قام أحد متابعينا بالتواصل معنا عبر زامن ليسألنا عن ميزة iCloud Photo Library “مكتبة صور السحابة” وكذلك ميزة “iCloud Photo Sharing أو مشاركة صور السحابة وكذلك ميزة تدفق الصور Photo Stream. فما هى هذه المزايا وكيف يمكن الاستفادة منها؟

تعرف على مزايا صور السحابة في iOS


للتفرقة بين الخدمات:

مكتبة صور السحابة: تمكنك من الاحتفاظ بالصور في خوادم أبل وتحميلها على كل أجهزتك وأي تعديل عليها يعدل في كل الأجهزة وهذا الاحتفاظ يكون دائم.

تدفق الصور: ميزة قديمة وهى تقوم بمزامنة الصور مثل السابقة لكن لمدة 30 يوم.

مشاركة الصور: هذه الميزة تمكنك من إنشاء مجلد صور ومشاركته مع أي شخص وليس مع نفسك كما في المزايا السابقة.


تدفق الصور

الميزة الأقدم وظهرت مع iOS 5 وتحدثنا عنه في عدة مقالات سابقة -راجع هذا الرابط– وهى باختصار تمكنك من مزامنة الصور بين أجهزتك المربوطة بحساب السحابة وهى:

  • أجهزة iOS نظام 5.1 وأحدث.
  • أجهزة ماك نظام 10.7.5 وأحدث بشرط وجود iPhone 9.2.2 أو Aperture 3.2.3 وأحدث.
  • تلفاز أبل الجيل الثاني وأحدث بنظام 5.0.
  • أجهزة ويندوز 7 بشرط تحميل تطبيق iCloud For Windows.

على أجهزتك السابقة قم بتسجيل الدخول في حساب السحابة الخاص بك. والآن عند التقاط صورة بالآي فون أو الآي باد فإنها ستظهر في جميع أجهزتك السابقة بشرط تفعيل الميزة من إعدادات هاتفك بالذهاب إلى الإعدادات ثم الصور ثم تفعيل “تحميل إلى تدفق الصور الخاص بي”:

يتم الاحتفاظ بالصور لمدة 30 يوم فقط.


مكتبة صور السحابة

أحدث مزايا أبل بشأن صور السحابة وهى تعتبر تحديث وتطوير لميزة تدفق الصور وظهرت مع iOS 8. وهذه الميزة أيضاً تقوم بنقل صورك بين أجهزتك المختلفة لكن هذه المرة الاشتراطات أعلى مثل:

  • أجهزة iOS 8.3 وأحدث.
  • أجهزة ماك 10.10.3 وأحدث.
  • تلفاز أبل الجيل الرابع بنظام tvOS 9.2 وأحدث.
  • أجهزة ويندوز بتحميل تطبيق iCloud Windows.

الاختلافات الأساسية بين هذه الميزة وتدفق الصور أن الاحتفاظ يكون دائم وليس مؤقت بـ 30 يوماً. وأنه يتم مزامنة الصور وتعديلاتها. أي تلتقط صورة فيتم مزامنتها. ثم تجري تعديلات عليها فيتم أيضاً مزامنتها دائماً. وأخيراً وهى الميزة الأهم والأبرز أنك تستطيع تعديل الجودة للمساحة.

من إعدادات جهازك اذهب إلى الصور وفعل الميزة وستجد خيارات تظهر وهى تعديل الجودة بأن يتم رفع الصورة الأصلية للسحابة ثم تحميل نسخة مناسبة لجهازك وبهذا توفر مساحة. الخيار الثاني هو الاحتفاظ بالجودة الكاملة على الجهاز. اختر ما يناسبك.

تذكر هذه الميزة تقوم برفع الصور لحساب السحابة الخاص بك أي تستهلك مساحة من باقتك سواء الـ 5 جيجا المجانية أو أي باقة أخرى مشترك فيها لأن سعة 5 جيجا لن تكفي لتحميل الصور والفيديوهات غالباً.

ويجب العلم أن ميزة مكتبة السحابة تدعم الفيديوهات وكذلك امتدادات صور أفضل من تدفق الصور التقليدي


مشاركة صور السحابة

المزايا السابقة تقوم بمزامنة الصور مع أجهزتك أنت. لكن ماذا إن أردت مشاركتها مع أصدقائك؟ ببساطة قم بتفعيل الميزة (من الإعدادات ثم الصور) وبعدها افتح تطبيق الصور في جهازك ثم قم بإنشاء مجلد جديد وضع فيه أي عدد من الصور تريده ثم شاركه مع أصدقاءك وتستطيع إضافة حتى 100 صديق.

سوف يتم إرسال إيميل لصديقك ليشترك في المجلد الذي قمت بإنشاءه. ويشترط أن يكون لديه جهاز iOS أو ماك بالشروط السابقة وبموافقة صديقك فهنا سوف يظهر هذا المجلد لديه في تطبيق الصور بجهازه ويستطيع التعليق عليها والضغط على زر الإعجاب تماماً كما في الفيس بوك كما سيصله إشعار إن قمت بإضافة صور جديدة للمجلد. أمر رائع إن كنت في رحلة ما وأردت متابعة أصدقاء بالصور بشكل مستمر.

هل تستخدم أي من خدمات صور السحابة في iOS؟ وما الذي ينقصها من وجهة نظرك؟