة حملت اسم AirPods وهي تحمل تصميم سماعات EarPods التقليدية ولكن بدون أي سلك وإضافة تكنولوجيا جديدة فيها حيث تحمل السماعة معالج جديد يحمل اسم W1 ليوفر أفضل توصيل لاسلكي بالآيفون.

EventiPhone7_iPhone30

كما تحمل السماعة عدة حساسات منها ليتعرف على أي واحدة من السماعتين تستخدم، كما أن الساعة حساسة للمس بحيث أن اللمس له وظيفة مهمة بالتحكم بالسماعة مثل الرد على المكالمات وتشغيل سيري والتحكم بشدة الصوت.

EventiPhone7_iPhone28

السماعة تعمل 5 ساعات للشحنة الواحدة و24 ساعة في حال توفر علبة السماعة والتي هي أصلا تعمل كشاحن للسماعات كما تخزن الطاقة فيها لاستخدامها خارج المنزل، كما تدعم الشحن السريع حيث 15 دقيقة من الشحن توفر 3 ساعات عمل للساعة، كما وفرت أبل موديلات جديدة من سماعتها بيتس بنفس التكنولوجيا ولكن بتصميمات بيتس، سعر السماعة 159 دولار أمريكي.

EventiPhone7_iPhone29

⑨ الميزة التاسعة: منظومة أبل باي، ذكر تيم أنها حصلت على تحديث لإضافة دول جديدة منها اليابان حيث ستدعم المواصلات في اليابان هذه الميزة الشهر القادم.

⓪①الميزة العاشرة: الأداء، وأخيراً تحدثت أبل عن الأداء حيث ذكر تيم أن المعالج الجديد يدعى A10 Fusion وهو يضم 4 أنوية منهم اثنين يحققان أداء أعلى 40% من معالج A9 الخاص بالآي فون 6s وأداء ضعف A8 الخاص بالآي فون 6. أما المعالجين الآخرين فوظيفتهما مراقبة الأداء واحتياج الجهاز للطاقة وبالتالي يمكنهما العمل ب 20% من الطاقة. وبهذا تضمن أبل أن المعالجات تعمل بقدر الاحتياج فقط. وهذا يجعل الآي فون 7 أسرع 120 مرة مقارنة بالآي فون الأول.

EventiPhone7_iPhone32

بالحديث عن محرك الرسوميات GPU فقد أصبح أسرع 50% من A9 و 3 أضعاف سرعة A8 أما مقارنته بالآي فون الأول فهو أسرع 240 ضعف.

وأوضحت أبل أن المعالج A10 الجديد بهذه الإمكانيات يصبح أقوى معالج موجود في أي هاتف ذكي في العالم

EventiPhone7_iPhone33

بالطبع لا يمكننا ختام الحديث بدون ذكر البطارية حيث أعلنت أبل أن الآي فون 7 يقدم أداء أعلى ساعتين في المكالمات عن 6s أما الآي فون 7 بلس فيقدم أداء أعلى ساعة عن 6s بلس.

EventiPhone7_iPhone37

بالانتقال للسعات والأسعار فقد أعلنت أبل التالي

• الآي فون 7 سعة 32 جيجا بسعر 649 دولار
• الآي فون 7 سعة 128 جيجا بسعر 749 دولار
• الآي فون 7 سعة 256 جيجا بسعر 849 دولار

EventiPhone7_iPhone41

اللون الأسود الا مع متوفر فقط بسعة 128 جيجا و 256 جيجا

• الآي فون 7 بلس سعة 32 جيجا بسعر 769 دولار
• الآي فون 7 بلس سعة 128 جيجا بسعر 869 دولار
• الآي فون 7 بلس سعة 256 جيجا بسعر 969 دولار

EventiPhone7_iPhone43

أعلنت أبل أن الآي فون سوف يكون متوفراً في 28 دولة منهم الإمارات “خبر سار”

EventiPhone7_iPhone48

والشهر القادم سوف يتوفر في دفعة دول جديدة منها الكويت والسعودية وقطر.

EventiPhone7_iPhone49

أما عن نظام iOS 10 فسوف يصدر الثلاثاء القادم 13 سبتمبر

EventiPhone7_iPhone50

أما عن السماعة فستكون متوفرة في نهاية الشهر القادم

EventiPhone7_iPhone51

ما رأيك في مؤتمر أبل؟ وما هو الآي-فون الذي تنوي اقتناءه؟

مقالات ذات صلة