بالأمس أطلقت أبل آخر ما توصلت إليه من تكنولوجيا لتنافس به في سوق الهواتف الذكية. أعلنت أبل كما عودتنا عن هاتفين بحجمين مختلفين، الإستراتيجية الجديدة التي تفكر بها أبل تُحتّم عليها أن الإختلاف بين الهاتفين لا يكون فقط في الحجم. ففي السابق كان الاختلاف في الحجم وما يتبعه من زيادة البطارية بالطبع مع تغير طفيف في الكاميرا. لكن هذا العام لأول مرة الاختلاف يكون حقاً كبير فما الفارق بين الجهازين؟

الآي فون 7 والآي فون 7 بلس ما الفارق؟

لاحظ: في هذا المقال سوف نتحدث عن الاختلافات التي لم تكن موجودة في السابق فمثلاً حجم الشاشة ثابت فلا داع لاعتباره اختلاف جديد لكن الذي تغير عن السابق سنذكره.


التصميم الخارجي

لم تغير أبل أحجام الأي-فون 7 و 7 بلاس عن سابقيهما إلا في الوزن بعدد غرامات تكاد لا تذكر. يأتي الأي-فون 7 بنفس حجم الأي-فون 6، والأي-فون 7 بلاس بنفس حجم الأي-فون 6 بلاس، و إختلاف التصميم يكمن في ظهر الأي-فون من الخلف فقط وتحديداً في الكاميرا.


الكاميرا

iphone-7-plus-back-view

لأول مره منذ 3 أعوام تقدم أبل إختلافاً كبيراً بين النسختين. يأتي الأي-فون 7 بلاس بكاميرا مزدوجة تحتوي على عدستين، الأولى واسعة المدى وأخرى لتقريب المسافات، بهذا فإن الأي-فون 7 بلاس لديه زووم بصري يصل للضعف دون التأثير على جودة الصور وزووم رقمي يصل لـ10 أضعاف. الأي-فون 7 يأتي بكاميرا ذات عدسة واسعة فقط بزووم رقمي يصل لـ5 أضعاف. –إقرأ مقالنا التفصيلي عن كاميرا الأي-فون 7


الذاكرة والأداء

EventiPhone7_iPhone32

نقطة لم ينتبه إليها الكثير من عشاق التفاحة. أبل قامت بتمييز الآي فون 7 بلس بذاكرة 3 جيجا عكس الآي فون 7 فجاء بذاكرة 2 جيجا مثل الآي فون 6s و 6s بلس. أجهزة أبل تشتهر بأنها تقدم أداء مرتفع بذاكرة منخفضة. فلك أن تتخيل أن الآي فون 5/5s والآي فون 6 يعملون بذاكرة 1 جيجا فقط. زيادة ذاكرة 7 بلس عن 7 بـ 1 جيجا سيجعله أعلى بشكل واضح في الأداء وخاصة مستقبلاً مع انفتاح النظام أكثر وتعدد المهام فيه.


البطارية

iphone-7-battery-and-taptic-engine

لم تصرح أبل عن حجم بطارية الأي-فون الجديد ولكن قام موقع iFixit بفتح الأي-فون 7 بلاس، حيث صرح الموقع أن حجم البطارية 2900 ملي أمبير والأي-فون 7 يأتي بحجم بطارية 1960 ملي أمبير.

قالت أبل في المؤتمر أن الأي-فون 7 بلاس يحمل عمر بطارية أطول لغاية ساعة مقارنة بجهاز أي-فون 6S بلاس (2750 ملي أمبير)، وبالنسبة للأي-فون 7 فأنه يأتي بعمر بطارية أطول لغاية ساعتين مقارنة بجهاز أي-فون 6S (ملي أمبير 1715).

بالطبع تختلف النتائج الفعلية للبطارية مع مرور الوقت.


السعر

EventiPhone7_iPhone42

نقطة اختلاف إضافية جديدة. بالطبع سعر الآي فون “بلس” دائماً كان أعلى من النسخة العادية. لكن في السابق كان الفرق 100 دولار أمريكي. لكن هذا العام زاد الفارق 20 دولار أخرى ليصبح 120 دولار فارق بين الجهازين الذين يحملان نفس السعة التخزينية. فمثلاً سعة 128 جيجا من 7 سعرها 749 دولار أما نظيرتها من بلس فسعرها 869 دولار (أسعار أمريكا بدون ضريبة قيمة مضافة VAT). وعربياً سعر النسخة 7 سعة 32 جيجا الرسمي هو 2599 درهم والنسخة 7 بلس سعة 32 جيجا 3099 درهم أي فارق 500 درهم = 136 دولار.

إذا كنت تفكر هل تشتري 7 أم تستمر مع هاتفك فانتظر مقال آخر تفصيلي خلال أيام


ما رأيك في الأي-فون الجديد؟ وهل تنوي شراء أي-فون 7 أم أي-فون 7 بلاس؟

مقالات ذات صلة