تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 23 - 30 مارس


آبل تشارك صوراً لمخطط متجرها الجديد

تقوم أبل منذ فترة ببناء متجر جديد في الولايات المتحدة على ضفاف نهر شيكاغو وقد شاركت أبل هذا الأسبوع صوراً لتصورها للمبنى بعد اكتمال البناء حيث سيتكون من سقف بلون خشبي وحوائط زجاجية بالكامل مما يعطي مظهراً رائعاً للمتجر.


سامسونج في مؤتمر Unpacked

انتهى مؤتمر سامسونج بالأمس وقد أعلنت عن العديد من الأجهزة والتي تعتبر أجهزة جالاكسي الجديدة أهمها بالطبع وها هي قائمة بكل الجديد:

جالاكسي S8 وS8 بلس

أعلنت سامسونج عن أجهزة جالاكسي الجديدة وهي مطابقة تماماً لما رأيناه في التسريبات حيث أن أول ما يلفت النظر هو شاشة الجهاز العملاقة فقد وضعت سامسونج شاشة بحجم 5.8 إنش في S8 و حجم 6.2 في نسخة بلس ولكن جمال التصميم يأتي بأن سامسونج قلصت حجم الأطراف كثيراً لذا فمع أن جهاز S8 يتمتع بشاشة أكبر من أخيه الأصغر S7 إلا أن جسد الجهاز أصغر في الحجم. تتمتع أجهزة جالاكسي بنظام آندرويد 7 (نوجة) ونظام للتعرف لفتح الهاتف بالتعرف على الوجه  وحدقة العين كما أنه الهاتف الأول الذي يتمتع بتقنية Bluetooth 5 وغيرها من الخصائص نسردها جميعاً في مقال مفصل عما قريب.

تلميح صغير: جهاز جالاكسي S8  ما زال يحتوي على مدخل السماعة القديم.

كاميرا Gear 360

قامت سامسونج بتحديث كاميرا 360 الخاصة بها وهي كاميرا منفصلة يمكنها تصوير صور ومقاطع فيديو بزاوية 360 درجة أي أنها تلتقط المشهد من كل الزوايا المحيطة ويمكنك التجول في المقطع لرؤية كل شيء. الكاميرا أتت بعدة تحديثات منها التصوير بدقة 4k وأيضاً دعم الآي-فون!

Motion Controller

هو جهاز للتحكم يتم استخدامه مع جهاز Gear VR الخاص بالواقع الافتراضي، والجهاز يحتوي على لوحة لمس وعدة أزرار بشكل مناسب لليد كي تقوم باستعماله للتحكم في تطبيقات الواقع الافتراضي عند استعمال “نظارة” سامسونج Gear VR. الجهاز سيأتي مع أجهزة Gear VR الجديدة بثمن 129 دولاراً أمريكياً لكليهما أما ملاك جهاز Gear VR القدامى فيمكنهم شراء جهاز التحكم بسعر 39 دولاراً. نأمل أن تكون جميع هذه التحسينات في تقنيات الواقع الافتراضي بمثابة تحفيز للمطورين الذين لم يقوموا بتصميم شيء مؤثر في عالم الواقع الافتراضي حتى الآن.

DeX

كما فعلت موتورولا ومايكروسوفت قبلاً قامت شركة سامسونج بعمل جهاز تقوم بتوصيل الهاتف فيه ومن ثم يمكنك توصيل هذا الجهاز بشاشة ولوحة مفاتيح وماوس ليعطيك تجربة “مشابهة” لتجربة الحاسب أو هذا هو ما تقول سامسونج ولكن الحقيقة هي أنها فقط تطبيقات آندرويد معروضة في نوافذ كبيرة. هل سيقوم المستخدم بفصل حاسبه الكامل من الشاشة ولوحة المفاتيح ليقوم بتوصيل جهاز آندرويد بدلاً عنه؟

