يجب أن تكون متحمس، لماذا؟ مساء بعد غد يبدأ مؤتمر أبل للمطورين WWDC لعام 2017 وبالتحديد في السابعة بتوقيت القاهرة والثامنة بتوقيت مكة. آمال كثيرة معقودة على هذا المؤتمر وماذا سوف يقدم؟ وهل سنرى مفاجئات؟ في هذا المقال نستعرض كيف سيكون مؤتمر أبل قبل أن يبدأ؟ ما الذي ستكشف عنه آبل؟ هل ستظهر أجهزة جديدة أم لا؟

17 WWDC

في كل عام تعقد شركة آبل مؤتمرا سنويا للمطورين، مما يتيح لآلاف المطورين من جميع أنحاء العالم فرصة الالتقاء بمهندسي أبل والجلوس في ورش عمل قيمة معهم، تخيل انت مطور وتجلس مع مهندس من آبل هو الذي طور أكواد المكتبات التي تستخدمها.

وفي العادة يعقد هذا الحدث في مركز موسكون ويست للمؤتمرات في سان فرانسيسكو، ولكن هذا العام 2017 وفي يوم الأثنين 5 يونيو حتى الجمعة 9 يونيو سوف يعقد المؤتمر ولأول مرة منذ عام 2002 في مركز المؤتمرات مسينيري في سان خوسيه، كاليفورنيا.


الحدث الرئيسي

سوف تبدأ شركة أبل المؤتمر مع الحدث الرئيسي فى اليوم الأول ومن المقرر أن تبدأ فى الساعة العاشرة صباحا بتوقيت المحيط الهادي يوم 5 يونيو. وتكون هذه الكلمة لإصدار إعلانات مع نظرة على المنتجات والخدمات القادمة ونظرة أولى على أنظمة التشغيل الجديدة.

تخطط شركة آبل لبث الحدث الرئيسي على موقعها على شبكة الإنترنت كما هي العادة في السنوات الأخيرة، تابعنا وسوف ننشر طريقة متابعة البث والمواعيد بدقة لكل البلاد العربية


تحديثات أنظمة التشغيل

iOS 11

بالتأكيد من أهم الإعلانات في مؤتمر آبل للمطورين سوف يكون التحديث لنظام iOS 11 ويشاع أن أبل تعمل على تطبيق شبكات اجتماعية يشبه الفيسبوك، سناب شات، و إينستاجرام، مع التركيز على إعطاء المستخدمين وسيلة لمشاركة الوسائط المتعددة والفيديو مبتكرة. لا نعرف بالضبط متى سوف تكشف آبل النقاب عن هذا التطبيق، لكن ربما يكون جزء من نظام iOS 11.

هناك أيضا شائعات تشير إلى أبل لديها بعض التحديثات في iOS 11 خاصة بالآيباد وتحديداً في الأعمال، ويقال أن أبل تعمل على توسيع استخدام قلم أبل.

آبل تعتمد على تحديثات النظام في جذب المستخدمين وإضافة ميزات تجعل تجربة المستخدم أفضل، لذلك نتوقع عدد من المميزات والتغييرات ولكن ليس تغيرات كبيرة كتغير واجهة المستخدم بشكل كامل.

بما انه مؤتمر للمطورين فمن المتوقع ان تتوسع آبل هذا العام ايضاً في السماح للمطورين باستخدام العديد المكتبات الجديدة والتي سوف تسمح للتطبيقات بحرية أكبر في نظام التشغيل iOS 11 مع المحافظة على عامل الآمان وبالتأكيد سوف تسعى أبل أن تجعل المطورين وتطبيقاتهم هى المحور الأساسي في المزايا الجديدة لنظام  iOS 11.

MAC OS 10.13

مؤتمر آبل للمطورين لا يهتم فقط بأجهزة الآي-فون والآيباد ولكن ايضاً سوف يتم الإعلان عن نظام التشغيل ماك، الذي تم تحديث تسميته العام الماضي من “OS X” ​​الى “MAC OS”. لا نعرف حتى الآن ما يمكن توقعه في الإصدار الجديد من نظام ماك 10.13، ولكن بالتأكيد سيتم إضافة مميزات رائعة.

TVOS 11 و WATCHOS 4

جنبا إلى جنب مع تحديث iOS 11 و ماك 10.13، من المرجح أن نرى إصدارات جديدة من نظام تشغيل ساعة آبل و تلفاز آبل. ليس لدينا تلميحات حول ما يمكن توقعه من هذه التحديثات حتى الآن، ولكن بالتأكيد سوف يتم إضافة مميزات تتكامل بشكل كبير مع iOS.


تحديثات الأجهزة

سماعات سيري الذكية

 أكدت مصادر مختلفة أن أبل تعمل على جهاز منزلي يعتمد على سيري ليكون منافس لـ “أمازون إيكو” و “جوجل هوم” وقد أشارت شائعة حديثة أنه سيكون جهاز ضخم مشابه الى “جوجل هوم” مع سطح علوي مقعر يحتوي على ازرار تحكم، وبالتأكيد سوف يتضمن تقنيات شركة “بيتس” (Beats) التي استحوذت عليها آبل. وسوف يكون هذا الجهاز بمثابة محور المنزل للسيطرة على الأجهزة الذكية.

آي-باد برو

وفقا للمحلل المعروف مينج تشي كو، هناك فرصة أكبر من 70 في المئة أن أبل سوف تعلن عن جهاز آيباد برو بحجم شاشة 10.5 بوصة. و يشاع أن الآيباد برو 10.5 بوصة سوف يكون بنفس حجم الآيباد الحالي 9.7 بوصة، ولكن مع حواف أصغر مما أدى إلى شاشة أكبر بحجم 10.5 بوصة.

ايضاً سوف يحتوي جهاز آيباد برو الجديد على معالج احدث تم ترقيته خصيصاً للآيباد، وكاميرات محسنة، وتحسين مميزات الأجهزة والبرمجيات، وربما يتضمن الجيل الثاني من قلم أبل.

أجهزة ماك

يقترح المحللين أن أبل تخطط لأول مرة تحديث كل من ماك بوك و ماك بوك برو خلال مؤتمر المطورين هذا العام، لكن ستكون التحديثات صغيرة مثل ترقية المعالجات وإضافة المزيد من الذاكرة، ولا يتوقع حدوث تغييرات كبيرة في التصميم. وهناك أمل ضعيف أن ترقي آبل جهاز ماك ميني و ماك برو خلال هذا المؤتمر.


الخلاصة

يجب التذكر أن ما سبق كله هى توقعات بناء على أخبار مسربة أو تحليل الأداء. نعلم أنها قد تكون محبطة لأن غالبيتنا سوف يشاهد المؤتمر وهو يتمنى أن يرى مزايا مبهره، لكن تعلمنا في السنوات السابقة ان لا نرفع سقف التوقعات لان شركة مثل آبل وبحجمها العملاق لم تعد قادرة على القفز وإنما تمشي بخطوات راسخة.

ما رأيك في توقعات مؤتمر أبل بعد غد؟ وهل تتوقع أن تفاجئنا على غير عادتها؟

مقالات ذات صلة