تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 10 - 17 نوفمبر


شركة Fitbit تنوي شراء مبتكرة الساعات الذكية Pebble

Pebble Time

يبدو أن شركة Pebble والتي يعتبرها البعض ونحن منهم مؤسسة الشكل الحالي للساعات الذكية أصبحت في وضع يصعب عليها الاستمرار بعد دخول الأسماك الكبيرة إلى هذا البحر مثل أبل وسامسونج وجوجل وغيرهم. لذا تحدثت الصحف التقنية أن هناك صفقة وشيكة لبيع Pebble إلى شركة FitBit الشهيرة في مجال الأجهزة الرياضية قابلة للارتداء. الصفقة تتراوح بين 34 مليون دولار إلى 40 مليون دولار وهو رقم ليس بكبير في عالمنا الحالي.


تحديث جديد لخرائط جوجل

Google Maps

خطوات سريعة من جوجل لتطوير تطبيق الخرائط الخاص بها حيث تم تحديثه قبل ساعات لإضافة عدد من المزايا الجديدة مثل ويدجيت يظهر لك حالة الطرق والمواصلات من حولك. وتم إضافة ميزة البحث عن الخدمات من حولك أي تستطيع أثناء الملاحة البحث عن أي محطات الوقود والمطاعم والمتاجر المختلفة وهى تختلف عن ميزة الملاحة المخصصة وإن كانت تشبهها فالسابقة كنت تقوم باختيار مكان من البداية وكذلك أمور فرعية تريد الذهاب إليها. وميزة أخيرة وهى لا تدعم كل الدول وهى وقت المواصلات والرحلة.

Google Maps
المطور
Google LLC
الحجم223.5 ميجا
الإصدار5.80
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Allo للاتصال في طريقة للموت السريع

google-allo

يبدو أن تطبيق الاتصال الجديد من جوجل Allo قد مات بعد أشهر معدودة من ولادته. التطبيق كانت تأمل شركته أن يكون موضع قدم لها في هذا المجال لكن طبقاً لتقارير فهو لم يظهر في قائمة أكثر 200 تطبيق تحميلاً في متجر جوجل منذ أكثر من 60 يوماً. وأوضحت التقارير أن جوجل عليها تطويره مثل دعم الاستخدام على أكثر من جهاز وتوفير خاصية حفظ الرسائل والاتصالات. وكذلك وهو الأهم اختفاء ميزة فارقة عن المنافذين وإن كانت جوجل تروج له بأن هناك ميزة مشاهدة من يتصل بك قبل أن يرد.


برمجية خبيثة تخترق مليون جهاز أندرويد

Best-Antivirus-for-Android

اكتشف باحثون أمنيون أن هناك برمجية خبيثة تدعى Gooligan اخترقت أكثر من مليون حساب جوجل خلال الأشهر الثلاث الماضية. البرمجية تقوم بسرقة البيانات من تطبيقات الجيميل وصور جوجل والملفات ومتجر البرامج وجوجل درايف وغيرها. وذكر التقرير أن Gooligan لا تخترق الأندرويد نفسه بل تصيب تطبيقات المطورين الموضوعة في المتاجر المختلفة وبعد تحميلها تقوم بمراسلة الخوادم الخاصة بها لتحمل Rootkit وهى أدوات تمنح المخترق صلاحيات واسعة. وذكر الباحثون أن هذه الأداه الآن اخترقت أكثر من مليون حساب جوجل. الحل الأساسي كما ننصح به في أبل “سيديا” وهو الا تقوم بتحميل تطبيقات مجهولة المصدر.

والمصابون الأساسيون 57% في آسيا يليها الأمريكيتين 19% ثم أفريقيا 15% وأخيراً أوروبا 9% وهى تستهدف الأجهزة من جيلي بين 4.1 وحتى لولي بوب أي يمكن أن تصيب 74% من الأجهزة.


أبل تعتذر عن إضافات الدعايا في التقويم

icloud-calender

واجه بعض مستخدمي مشكلة غريبة مع تطبيق التقويم Calender حيث تأتي لهم دعوات مجهولة للإضافة. ويبدو أنه بعض الـ Spemmer يقومون بمحاولة إضافة أي شخص يعثرون على بريده على الإنترنت بشكل يشبه الإيميلات الدعائية. وقد أعتذرت أبل عن هذا الأمر وقامت بتطوير منظومة الرقابة بشكل يتعرف على المرسلون الدعائيون وتقوم بحجبهم تلقائياً.


ماذا يحدث للآي فون عند إضافة أقوى حمض عليه؟

رأينا الكثير من اختبارات الآي فون لكن أحد المهمين في الكيمياء قرر اختبار الآي فون بطريقة جديدة وهى إضافة حمض Fluoroantimonic (لا أعرف اسم بالعربية له) والذي يعد من أقوى الأحماض في العالم على الآي فون. فماذا حدث؟ شاهد الفيديو:


أبل تعمل مع LG على كاميرا 3D للآي فون

iphone-3d-camera

أشار تقرير أن أبل تعمل مع شركة LG على تطوير كاميرا ثلاثية الأبعاد لتضيفها في الآي فون القادم. ويذكر أن أبل تضم بالفعل قسم متطور يتبع شركة LinX الإسرائيلية التي اشترتها أبل قبل عام ونصف بـ 20 مليون دولار ومتخصصة في هذا المجال “تصوير ثلاثي الأبعاد”. الآن هذه الشركة التابعة لأبل تسعى لتطوير كاميرا الآي فون 8 بلس لتكون ثلاثية الأبعاد. فهل تصدق الشائعات ويكون العيد العاشر للآي فون قادم بشكل مختلف جذرياً.