بطاريات قديمة

نعم لقد قرأت هذا بشكل صحيح! بعد كارثة انفجار أجهزة نوت 7 قامت سامسونج بزيادة خطة الرقابة على البطاريات بشكل كبير وقررت أن تعود للشكل الأساسي حيث أن جهاز S8 يحتوي على بطارية بحجم 3000 مللي أمبير ونسخة بلس تحتوي على بطارية بحجم 3500 مللي أمبير بمواصفات مماثلة لجهاز S7 وقد تراجعت سامسونج عن التكثيف في البطارية الذي استخدمته مع جهاز نوت 7. جيد أليس كذلك؟

شاهد المؤتمر في عشر دقائق


“متاجر” آندرويد تسبق iOS في الأرباح لأول مرة

طالما تخطى متجر App Store متاجر آندرويد جميعاً في الربح وبكلمة متاجر نعني متجر جوجل ومتجر أمازون الخاص والعديد من المتاجر التي يمكن لأصحاب آندرويد الشراء منها ولكن في دراسة لهذه السنة وجد أن “مجموع” متاجر آندرويد قد سبقت متجر آبل في الربح لأول مرة في تاريخها ولكن هذا عند حساب أرباحها مجتمعة، أما عند مقارنة متجر آبل بمتجر آندرويد الرئيسي وهو متجر Play من جوجل يظل متجر آبل محتفظاً بالصدارة ويتوقع أن تستمر هذه الصدارة لعام 2021 على الأقل.


سعر سهم آبل قد يصل إلى 200 دولار

قال محلل من UBS أنه يتوقع وصول سهم آبل لسعر 200 دولار للسهم الواحد خلال السنين القادمة وهذا السعر سيكون تاريخياً بالطبع، ويبني المحلل هذا على الصعود المستمر لسهم آبل الفترة الماضية حيث أنه كسر الحد الأعلى له 11 مرة خلال سنة! ويستمر سعر السهم في الزيادة. يذكر أن أسعار أسهم آبل ستعتمد بشكل كبير على الآي-فون القادم وكيف سيبلي في المبيعات.


آبل ترفض التطبيقات التي تحتوي على “أسعار” في أسمائها

وجد مطوروا تطبيقات أن أبل لم تسمح لهم بوضع كلمة “مجاناً” أو “Free” في أسماء التطبيقات حيث أن هذه التسميات تعتبر حيلة لإعطاء البرنامج أفضلية في نتائج البحث وقد وضعت أبل القاعدة الجديدة بأن يتم رفض أي تطبيق يحتوي على تلميح لسعر في اسمه.


خدمة دفع آبل تصل لتايوان

منذ الإعلان عن خدمة الدفع الخاصة بآبل “Apple Pay” وهي تنتشر بشكل سريع في العالم وتم الإعلان هذا الأسبوع عن وصول الخدمة لدولة تايوان وتعاقد آبل مع سبع بنوك هناك. ترى هل تتعاقد آبل مع بنوك ومتاجر في الوطن العربي قريباً؟ وهل تتمنى استخدام خدمة دفع آبل؟


أمازون تختبر متجراً للبقالة

بعد إعلان أمازون عن متجر كتب فعلي وأيضاً محاولة إنشاء متجر بدون “كاشير” تقوم أمازون حالياً بتجربة متجر للبقالة حيث يمكنك طلب البقالة من السيارة ويتم إيصال الطلبات لصندوق سيارتك الخلفي في وقت قصير.


