جهاز iOS يمكنه أن يقوم بالكثير ولكن العديد من الناس لا يستخدمه إلا في الاتصال وبعض الوظائف البسيطة مثل الشبكات الاجتماعية والألعاب لذا بدأنا سلسلةً لمساعدتك على أن تصبح أكثر إنتاجية مع iOS بداية ببرامج تحرير النصوص وفوتوشوب أما اليوم نتطرق لصنع وتعديل الفيديو. اليوم نشرح كيفية البدء في العمل مع برنامج iMovie الخاص بآبل والعديد من الوظائف الأساسية به.

كيف تصبح أكثر إنتاجية مع iOS / تطبيق iMovie


فهم البرنامج

iMovie_screenshot1

لبدء العمل مع التطبيق يجب عليك أن تتعلم العناصر الأساسية الخاصة به. عند فتح التطبيق ستجد واجهة مكونة من 3 نوافذ رئيسية وهي الفيديو، المشاريع والمسرح. النافذة الأولى تعرض جميع مقاطع الفيديو التي تملكها على جهازك وعلى الآي-كلاود. أما النافذة المسماة “المشاريع” بها تقوم بكل العمل حيث توجد المشاريع جميعاً سواءً المكتملة أو غير المكتملة وحيث يمكنك التعديل على مقاطع الفيديو التي تختارها من نافذة “الفيديو”. النافذة الأخيرة وهي “المسرح” تحتوي على جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك بعد أن تقوم بتحويل صيغتها إلى فيديو قابل للعرض وليس مجرد مشروع. هناك يمكنك رؤية المقطع على جميع أجهزتك المتصلة بالآي-كلاود وعرضه على تلفاز أبل أو حتى رفعه إلى يوتيوب.


بدء مشروع جديد

iMovie_screenshot2
عند الضغط على علامة + تقوم بعمل مشروع جديد وهنا يعطيك الاختيار إما البدء في عمل فيلم والذي يمكنك فعل كل ما تشاء به -من قص وتعديل وإضافات إلى آخره- وإما صنع مقطع ترويجي “Trailer” مشابه للمقاطع الترويجية الخاصة بالأفلام على نمط هوليوود. لنبدأ باختيار صنع فيلم. عند الاختيار ستقابلك عدة قوالب جاهزة يمكنك الاختيار منها ليكون الفيلم الخاص بك بنفس الشكل. القالب الأول هو “بسيط” وهذا هو الأكثر قابلية للتعديل والعمل معه بشكل جيد لأنه لا يحتوي على الكثير من العناصر الجاهزة. أما القوالب الأخرى مثل “نشرة الأخبار” وغيرها فيمكنك معاينتها واختيارها إن أردت. بعد اختيارك للقالب اضغط “إنشاء”.


أضف فيديو جديد إلى المشروع

iMovie_screenshot6

إن كنت تستخدم الآي-فون فسيتم نقلك مباشرة إلى نافذة “الفيديو” لتختار الفيديو أما على الآي-باد فستجد الاختيار في النافذة أمامك حيث يمكنك اختيار “الكل” والاختيار من مقاطع الفيديو التي تملكها. عند اختيارك لفديو معين اضغط على السهم المنحني للأسفل كي تضيف الفيديو إلى مشروعك وكرر هذه الخطوة إن أردت إضافة مقاطع أخرى (سيتم إضافة المقاطع بتأثير انتقال بسيط بين كل مقطع ويمكنك تغييره إن أردت). انتبه إلى أنه يمكنك تشغيل الفيديو لعرضه قبل إضافته ويمكنك أيضاً إضافة صور.


شذب الفيديو وأضف تنقلات

iMovie_screenshot5

إن أردت قص مقطعٍ في المشروع يمكنك الضغط على المقطع ثم الذهاب إلى بداية أو نهاية المقطع وتحريك النهاية الصفراء لليمين أو اليسار لقص الجزء الذي تريده. أيضاً يمكنك تغيير تأثير التنقل بين مقطع وآخر من خلال الضغط على العلامة الموضحة في الصورة أعلاه وستظهر لك عدة خيارات لتختار من بينها.


أضف العناوين

iMovie_screenshot_8

تريد إضافة نصوصٍ تمتاز بتأثيراتٍ رائعةٍ إلى الفيديو؟ قم بالضغط على المقطع الذي تريد إضافة النص إليه ثم قم باختيار علامة “T” المشار إليها في أسفل الصفحة وسيعطيك التطبيق عدة اختيارات لشكل النص وكيفية ظهوره ثم يمكنك الضغط على النص في مربع معاينة الفيديو للتعديل عليه.


