وصل التحديث iOS 11 لمئات الملايين من مستخدمي أبل حول العالم. وكل عام نجد سؤالاً وهو “قمت بالتحديث ولم أجد أي مزايا جديدة”. وهذا بسبب أن بعض مزايا iOS تستهدف المطورين لتمكينهم من تقديم تطبيقات أفضل، ومزايا أخرى ليست متوفرة في كل الدول. لكن ماذا عنا نحن؟ ماذا سنجد بعد الترقية إلى iOS 11؟

يركز iOS 11 بشكل أساسي على الآي باد -راجع مقالنا السابق– وحتى إذا قمت بزيارة موقع أبل الرسمي وذهبت إلى الصفحة الخاصة بـ iOS 11 ستجد التركيز أيضاً على الآي باد. لكن فعلياً نسبة مستخدمي الآي باد ربما تصل إلى 15% فقط من مستخدمي iOS وعربياً ربما تقل عن 10%. أي أن أكثر من 90% من متابعونا هم مستخدموا آي فون إذاً لن يستفيدوا من مزايا الآي باد، وكذلك في الوطن العربي إذاً لن يستفيدوا من مزايا Apple Pay وميزة الخرائط داخل المولات. لكن هذا لا يعني أنك لن تجد جديداً وهذه أهم المزايا الجديدة:


خط عربي جديد

أول شيء تلاحظه هو أن الخط العربي تم تغييره، ربما يعجبك وربما لا (ولكن تعود عليه فمن المستبعد أن تغيره آبل).


مركز التحكم

بعد الترقية قم بفتح مركز التحكم وستجد إعادة تصميم كامل. الرائع أنه ليس فقط إعادة تصميم بل أصبح في إمكانك تخصيص الأزرار بإضافة وإزالة بعضها.


تسجيل الشاشة فيديو

وأخيراً أضافت أبل زر في مركز التحكم يمكنك من تسجيل فيديو للشاشة ويحفظ تلقائي في تطبيق الصور. لتفعله يجب عليك الذهاب إلى إعدادات الجهاز ثم إضافة التسجيل إلى مركز التحكم.


الرسائل

إعادة أبل تصميم الـ Drawer الذي يسمح لك بتصفح التطبيقات الخاصة بالرسائل. وكذلك تم دعم الآي ماسج في السحابة وهذا يمنحك ميزتين، الأولى هو أن تخزين الرسائل سيكون في السحابة ويتم فقط تحميل أحدثها وبهذا ستوفر مساحة، وكذلك إذا مسحت رسالة من الآي فون فسوف تختفي من الآي باد وماك أيضاً والعكس. (ميزة الدفع بأبل باي ليست مدعومة في الدول العربية)


متجر البرامج

أهم وأكبر تغيير ستراه هو إعادة تصميم المتجر كلياً كما أنه أصبح يضم مقالات.


سيري

ما سوف تلاحظه فعلياً هو أن صوت سيري تحسن وكذلك تستطيع طلب أن تترجم لكن هذا يدعم الإنجليزية فقط إلى 5 لغات (صيني فرنسي ألماني إيطالي أسباني). وتستطيع كتابة أسئلة لسيري. بالطبع هناك مزايا أخرى مثل دعم أفضل للمطورين لكن فعلياً لن تشعر بها حتى يتم تحديث التطبيقات لدعمها والأمر نفسه في تعلم سيري لما تريده لاحقاً فلن تشعر به بشكل سريع.


تطبيق الصور

يمكنك التعديل على الصور الحية. وأيضاً سوف تلاحظ أن صورك والفيديوهات تستغل مساحة أقل. بالطبع هناك مزايا أخرى لكن لن تشعر بها بسرعة.


الخرائط

لن تشعر بجديد فعلياً -عربياً- إلا إذا ذهبت إلى مطار دبي أو مطار الدوحة حيث دعمتهم أبل في مزايا تفاصيل المطارات. هناك تحسينات أخرى غالبها لن تشعر به إلا إن كنت تعيش في أوروبا وأمريكا.


عدم الإزعاج في السيارة

ميزة جميلة حيث سيتعرف الآي فون أنك في سيارة ليوقف لك الإشعارات (خيارياً)، ويمكنك تفعيلها من قائمة عدم الإزعاج في إعدادات الجهاز.


تطبيق الكاميرا

أصبح تطبيق الكاميرا الآن يدعم قراءة أكواد QR. وكذلك متصفح سفاري عن الضغط مطولاً على كود QR.


الكتابة بيد واحدة

ميزة صغيرة لكن مفيدة وهي أن هناك خيار يمكنك من تصغير حجم لوحة المفاتيح بحيث تستطيع استخدامها بيد واحدة.


الإعداد التلقائي

الإعداد التلقائي

هذه الميزة لن تشعر بها فوراً بعد الترقية لكن إن قمت بشراء 8 (مثلاً) سوف تشعر بها حيث يمكنك نقل بياناتك من آي-فون لآخر بمجرد وضعه بجانب الآخر ليتم نقل الإعدادات. راجع مقالنا عن الميزة من هذا الرابط.


تعديلات في التصميم

هناك الكثير من التعديلات في الأيقونات والتصميم والمؤثرات البصرية وتغيير أماكن بعض الخيارات في الاعدادات، وكلها تغيرات مرحب بها.


تطبيقات 32bit لن تعمل

وأخيراً سوف تلاحظ أن هناك عدد كبير من التطبيقات لديك لن يعمل وهى تطبيقات لم يقم مطورها بتحديثها منذ سنوات. رجحت بعض الإحصائيات أن عددها يتجاوز 180 ألف تطبيق في متجر البرامج.


هذه ليست كل مزايا iOS 11 لكن هذا أهم ما ستجد فوراً لكن iOS 11 به العديد من المميزات والخفايا التي سوف نخوض فيها في مقالات أخرى أن شاء الله.


ما هى أهم ميزة تنتظرها في iOS 11؟ وهل أنت متحمس للترقية؟