وتستحوذ على سوق.كوم

أيضاً قامت شركة أمازون في محاولتها للانتشار عالمياً بالاستحواذ على موقع سوق.كوم والذي يعد أشهر موقع للتسوق الالكتروني في المنطقة العربية، وقد قامت الشركة بالاستحواذ على موقع سوق.كوم مقابل مبلغ لم تعلن عنه لكن ذكرت الصحف العربية أنه 650 مليون دولار وهذه القيمة هى ثلثي آخر التقييمات التي تمت لسوق. ترى هل تعدنا هذه الخطوة بمنتجات أكثر تنوعاً وخدمة أفضل للتسوق الالكتروني في الوطن العربي؟


آبل تحصل على براءة اختراع لأجل “أدق حساس للبصمة”

نحن بالفعل نعرف أن أبل قد لديها تكنولوجيا تمكنها من وضع حساس للبصمة تحت الشاشة الخاصة بالآي-فون وقد سجلت عدة براءات اختراع تخص هذا الأمر ولكن براءة اختراع جديدة لأبل حصلت عليها هذا الأسبوع تحتوي على وصف لحساس البصمة بأنه “الأكثر دقة” حيث أن الحساسات الحالية قد تتأثر بنظافة الأصابع أو العرق أو كم الضغط على الحساس ولكن حساس آبل الذي يفترض أن يكون تحت الشاشة سوف يستطيع تحليل البصمة بدقة أكبر خلال عوامل مثل العرق وما شابه.


أجهزة نوت 7 في السوق من جديد

بعد أن اكتشفت سامسونج الأخطاء التي أدت إلى انفجار أجهزة نوت 7 أعلنت الشركة هذا الأسبوع أنها سوف تقوم بإعادة تصليح وتجديد الأجهزة القديمة ثم بيعها في الأسواق مرة أخرى. لم تعلن الشركة عن الكثير من التفاصيل فلا نعرف الأسعار بعد وتقول الشركة أن الهدف من إعادة البيع هو “الحفاظ على البيئة” لكي يتم تخفيف الضرر الناجم عن التخلص من الهواتف جميعاً على البيئة، وبالطبع سامسونج تريد تعويض بعد من الخسائر..


“رومان” ذو الأربع أعوام ينقذ أمه من الموت باستخدام سيري

ها هو الخبر المفضل لدي لهذا الأسبوع حيث قام الطفل “رومان” ذو الأربع أعوام بإنقاذ أمه التي كانت غائبة عن الوعي عبر سيري بهاتف الأم فقد طلب من سيري مكالمة 999 (رقم الطوارئ) وأخبرهم بأن أمه “ميتة” لأنها “تغمض عينيها ولا تتنفس” على حد قوله وقد وصل المسعفون إلى البيت في منطقة كينلي / لندن خلال 13 دقيقة وقاموا بإنقاذ الأم وهي الآن في منزلها مع الأطفال. يمكنك سماع المكالمة بين الطفل والطوارئ في هذا الفيديو


“ماك بوك” يعمل من خلال الآي-فون

يبدو أن آبل أيضا لديها اهتمام بتحويل هاتفها إلى جهاز حاسب حيث أنها قد سجلت براءة اختراع لملحق يشبه جهاز الماك بوك ولكن يحتوي على فراغ مكان لوحة التعقب (الماوس) لوضع الآي-فون وتحويله إلى ما يشبه الحاسب الآلي. لا نعرف الكثير عن الطريقة التي يمكن أن تشغل بها آبل جهازاً مثل هذا لذا علينا فقط الانتظار لنرى إن كان سيتم الإعلان عنه من الأساس.


أخبار متفرقة:

  • آبل تطلق البيتا العامة الأولى من نظام 10.3.2
  • فيس بوك تضيف خاصية Stories رسمياً إلى برنامج فيس بوك الأساسي.
  • فيس بوك تضيف خاصية لماسنجر تسمح بمشاركة موقعك مع صديق بشكل متواصل لمدة ساعة.
  • جوجل تعلن عن تطبيق التقويم الخاص بها للآي-باد.
  • آبل تؤكد أن تهديد المخترقين الذين ادعوا اختراق نصف مليار حساب iCloud كان مجرد تهديد كاذب.

    هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشاء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل عليك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| 2| 3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15| 16| 17| 18| 19

مقالات ذات صلة