تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 25 أغسطس - 1 سبتمبر


أبل تسجل براءة إختراع للحصول على معلومات عن سارقي الأجهزة

قدمت أبل طريقة جديدة للحصول على معلومات في حالة تم سرقة الهاتف كبراءة إختراع. فكرة أبل تقوم بتسجيل معلومات حيوية عن الأشخاص الغير مصرح لهم بالدخول على الهاتف مثل الصور و الفيديوهات و البصمات، والأصوات ( أي يقوم الآي فون بتسجيل بيانات عن الشخص الذي يستخدمه أثناء الإبلاغ عن السرقة). أيضاً، ذكرت أبل أنها ستتمكن من متابعة العمليات التي قام السارق، حيث يمكن للنظام تسجيل الأزرار التي تم ضغطها والمحاولات التي قام بها. براءة الإختراع الجديدة مفيدة وقد نراها مربوطة مع خدمة الأي-كلاود Find My iPhone قريباً.


إنتل تنافس على صنع معالجات الأي-فون لعام 2018

قبل عدة أيام ذكرت شركة إنتل أنها ستبدأ بصنع معالجات ARM، وهي المعالجات المُستخدمة في الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت. هذا الخبر الذي صعق TSMC و Samsung اللذان يعتبران المُصنّع الأساسي لمعالجات أبل المستخدمة في الأي-فون والأي-باد والأي-بود واللذان طالما كانوا متنافسين على من يحصل على الحصة الأكبر بالتصنيع. مؤخراً ظهرت تقارير لخبراء في أشباه الموصلات أن أبل ستنتقل لإنتل فيما يخص صناعة المعالجات. التقرير أشار أيضاً أن إنتل لديها ميزة إضافية وهي المكان، أبل لديها ضغوطات فيما يخص التعامل مع شركات خارج الولايات المتحدة (أحد المرشحين الرئاسيين في أمريكا هو من يخطط لهذه الضغوط)، فالشركتين Samsung و TSMC مقرهما آسيا وأما إنتل فهي شركة أمريكية. يُذكر أن أبل تعتمد بالفعل على Intel في صناعة معالجات الماك.


أبل مُطالبة بدفع 13 مليار يورو ضرائب

فصل جديد في الصراع الضريبي بين أبل والاتحاد الأوروبي حيث أصدر المفوضية الأوربية قراراً بأن أبل عليها دفع ضرائب متأخرة -مهربة- تصل إلى 13 مليار يورو للأعوام من 2003 إلى 2014. وكانت أبل قد تحايلت -طبقاً للمفوضية- على القوانين الأوروبية واتفقت مع الحكومة الايرلندية على الحصول على مزايا ضريبية حيث دفعت أبل ضرائب 1٪ في 2003 وإنخفضت النسبة حتى وصلت الى 0.005٪ من أرباحها العالمية. الرقم المطالب به أبل يكسر الرقم القياسي لأعلى ضريبة تدفعها شركة. كما انتقدت أيضاً السلطات الأمريكية حكم المفوضية الأوروبية عبر طلبها بأن تقوم بالتنازل عن القضية، ومن المتوقع أن تطعن أبل في الحكم. والطريف أن الحكومة الأيرلندية والتي من المفترض أن تسدد لها أبل الضرائب يتوقع أن تقدم استئناف هى الأخرى. فمن غير المتوقع أن تتهم بأنها متواطئة مع شركات لمساعدتهم على التهرب الضريبي.


سامسونج تطلق الجيل الثالث من ساعتها الذكية Gear

أطلقت سامسونج ساعتها الذكية Gear S3 بمزايا جديدة مثل أن الساعة ضد الماء و وتدعم الجيل الرابع LTE و سماعات مدمجه وخاصية الـGPS.


