بعد أن رأينا خطط آبل للواقع المعزز في نظام iOS 11 عرفنا فوراً أن آبل تخطط لأكثر من مجرد نظام مفتوح للمطورين لتطوير تطبيقات تعتمد على هذه التقنية. آبل لديها خطط لعمل عتادها الخاص للواقع المعزز، واستحواذ شركة آبل على شركة (SensoMotoric Instruments) الألمانية يؤكد ذلك.

SensoMotoric

المزيد عن شركة SMI

تأسست في عام 1991 ومقرها في تيلتو بالقرب من برلين، وتطوير تكنولوجيا تتبع العين لاستخدامها في نظارات الواقع الافتراضي والنظارات المعززة. الشركة متطورة جداً في هذا المجال وتستخدم أجهزتها لعمل ابحاث في شتى المجالات.

فائدة تقنية تتبع العين

عندما تنظر إلى شيء هذا يعني انه لفت انتباهك وهذه المعلومة مفيدة جداً لاصحاب العديد من النشاطات التجارية، وعلى سبيل المثال السوبر ماركت يبتكر دائماً طرق جديدة للفت انتباه المشترين ومفيد جداً ان يعلم ان كان فعلاً الأدوات المستخدمة تلفت الانتباه او لا.

ايضاً مع الرياضيين إذا استطاع المدربين تدريب الرياضي للنظر في المكان الصحيح دائماً، قد يكون ردة فعله أسرع وقد يحقق نتائج أفضل في المباريات والتحديات ويتفوق على غير.

فائدة تقنية تتبع العين في الواقع المعزز

اكبر تحدي يواجه نظارات الواقع المعزز هو انها تحتاج الى قوة معالج كبيرة لجعل الرسوم واقعية و بدقة عرض كبيرة وسبب هذا هو قرب شاشة العرض من العين، وبرغم ان عينك تنظر فقط إلى بقعة محددة إلا أنه في الوقت الحالي يجب جعل كل الشاشة تقوم بعرض كامل التفاصيل. فماذا لو كانت هناك تقنية تقوم بجعل الجزء الذي تنظر له بكامل تفاصيله والاجزاء الاخرى كلما بعدت عن تركيزك تكون بتفاصيل ودقة أقل، وقتها لن تشعر ابداً ان دقة العرض سيئة وفي نفس الوقت تقلل استهلاك المعالج وتحسين معدل عرض الإطارات في الثانية.

ايضاً قد يكون تتبع العين أداة للتحكم فمثلاً عندما تنظر لعنصر في قائمة معينة لفترة يتم اختياره أو عندما تنظر الى باب يتم فتحه، والأفكار كثير في استغلال تقنية تتبع العين في الواقع المعزز وخاصة في مجال الألعاب. وقد قامت بالفعل شركة (SMI) بتطبيق العديد من هذه الأفكار على نظار “سامسونج في أر”.


ماذا نستنتج من استحواذ شركة آبل على شركة SMI ؟

 نعم انت محق، اذا جمعنا مكتبة ARKit ودعم آبل للواقع المعزز في نظامها الجديد iOS 11 ثم هذا الاستحواذ الأخير، وايضاً لا ننسى أن آبل سجلت براءة اختراع لنظارة واقع افتراضي منذ عام 2013.

يصبح الجزم أن نظارة آبل قادمة و قريباً جداً. وبالتأكيد مع كل هذه التقنيات المتطورة التي رأينا لمحات منها، سوف تكون نظارة آبل مختلفة عن أي شيء موجود حالياً، لانه من الواضح أن آبل تستعد منذ فترة طويلة، وسوف تطلق منتج مبهر قريباً جداً. لكن يظل السؤال هو… هل ستطلق آبل نظارة واقع افتراضي مثل “سامسونج في أر” و “جوجل داي دريم” أي يتم وضع الآي-فون بداخلها أو نظارة بعتاد مستقل مثل أوكيلوس ريفت ؟

هل تستطيع ان تتخيل كيف ستكون نظارة آبل للواقع المعزز؟ شارك معنا في التعليقات

مقالات ذات صلة