انتهى منذ قليل مؤتمر أبل الذي اسمته “مرحبا مجددا” أو “Hello Again” وأعلنت عن أحدث أجهزة ماك بوك برو. الجهاز جاء بميزة أساسية وهي شريط اللمس الجديد. وإليكم ملخص المؤتمر…

انتهى مؤتمر أبل للكشف عن ماك بوك برو جديد

بدأت أبل مؤتمرها باستعراض اهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة. وانشاء موقع فيه كل التقنيات التي تهم ذوي الاحتياجات الخاصة ليكون مرجع مهم لهم للاستفادة من التقنية على أكل وجه.helloagain_04وبعدها بدأ تيم كوك المؤتمر وتحدث كالعادة عن منتجات أبل وإنجازاتها الأخيرة ثم قارن بين نظام أبل العاشر والذي يستحوذ الآن على 60% من الأجهزة مقابل أقل من 1% لنظام أندرويد السابع 19% للنظام السابق “السادس” وبهذا يصل استحواذ أحدث نظامي جوجل لأقل من 20% مقابل 92% في أبل.

helloagain_06

تلى هذا الحديث عن التحديثات الأخيرة وتوفير المواصلات والدفع فيها بواسطة أبل باي في اليابان. ثم انتقل للحديث عن تلفاز أبل والذي وصل عدد التطبيقات المصممة له إلى 8000 تطبيق. وأوضح أن لعبة MineCraft الشهيرة قادمة إلى تلفاز أبل.

minecraft

ثم صعد قيادي من تويتر للتحديث عن ميزة جديدة لتويتر على التلفاز حيث يمكنك من مشاهدة التغريدات حول الحدث الرياضي الذي تشاهده.

twitter-apple-tv

بعدها استعرض تيم كوك تطبيق جديد لأجهزة آبل يدعى TV ويسهل عليك استخدام جهازك ومشاهداتك وتنظيمها ومتابعة مشاهداتك على أجهزتك المختلفة وغيرها من الأمور التي تهم مستخدمي التلفاز. وذكر أن هذا التطبيق قادم نهاية العام.

helloagain_12

ثم انتقل تيم كوك للحديث عن ماك بوك وأوضح أنهم يحتفلون بمرور 25 سنة على أول حاسب ماك بوك للشركة. وان أبل قادت التطور في هذه الفئة من الحاسبات منذ بدايتها، وكانت لها الريادة، وها هي سوف تفعلها مرة اخرى اليوم.

helloagain_17

لذا يسعدهم تقديم الجيل الجديد والذي يأتي بميزة هامة وهي شريط يعمل باللمس أعلى لوحة المفاتيح ويدعى شريط متعدد اللمس أو Touch Bar ويتميز هذا الشريط أنه يتغير محتواه طبقاً لما تقوم به.

helloagain_24

فمثلاً إذا فتحت تطبيق سفاري يظهر لك خيارات الانتقال لمواقع المفضلة أو زر البحث. وإذا انتقلت للخرائط يظهر لك إمكانية الوصول لأقرب خدمات حولك. وأثناء مشاهدة الفيديوهات يتحول إلى التحكم في صوت وتشغيل وإيقاف المحتوى. وحتى في المحادثات يقترح عليك الرد أو يظهر لك الإيموجي.

touchbar

وإذا جاءتك مكالمة يظهر لك خيار الرد عليها. والعديد من الاستخدامات التي قامت أبل بالتركيز عليها تفصيلياً لأكثر من نصف زمن المؤتمر.

helloagain_34

الشريط أيضاً يضم زر خاص بتشغيل سيري ويحتوي أقصى اليمين منه حساس البصمة والذي تستطيع من خلاله دفع مشترياتك وأيضاً وهو الرائع الانتقال إلى المستخدم الخاص بك. فمثلاً تستخدم أنت و زوجتك نفس الجهاز ولكل منكما حسابه بواسطة البصمة تنتقل إلى المستخدم المطلوب.

helloagain_25

ثم ذكرت أبل أن هناك تغيرات هامة في التصميم مثل مضاعفة حجم لوحة اللمس Trackpad وبالنسبة للشاشة أصبحت أكثر إضاءة 67% وتضم ألوان أعلى 25%.

helloagain_26

وداخلياً يأتي الجهاز بمروحتين للتبريد ليتمكن من الوصول لأقصى تبريد بأقل ضوضاء ممكنة. أما العتاد فيأتي بمعالج يبدأ من i5 للنسخة 13 بوصة و i7 للنسخة 15 بوصة وكارت شاشة يصل إلى 4 جيجا وهو ما يجعل الألعاب أفضل 60% والرسوم ثلاثية الأبعاد أسرع 130%

helloagain_31

تم تقليل سمك الأجهزة بالطبع وكذلك وزنها. وتأتي بعدد 4 منافذ متعددة الاستخدام أي تصل لتكون C طراز USB 3.1 الجيل الثاني سرعة 10 جيجا أو Thunderbolt 3 ذات السرعة 40 جيجابت ثانية. وتستطيع استخدام أي من المنافذ الأربعة ليكون منفذ الشحن. وتدعم الأجهزة الجديدة تشغيل شاشات جودة 5K.

helloagain_32

بعد ذلك استعرضت أبل ثلاثة برامج ومزاياها مثل تطبيق فوتوشوب وتطبيق فاينال كت وتطبيق ثالث للموسيقى. وأوضحت أبل أن مايكروسوفت تدعم الشريط الجديد في تطبيقات الأوفيس وكذلك سكايب.

office


الأجهزة الجديدة يبدأ سعرها من 1799$ للنسخة 13 بوصة و 2399$ للنسخة 15 بوصة مع توفير إصدار من الماك برو بمواصفات أقل وبدون التاتش بار بسعر 1499 دولار.

helloagain_37

ويمكن الحجز من الآن من موقع آبل وسوف يتم الشحن بعد 3 أسابيع.

helloagain_39

انتهى بهذا المؤتمر ولم تتذكر أبل أجهزة ماك ميني وماك برو الذين لم يحصلوا على تحديث هام منذ سنوات.

إن كنت من مستخدمي أجهزة ماك فما رأيك في مؤتمر اليوم؟ وهل أخطأت أبل بمواصلة تجاهل باقي الأجهزة؟