هناك تقارير تفيد بأن الطلب على آي-فون 8 أصبح أقل، ومع تدني نسب بيع آي-فون 8 في هذه الفترة منذ إطلاقه مقارنة بأجهزة آي-فون سابقة تم إطلاقها في مدة مماثلة أدى ذلك إلى انخفاض سهم أبل بنحو 4 دولارات في اليوم أو 2.5%.

كما شكك كثير من المحللين والمستثمرين في استراتيجية أبل والتي أدت إلى تداخل هذا الهاتف مع هاتف آي-فون X الجديد والذي أثر كثيرا على مبيعات آي-فون 8.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Rogers Communication أكبر شبكة للهواتف النقالة في كندا أن الرغبة في طلب الآي-فون 8 والآي-فون 8 بلس والتي بدأ بيعهما في سبتمبر الماضي قلّت، وهذا ربما يكون دليلا على ضعف مبيعات أي-فون 8 قبل 3 نوفمبر عند إطلاق آي-فون X.

وفي دراسة قدمها موقع Localytics على أكثر من 70 مليون جهاز آي-فون لكي يحدد النسبة المئوية لأجهزة آي-فون 8 المستخدمة في فترة الشهر الماضي ومقارنتها بأجهزة آي-فون سابقة مر على إطلاقها شهر واحد أيضا. وتم تطبيق الدراسة على الأجهزة المستخدمة فقط وتطبيق النسب المئوية عليها، إذ أنه من الصعب عمل الدراسة على كل الأجهزة التي تم بيعها ولم يتم استخدامها بعد. وبينت الدراسة أن الطلب على الآي-فون 8 قياسي أو أن نسب الاستخدام متقاربة إلى حد ما مقارنة بأجهزة آي-فون سابقة استخدمت في نفس المدة، ولا بد أن نأخذ في الاعتبار أنه الحجز المسبق لآي-فون X قد بدأ مما أثر بالفعل على مبيعات آي-فون 8.

وجاءت بيانات موقع Localytics لثلاثة أجهزة آي-فون أطلقت سابقا ومر على إطلاقها شهر واحد مقارنة بآي-فون 8 كالتالي:

◉ آي-فون 6 (5.8%) وآي-فون 6 بلس (1.2%) ومجموعهما معا 7.0%

◉ آي-فون 6s اس (3.4 %) وآي-فون 6s بلس 0.9% ومجموعهما معا 4.3%

◉ آي-فون 7 (3.6%) وآي-فون 7 بلس (1.5%) ومجموعهما معا 5.1%

وبالنسبة للآي-فون 8 فكانت النتائج كالآتي:

◉ آي-فون 8 حصل على نسبة 1.0% من الاستخدام بعد مرور أول أسبوع

◉ آي-فون 8 بلس حصل على 1.4%

◉ والاجمالي لآي-فون كان الاستخدام 2.4%

 

والنقطة المثيرة للاهتمام هنا أن آي-فون 8 بلس كانت نسبته 1.4% تقريبا متساوية مع آي-فون 7 بلس 1.5% ومتقدم على آي-فون 6 بلس 1.2% وآي-فون 6 اس بلس 0.9% .

 

يبدوا أن الطلب على الآي-فون 8 متسقا إلى حد ما في الشهر الأول مع أجهزة آي-فون سابقة أطلقت في نفس المدة. ولا بد أن نأخذ في اعتبارنا أن آي-فون 8 في مواجهة مع الآي-فون X والذي حتما سيؤثر على حجم الطلب عليه.


أبل تقول أن الطلبات المسبقة على الآي-فون X خارج التوقعات

بدأت أمس الطلبات المسبقة للآي-فون X حيث حققت أبل مبيعات هائلة في دقائق قليلة. وسيتم شحن هذه الطلبات في غضون خمسة أو ستة أسابيع ويقدر تسليمها في أول ديسمبر.

وأصدرت أبل بيانا تفيد بأن طلبات العملاء خارج التوقعات وذكرت أبل في هذا البيان:

 نستقبل بسعادة طلبات آي-فون X (هاتف المستقبل الذكي)، ويمكن أن نرى من خلال المؤشرات الأولية أن طلبات العملاء فاقت التوقعات. ونحن نبذل قصارى جهدنا لنجعل هذا الهاتف الثوري الجديد في أيدي كل عميل وفي أسرع وقت ممكن، وسوف نستمر في تلقي الطلبات عبر الانترنت، وسوف يكون آي-فون X متاحا في متاجر أبل بالتجزئة يوم الجمعة 3 نوفمبر من الساعة الثامنة صباحا وكذلك لدى شركائنا وشركاء التجزئة في كل أنحاء العالم.

وقال Brian White محلل متخصص في بيان حصل عليه موقع MacRumors أن “الطلبات على آي-فون X تقترب من الطلبات التي حصلت عليها أبل عند إطلاق آي-فون 6 بلس”.

وقال Gene Munster “محلل منذ فترة طويلة في شؤون شركة أبل يرى أن “تقدير أوقات الشحن الحالية لشركة أبل من خمسة إلى ستة أسابيع هي علامة على أن الطلب على آي-فون X يفوق توقعات المستثمرين”.

أنشئ Munster Gene رسم بياني يوضح فيه تغيرات تقدير أوقات شحن الآي-فون X خلال الساعات الأولى.

وأفادت تقارير سابقة بأن ما يبطئ إنتاج آي-فون X هو تجميع كاميرا TrueDepth وكذلك المستشعرات الخاصة بنظام بصمة الوجه Face ID. ولهذه الأسباب أفاد محللون بأنه سيكون هناك نقص شديد في المعروض حتى العام المقبل وهناك توقعات بأنه لا يوجد إلا 2 أو 3 مليون جهاز متوفرين عند الإطلاق.

ومن الجدير بالذكر أن أبل توقفت عن إعلان نتائج مبيعات الأسبوع الأول منذ العام الماضي، حيث أن الطلب يفوق الكميات الموجودة، ولم تعد الشركة مقياسا للمستثمرين والعملاء.

أما هؤلاء الذين غابوا عن الطلبات المسبقة، ربما يحالفهم الحظ ويحصلون على آي-فون X من متاجر أبل يوم 3 نوفمبر القادم. لذا ينصح بالذهاب إلى المتاجر مبكرا ولذلك من المرجح أن نرى طوابير طويلة قبل ذلك اليوم بعدة أيام.

هل كنت تتوقع عدم تأثر مبيعات الآي-فون 8 بشكل كبير بإطلاق الآي-فون X لاحقاً؟ وهل قمت بالطلب المسبق للآي-فون X ومتى سوف يصل لك؟

المصدر:

forbes|macrumors

مقالات ذات صلة