في مؤتمر الآي فون 7 الشهر الماضي أفردت أبل جزء للتحدث عن منفذ 3.5 مللي الخاص بالصوت وذكرت أنه تقنية عتيقة لذا قرر إلغاءها. وبعدها انتقلت للحديث عن السماعة الجديد AirPods وأوضحت أن هذا هو المستقبل وأننا لابد أن نتحرر من الأسلاك. فهل ما تذكره أبل مقتنعة به وتنفذه أم أنه مجرد تسويق دعائي؟

هل تريدنا أبل بدون أسلاك حقاً؟


الآي فون والمزيد من الأسلاك

مع إطلاق أبل الآي فون 7 أعلنت الشركة فعلياً عن مضاعفة الأسلاك التي عليك حملها. فالآي فون 7 يأتي بأضعف بطارية في العالم في هواتف الفئة العليا (7 وليس 7 بلس) فعندما تقارنه مع أي جهاز مثل سامسونج S7 و HTC 10 و LG G5 و Mi 5 و سوني XZ وحتى جوجل بيكسل تجد الجميع يتفوق على الآي فون في عدد الساعات التي يبقاها بدون شحن. وعندما ننتقل إلى مرحلة الشحن تجد أن عليك توصيل الآي فون ساعة ونصف تقريباً ليصل إلى 80% في حين الهواتف الأخرى تستغرق نصف ساعة لتصل إلى نفس النسبة. أي أن الآي فون بطاريته تستغرق مدة شحن أطول لتقدم لك في النهاية أداء أقل؟! حقاً يا أبل تريدنا بدون أسلاك؟

battery

ثم يأتي الانتقال إلى السماعة. أصبح عليك حمل محول إضافي إن أردت الاستماع إلى الوسائط المختلفة وفي نفس الوقت تشحن الجهاز. سواء أردت استخدام سماعتك الـ 3.5 مللي أو الجديدة.

ildock-01

الآي فون يجعلنا نتصل بالأسلاك ونحملها أكثر من أي هاتف آخر. ماذا عن الماك؟


ماك بوك وباقة المحولات

بشكل شخصي أعجبني جهاز ماك بوك برو الذي كشفته عنه أبل أول أمس وقمنا بتغطية المؤتمر –هذا الرابط-. الجهاز يأتي بعدد 4 منافذ تدمج بين تقنية Thunderbolt 3 و USB C لذا دعونا ننظر إلى الاستخدمات العملية للماك بوك وعدد المحولات التي سوف تقنيها له:

helloagain_38

1

إذا أردت الاتصال بأي جهاز USB تقليدي فعليك شراء محول HUB من نوع C To 3.0 لهذا الأمر ولك حرية اختيار عدد المنافذ.

2

لا توفر أبل طريقة لشحن الآي فون بواسطة الماك بوك. نعم!! لا يمكنك شحن أحدث هاتف لدى أبل بواسطة أحدث حاسب ولديك خيارين الأول استخدام محول USB C To USB A والثاني هو شراء كابل USB-C to Lightning Cable بشكل منفصل من أبل بسعر 25 دولار للنسخة 1 متر و 35 دولار للنسخة 2 متر. وبهذا يصبح لديك كابل للاستخدام مع الشاحن وكابل آخر للاستخدام مع الآي تيونز.

3

إذا قمت بشراء “راوتر” وأردت إدخال الإعدادات له وكان من الأنواع التقليدية أو ذهبت إلى مكان يوفر إنترنت سلكي فقط فعليك شراء محول USB C To Ethernet وأبل توفره لك بسعر 35 دولار.

usb-c-to-ethernet

4

إذا أردت توصيل حاسبك بالتلفاز فإما أن تشتري Apple TV أو تشتري محول USB C To HDMI.

5

إذا كنت مصور أو تريد قراءة محتوى كارت SD فعليك اقتناء قارئ كروت USB C حيث تم إلغاءه مع الماك الجديد.

هذه عينة فقط من المحولات. ويتضاعف عددها طبقاً لاستخدامك لكن ما سبق ذكره هو لشخص عادي يريد توصيل حاسبه وهاتفه تشغيل الطابعة ونقل بيانات من كارت الكاميرا الخاصة به. فما بالك باحتياجات شخص محترف؟!


هذا هو التطور… حقاً!!!

في البداية أنا من محبي التطور وتقديم تقنيات حديثه لكن ما تفعله أبل ليس تقديم تقنيات حديث بل تشتت تقني غير مسبوق. إذا قررتي أن تلغي أي تقنية أو منفذ فعليكي أن توفري بديل أو طريقة. هل تصدق أن حتى هذه اللحظة لا توفر أبل كابل شحن من نوع USB C لساعتها؟ أي إن كنت أمتلك ساعة أبل ونفذت مني فلا أستطيع شحنها من حاسب أبل الأحدث؟!!! ولا يوجد مبرر لهذا الأمر فأبل قدمت ماك بوك أحادي المنفذ USB C في نفس مؤتمر الساعة الأولى ولم توفر لك كابل لتوصيلهما؟!! هل يعقل أن تضع لك مع الآي فون كابل من نوع A وتبيع حاسب C؟! هل يعقل أن تبيعك أبل تلفازها الجديد بدون كابل لتوصيله بالحاسب لعمل ريستور؟!

siri-y-videojuegos-en-tu-salon-asi-funciona-la-renovada-apple-tv

نحن نحب أبل في آي-فون إسلام لكن ما تفعله الآن أمر غير منطقي. فعليك دفع 2500 دولار ثمن لمنتج ثم تشتري وصلات وتحويلات بـ 500 دولار إضافية. لماذا حتى لا تقوم أبل بتوفير محولات مدمجة مثل محول HUB ويدعم Ethernet وقارئ كروت SDXC لتقلل عدد الملحقات والوصلات التي نحملها. أو لماذا لم تحول الآي فون لمنفذ C أسوة بأجهزة ماك والتلفاز؟ أبل كانت تشتهر بأنها تقدم تقنية مكتملة لكن حالياً تشعر وكأن كل قسم يقدم منتجات دون التنسيق مع الآخرين.

مع كل منتج تقدمه أبل يزداد عدد الوصلات والمحولات التي علينها حملها ثم تتحدث الشركة أن “الاسلكية” هى المستقبل


هل تتفق معنا أن أبل تتخبط في المنتجات الجديدة وتجعلنا نحمل المزيد من أسلاك ومحولات أجهزتها عكس دعايتها؟

مقالات ذات صلة