شائعات أجهزة أبل القادمة

مع إقتراب مؤتمر أبل تزداد الشائعات دائماً فقد تبقى أسبوع على الإطلاق وهذه آخر الشائعات

  • الأي-فون: يُذكر أن الأي-فون القادم سيأتي بلون جديد وهو الأسود اللامع وهو مماثل للون الـMac Pro، أيضاً ظهرت شائعة أخرى أن أبل ستضيف سِعتين جديدتين للأي-فون القادم وهم 32 GB و 265 GB ومن المتوقع أن تقوم بألغاء سعة 16 GB
  • الساعة: الكثير يتوقع أن تقوم أبل بزيادة سعة بطارية الساعة وهذا ما يجب أن تفعله. مؤخراً ظهرت إشاعة تفيد بأن أبل ستقوم بزيادة سعة البطارية بنسبة 36%

هاتف أي-فون 7 يعمل

قام شخص على تويتر بمشاركة فيديو لمدة ثوان قصيرة لهاتف الأي-فون 7 يعمل، الهاتف في الفيديو يكشف فقط الإختلاف في الكاميرا وهو يأتي بحجم الأي-فون 6. بالتأكيد لا نعلم ما مدى حقيقة الهاتف وقد يكون مجرد شكل. شاهد الفيديو في تويتر من هذا الرابط.


نوع خاص من زجاج Gorilla Glass للأجهزة القابلة للإرتداء

كشفت شركة Corning الرائدة في صناعة الزجاج عن نوع جديد من عائلة “جوريلا” مصمم خصيصاً للأجهزة القابلة للارتداء ويحمل إسم Gorilla Glass SR+. الزجاج متكون من عدة طبقات زجاج مُقوى ومضاد للخدوش بالإضافة للوضوح البصري. وقارنت جوريلا زجاجها مع التي تستخدمه أبل في ساعتها وأوضحت أنه أنحف من زجاج أبل وأكثر إضاءة ومقارب له في تحمل الخدوش. وبالطبع يتفوق هذا الزجاج عن نظيره “عائلة جوريلا 2-3-4-5” المستخدم في الهواتف. ويذكر أن ساعة سامسونج المعلن عنها بالأمس بدأت في استخدام هذا الزجاج.


دراسة: الأي-باد فعّال على الأطفال مثل المهدئات

كشف معهد طبي فرنسي في تقرير له قام بدراسة تأثير الأي-باد على الأطفال، وكشفت النتائج أن الأي-باد له نفس فعالية المُهدئات التي يتلقاها الأطفال بعد العمليات الجراحية ويقوم بتقليل نسبة القلق لديهم. بالطبع ذُكر في آخر التقرير أنه لا يُنصح بإستبدال الأي-باد بالأدوية الطبية.


سامسونج توقف بعض شحنات النوت 7

Iris Scan Note 7 Samsungظهرت عدة شكاوي من مستخدمي الجالاكسي نوت 7 الذي صدت قبل أسبوعين تقريبا، وكان هنالك عدة حالات منها إنفجار الهاتف في حالة الشحن. تبعها قرار سامسونج مؤخراً بإيقاف بعض شحنات الهاتف كأمان لمستخدميها. بالطبع لم تكشف سامسونج عن العوامل وماهي الأساسيات التي تعتمد عليها عند إيقاف تلك الشحنات. ولم توضح سامسونج سبباً واضحاً لإنفجار الهواتف.


أخبار متفرقة

  • أبل تضيف 2 تيرابايت كمساحة تخزينية في iCloud بقيمة 20 دولار شهرياً.
  • إنستاجرام تضيف خاصية التقريب في الصور.
  • أبل ستضيف 5 رموز تعبيرية جديدة متعلقة بالوظائف.

  • أصدرت أبل التحديث الثامن للنسخة التجريبية الخاص بالمطورين للـ iOS و macOS والنسخة التجريبية السابعة للـtvOS والنسخة التجريبية العامة المكافئة دون أي مزايا تذكر.
  • صورة مسربة قبل أنها لعلبة الآي فون 7 توضح بأنه سيأتي بسعة 256 جيجا وسماعة تعمل بمنفذ Lightning.

iPhone 7s Pack

  • ذكرت إشاعة أن أبل سوف تقلد سامسونج وتضيف ماسح بصمة العين في الآي فون 8 العام القادم.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

مقالات ذات صلة