خدمات الموقع او (Location Service) هي خدمة تمكن الجهاز من تحديد موقعك وقد يظن الكثير أن خدمات الموقع مقصود بها أن تعمل فقط في تطبيقات الملاحة (GPS) والتنقل بين المواقع المختلفة بالسيارة. بل ويغلق البعض خدمة الموقع من النظام كافة ويخسر حتى إمكانية العثور على الهاتف. لكن في الحقيقة هناك الكثير من الحيل والأمور التي يمكنك الاستفادة من خدمات الموقع فيها وإليك بعضها…

خدمات الموقع


تذكيرات مخصصة

كم مرة خرجت من عملك وعدت إلى المنزل ونسيت أن تحضر شيئاً ما؟ أو قلت عندما أعود إلى المنزل سوف أتصل بوالدي ونسيت؟ البعض يقوم بوضع تذكير “Reminder” لكنه غير عملي إذا كنت لا تعرف متى ستغادر عملك أو متى ستعود للمنزل وهكذا. لذا يوفر نظام أبل منذ سنوات ميزة عمل التذكيرات بناء على الموقع. حيث تختار أن يذكرك عند وصولك أو مغادرتك لمكان معين بالقيام بما تكتبه.

Location-01


مشاركة الموقع مع الآخرين

هل حدث أن ظللت تصف طريق لأحد أصدقاءك وواجهت صعوبة؟ لما لا تشاركه الموقع مباشرة وهذا أسهل؟ افتح تطبيق الخرائط ثم قم بوضع “دبوس” على الموقع المحدد وافتح الخيارات واضغط مشاركة.

Location-07


مشاركة موقعك فوراً عبر خرائط جوجل وآبل

توفر أجهزة آبل الحديثة ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد ويمكنك استغلال هذه الميزة مع خرائط آبل وجوجل لمشاركة موقعك فوراً وبدون اي جهد، فقط اضغط بقوة على ايقونة خرائط آبل او جوجل وسوف تجد خيار “إرسال موقعي”


إرسال تنبيه إلى الأصدقاء عند مغادرتك أو وصلوك

تطبيق العثور على الأصدقاء “Find My Friends” يعد تطبيق مغمور لدى الكثير من مستخدمي أبل. فكرة التطبيق باختصار لمن لا يعرفه هو أنك تشارك موقعك مع أصدقائك بحيث يمكنكم المقابلة في رحلة مثلاً، أو معرفة موقع أطفالك طوال الوقت عبر تفعيله على أجهزتهم. التطبيق يوفر ميزة خفية وهي إخبار أصدقائك بوصولك أو مغادرتك لمكان ما. فمثلاً تريد إخبار زوجتك بأنك غادرت العمل لكي تحضر الطعام لك. افتح التطبيق اضغط موقعك وعلامة “i” بجواره وستجد خيار إعلام الأصدقاء Notify Friends كالتالي:

Location-02

في الأعلى يمكنك اختبار من من الأصدقاء تريد تنبيه الآن لديك ثلاث خيارات، الأول هو فوراً والثاني عند مغادرتك والثالث عند وصولك لمكان معين اختر ما يناسبك.

Location-03


متى تذهب إلى موعدك

يوفر نظام iOS وتحديداً تطبيق التقويم امكانية تذكيرك متى تذهب لموعدك (فقط في البلاد التي تدعم فيها خرائط آبل حركة المرور). فمثلاً تقوم بوضع موعد معين وتختار الموقع الخاص بهذا الموقع. ثم يأتيك اشعار يقول أن حالة المرور في طريقك إلى مكان موعدك بعد ساعتين جيدة الآن، ننصحك بالتحرك.

Location-05

للاستفادة من هذه الخاصية قم بإنشاء موعد وتحديد المكان الخاص به ومن خيار التنبيه ستجد خيار “حان وقت المغادرة” ( في حال اختيار حان وقت المغادرة ستجد خيار تنبيه ثاني يظهر لكي يمنحك إمكانية التنبيه التقليدي قبل موعد الحدث بمدة معينة ).

Location-04


ما رأيك في هذه حيل خدمات الموقع في iOS؟ وهل تستخدم أي منها بشكل متكرر؟

المصدر:

macworld

مقالات ذات صلة