تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


أبل تستثمر مليار دولار إضافي في الطاقة النظيفة

ذكر تقرير لبلومبيرج أن أبل قررت استثمار مليار دولار جديدة في مجال الطاقة النظيفة وتأتي بعد مليار ونصف قد خصصتها العام الماضي للأمر نفسه. وأوضحت أبل أنها تخدف بحلول 2020 أن يكون 100% من استهلاك كل مبانيها ومصانعها ومصانع الموردين تعمل بالطاقة النظيفة بل ويتم إضافة طاقة للشبكات المحلية وهو الأمر الذي بدأ بالتحقيق في بعض الأماكن بالفعل من الآن.


أبل تريد كل بيانات الطبية على الآي فون

أشارت قناة CNBC الأمريكية في تقرير لها أن أبل لديها فريق يعمل حالياً على إيجاد وتطوير طريقة تجعل كل بياناتك الطبية على الآي فون وذلك بالتواصل مع المطورين والمستشفيات ومصانع الأجهزة الطبية. تأمل أبل أن توفر منظومة بحيث يضم تطبيق الصحة كل شيء عن حالتك وإذا زرت مستشفي فإنك تستطيع الموافقة على مشاركة بياناتك الطبية مع أبل لتضاف في تطبيق الصحة الخاص بك.


فريق iFixit يفكك ويفحص الآي باد برو 10.5 بوصة

قامت فريق iFixit الشهير فتفكيك الآي باد 10.5 بوصة ودراسته وكشف عن شكل الجهاز الداخلي وكذلك أبرز التغيرات والتي كانت زيادة طفيفة في العرض والطول وهى 0.2 بوصة عرض و 0.4 بوصة طول بالمقارنة بالآي باد برو السابق. وأوضح أن كلا الجهازين بنفس السمك. وبالنسبة للبطارية فإن الآي باد برو الجديد بطاريته 8134 مللي أمبير. وغيرت أبل مكان وصلات الداخلية. وأعطى المركز الجهاز 2 من أساس 10 في سهولة الإصلاح وهذا يعني أنه صعب جداً لكن ليس مستحيل.


أبل تبدأ في تصنيع 3 نسخ جديدة من الآي فون

كشف تقرير جديد أن أبل حسمت الأجهزة القادمة وأنه سيكون هناك 3 إصدارات من الآي فون وهم الحجمين الحاليين 4.7 بوصة و 5.5 بوصة بالإضافة لنسخة جديدة بحجم 5.8 بوصة بشاشة أموليد. وقال التقرير أن أبل بدأت في مراسلة الشركات المجمعة للأجهزة للبدأ في التصنيع بشكل كبير وليس العينات التجريبية كالسابق. وكان أبرز الطلبات هو لسامسونج للبدأ في تصنيع 80 مليون شاشة 5.8 بوصة أموليد.


فوكسكون ستبني مصنع في ويسكونسون

يضغط الرئيس الأمريكي ترامب على الشركات لتنقل مصانعها إلى أمريكا. وتحدثنا سابقاً أن رئيس أكبر شركة تتعامل مع أبل وهى فوكسكون ذكر أن شركته تخطط لبناء مصنع في الولايات المتحدة. هذا الأسبوع ذكرت أخبار عديدة أنه بالفعل اتخذ قرار بناء المصنع وأنه سيكون في ولاية ويسكونسون وأن الشركة أحرزت تقدم قوي في المفاوضات مع السلطات المحلية. المصادر قالت أن المصنع الجديد يتوقع أن يوفر ما بين 30 إلى 50 ألف فرصة عمل داخل أمريكا.


شاهد فيديو لأول اختبار للواقع الافتراضي على أبل

كشفت أبل الأسبوع الماضي عن منظومة واقع افتراضي ARKit وبالرغم من أنه أسبوع واحد لكن نشر أحد المطورين فيديو يظهر اختباره للعبة يقوم بتطويرها بواسطة أدوات أبل مع يونتي. شاهد الفيديو:


مايكروسوفت تعلن عن جيل جديد من Xbox

أعلنت مايكروسوفت عن جيل جديد من أجهزة إكس بوكس تحت اسم وان X وقالت أنه أقوى جهاز ألعاب في العالم ويضم مشغل أسطوانات بلو راي بجودة 4K ووثلاث منافذ USB 3.0 ويأتي باستهلاك طاقة أقل 40% وبقوة 6 تيرا فلوب أما بالنسبة للأسعار فهو 499 دولار ويأتي بسعة تخزينية 1 تيرا وهو متوفر الآن للحجز المسبق. شاهد الفيديو الدعائي الرسمي للمنتج