قم بتقسيم الفيديو

iMovie_screenshot_9

إن قمت بإضافة نصٍ إلى أي مقطعٍ فسيظهر النص طوال الفيديو وهذا ليس مرغوباً في كل الأحيان بالطبع. لذا يمكنك الضغط على زر التعديل في الأسفل (الذي يشبه المقص) ثم قم مرر الفيديو حتى يصل المؤشر إلى الوقت الذي تريد بقاء النص عنده وقم بالضغط على زر “تقسيم” لفصل الفيديو إلى جزءين منفصلين يتمتع كل جزء بتفاصيله أو تأثيراته الخاصة. بالطبع يمكنك استخدام هذا الخيار مع أي تأثيرات تريد إضافتها لجزء فقط أو حتى تكرارها لحذف أجزاء معينة وسط الفيديو.


أضف صوتاً إلى الفيديو

iMovie_screenshot11

يمكنك إضافة الأصوات إلى الفيديو من خلال نافذة “صوتي” وعند الضغط عليها يعطيك التطبيق عدة اختيارات سواءً تختار من مقاطع ومؤثرات جاهزة في البرنامج أو من المقاطع لديك على الجهاز. يمكنك أيضاً تسجيل صوتك الخاص من خلال علامة الميكروفون. عند إضافة الصوت يتم إضافته في خلفية الفيديو كشريط أخضر وهذا يعني أن الصوت سيعمل في الخلفية. قم بالضغط عليه للتعديل كما تفعل في الفيديو من قص وتعديل في الحجم ويمكنك أيضاً اختيار مدى علو الصوت من خلال اختيار علامة السماعة والتي تسمح لك باختيار مدى علو الصوت كي لا يطغى على صوت الفيديو. يمكنك أيضاً عند اختيار التعديل “علامة المقص” جعل الصوت في المقدمة ليطغى على صوت الفيديو الرئيسي -سيتحول لون شريط الصوت للأزرق- أو إبقائه كما هو في الخلفية وتعديل درجة ارتفاعه ودرجة ارتفاع صوت الفيديو على حدة كي يكون مناسباً لما تريد.


أضف الفلاتر

iMovie_screenshot4

يمكنك إضافة عدة فلاتر إلى الفيديو  من خلال الضغط على علامة الفلاتر والتي تشبه تماماً تلك الموجودة في تطبيقي الصور والكاميرا وهنا يمكنك الاختيار من بين العديد من الفلاتر كالأبيض والأسود أو تدرج الألوان. يمكنك بالطبع إضافة التأثير إلى جزء معين فقط بقص جزء من الفيديو كما تم الشرح سابقاً.


غير سرعة الفيديو

iMovie_screenshot

تريد جعل جزء من الفيديو يعمل بالحركة البطيئة؟ يمكنك التحكم في السرعة من خلال الضغط على العلامة الموضحة ثم تحريك الزر المنزلق. أيضاً لجعل الحركة البطيئة أكثر روعة يمكنك إضافة تأثير صوتي يوحي بالحركة كما تم ذكره قبلاً.


الخطوة النهائية

iMovie_screenshot_12

هل قمت بكل ما تريد؟ يمكنك الآن تحويل المشروع إلى فيديو قابل للعرض والمشاركة من خلال الضغط على رز الانتهاء (سهم العودة) ثم اختيار زر المشاركة وستجد خياراً لحفظ الفيديو في مكتبة الصور أو iCloud Drive وعدة خيارات للمشاركة. سيستغرق الفيديو بعض الوقت ليتم “تصديره” أي تحويل صيغته ثم ستجده في مكتبة الصور أو أي مكان اخترت حفظه فيه. يجدر بالذكر هنا أن ما تم شرحه ليس جميع ما يمكن للبرنامج فعله ولكن تم شرح ما يؤهلك لعمل فيلم جيد. ربما يمكنك أن تقوم بمزيد من الاستكشاف والذي سيجعل أفلامك أكثر روعة ويعطيك خيارات أكبر.

ما رأيك في البرنامج؟ وهل تفكر في صناعة أي أفلام باستخدامه؟

المصدر:

PcWorld

مقالات ذات صلة