شاشات LG 5K بسعر ألف دولار تنفذ لدى أبل بسبب الإقبال

lg-5k

في مؤتمر أبل الخاص بالماك تحدثت عن دعمه لشاشات 5K وبالفعل طرحت بالتعاون مع LG شاشتين الأولى بحجم 21.5 بوصة جودة 4K والثانية 27 بوصة جودة 5K. ثم كشفت أبل عن تخفيض أسعار الشاشتين لتكون الأولى 21.5 بوصة بسعر 524 دولار بدلاً من 700$ والثانية ال 5K أصبح سعرها 974 دولار بدلاً من 1300 دولار. يبدو أن السعر كان مغري للغاية حيث نفذ الكمية للشاشة من متجر أبل. في حين تبقت الشاشة الأصغر ال 4K ولا تزال موجودة.


جهاز واي فاي أبل المهمل هو الأكثر إرضاءاً لعملاءه

airport

تحدثنا الأسبوع الماضي أن أبل تنوي إيقاف تصنيع وتطوير أجهزة الواي فاي AirPort لكن ها هى مفاجئة تأتي بعد أيام وذلك في تقرير JD Power لعام 2016 عن أكثر أجهزة الواي فاي إرضاءاً للمشترين حيث حصدت أبل المركز الأول بنقاط 876 من معيار 1000 يليها أسوس 860 ثم D-Link بعدد نقاط 856. إحصائية مفاجئة أن جهاز هجرت أبل تطويره منذ سنوات لا يزال الأكثر إعجاباً وشعبية في الأسواق.

router


تيم كوك لعميل: السماعة AirPods ستكون متوفرة خلال أسابيع قليلة

apple-airpods

تفاخرت أبل في مؤتمر الآي فون بسماعة AirPods وتحدثت عنها طويلاً وأنها المستقبل لما تضمه من مزايا تحدثنا عنها في مقال سابق. الغريب أن الشركة لم تستطع توفير السماعة في الوقت المحدد ثم قررت إلغاء الموعد وقالت أنها قريباً وستكون بداية العام وهو أمر غير مقبول من شركة بحجم أبل. بالأمس قام تيم كوك بالرد على إيميل من أحد عملاء الشركة يستفسر عن السماعة حيث ذكر أنها سيتم شحنها خلال الأسابيع القليلة القادمة. خبر جيد من أبل لكن كم أسبوعاً يقصد بـ “القليلة”؟!


أبل ترد ثمن إصلاح iMac لعميل واجه مشكلة

نشر أحد الأشخاص فيديو لجهاز iMac خاص به وتعرض لمشكلة وهى عدم ثبات الشاشة حيث لا يمكن تعديل زاويتها. وقام المستخدم بزيارة متجر أبل الذي اعتبر هذا الأمر عيب استخدام وبناء عليه دفع المستخدم ثمن الإصلاح الذي قدرته بعض المواقع بـ 100 دولار. وبعد انتشار الفيديو أعلنت أبل أنها سوف ترد المبلغ الذي دفعه العميل في إصلاح جهازه له. وأوضحت الشركة أن هذا العطل بالفعل موجود في بعض إصدارات أجهزة iMac المصنعة نهاية 2012 وحتى نهاية 2013.


تقرير: الآي فون 4.7 هو من الهاتف الزجاجي ويدعم الشحن الاسلكي

iphone-8

تحدثنا مسبقاً أن أبل تخطط لأكبر تغيير في تاريخ الآي فون العام القادم. أخبار ذكرت أنه سيكون هناك 3 إصدارات من الآي فون. وسيتم تخصيص الثالث بشاشة OLED. لكن أحدث التقارير الآن عاد ليتحدث عن هاتفين لكنهما سيكونا مختلفين وذكر أن الآي فون 4.7 بوصة هو الذي سيأتي بتصميم زجاجي وشحن لاسلكي دون الحديث عن النسخ الأخرى. فذكر الآي فون 4.7 تحديداً يعني أن 5.5 بوصة “البلس” سيكون مختلف في التصميم وليس فقط في العتاد؟


أخبار متفرقة:

  • قامت جوجل بدعم ميزة مناداة المساعد الشخصي Ok Google في خدمة السيارات الخاصة بها Google Auto.
  • أعلنت أبل انها تبرعت بمليون دولار لمكافحة الإيدز وذلك من مبيعات أجهزة RED وهى نفس الأجهزة التقليدية لكن باللون الأحمر.
  • أعلنت أبل أنها ستتوقف عن استقبال التطبيقات ما بين 23 ديسمبر حتى 27 ديسمبر بمناسبة عطلة نهاية العام “الكريسماس”.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر:

    1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |

مقالات ذات صلة