تيم كوك: أبل مهتمة بمجال القيادة الذاتية والسيارات

في لقاء متلفز مع تيم كوك تم سؤاله عن مجال السيارات فأوضح تيم أن أبل مهتمه بهذا المجال بشكل عام فهناك الكثير من الأمور التي تحدث فيه والتطورات حالياً سواء في مجال السيارات الكهربائية أو القيادة الذاتية وهذه الأخيرة يرى أن بها الكثير من الأمور الرائعة التي يمكن القيام بها.


اتمام صفقة فيرزون لشراء ياهوو مقابل 4.48 مليار دولار

تحدثنا سابقاً عن قرار بيع شركة ياهوو لصالح فيرزون لكن الأسبوع الماضي فقط وافق حملة الأسهم والمستثمرين على الصفقة وبالفعل تمت مقابل 4.48 مليار دولار وبهذا تنتقل ياهوو وكل القطاعات التابعة لها ويتم تأسيس شركة فرعية تسمى Oath لتضم ياهوو بكل علامتها وتمبلر و AOL وهاف بوست. وقد كشفت الشركة أيضاً أن ماريسا ماير رئيسة ياهوو سوف ترحل ولن تنضم لقيادي شركة الاتصالات الأمريكية بعد اتمام الاستحواذ


تقرير أمريكي يصنف S8 أفضل من الآي فون 7

مركز “تقارير المستهلكين” وهو أحد أهم المصادر التي يعتمد عليها المواطن الأمريكي في معرفة جودة المنتجات قدم تقريره النهائي بشأن الهواتف الذكية وفيه قام بتصنيف هاتف سامسونج S8 و S8+ في المرتبة الأولى متوفقاً على الآي فون 7 و 7+. المركز أوضح أن أجهزة سامسونج تفوقت في الكاميرا وأداء البطارية والشاشة على الآي فون.

شاهد فيديو اختبارهم لهاتف سامسونج:

شاهد فيديو اختبار الآي فون:


رئيس Wistron يؤكد بعض مزايا الآي فون 8

تحدث رئيس شركة Wistron -أحد المصانع الثانوية في تجميع الآي فون- إلى المستثمرين في شركته وأخبرهم بالتحديات القادمة والتي أبرزها الآي فون. وأوضح أنه خلال السنوات الماضية لم يختلف تجميع الجهاز كثيراً لكن إضافة ميزة الشحن الاسلكي ومقاومة المياة جعل التجميع أكثر صعوبة لإنه يتطلب دقة إضافية فائقة. ويأتي هذا الخبر ليحسم شائعات حول توفير هذه المزايا في الهاتف المتوقع الكشف عنه بعد أقل من 3 أشهر.


الشرطة الصينية تضبط عصابة لسرقة بيانات عملاء أبل

أعلنت الشرطة الصينية القبض على عصابة تخصصت في سرقة معلومات مستخدمي أبل وبيعها في السوق السوداء. العصابة تستغل موظفين في الشركة ليقوموا بالحصول على معلومات عن العملاء وتسليمها للعصابة التي تبيعها في السوق السوداء. وكشفت الشركة أن التشكيل العصابي مكون من 22 شخص ويتم بيع بيانات العميل الواحد بسعر يتراوح بين 1.46 دولار وحتى 26.27 دولار وأنه يرجح حصولهم على أكثر من 7 مليون دولار من هذا الأمر.


أخبار متفرقة:

◉ حدثت أبل النسخة الاختبارية من سفاري “Technology Preview” إلى الإصدار 33 لإصلاح العديد من الأعطال.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيقات iWorks لإضافة أكثر من 500 شكل مختلف والعديد من المزايا الأخرى.

◉ قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية iOS 10.3.3 وماك 10.12.6 و watchOS 3.2.3و tvOS 10.2.2.

◉ الآن مع iOS 11 يمكن ربط سماعة AirPods مع تلفاز أبل مباشرة.

◉ ميزة جديدة تم العثور عليها في iOS 11 وهى الرد التلقائي للمكالمات بعد مدة محددة

◉ أعلنت أبل أنك لم تعد تحتاج ترخيص MFi للعمل على منظومة الأجهزة المنزلية HomeKit.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17  | 18 |

مقالات ذات صلة