إذا رجعنا الى الماضي قليلا وبالتحديد عند إطلاق iOS 5 في عام 2011 حيث أطلقت أبل خاصية “السحب لإعادة الاتصال” على إشعار المكالمات الفائتة في شاشة القفل عندها يمكنك الاتصال حتى بدون ادخال كلمة السر لفتح الهاتف، وساعتها ضج الناس وثاروا بين مؤيد ومعارض.

الكثيرين اعتبروا أن خاصية إعادة الاتصال بالمكالمة الفائتة بدون الحاجة إلى رمز الدخول كسرا لحماية الهاتف وتعد صارخ على الخصوصية، إذ أنه بالإمكان لأي متطفل يقع الجهاز بين يديه أن يعبث بهذه المكالمات الفائتة، مما يوقع صاحب الهاتف في حرج بالغ.

وبحث الناس وقتها عن طريقة تمكنهم من منع إعادة الاتصال عن طريق اشعارات المكالمات الفائتة على شاشة القفل و وجود خيار تفعيل أو إغلاق هذه الخاصية.

وكانت هناك طريقة لمنع هذه الخاصية عن طريق الذهاب الى الاعدادات – الاشعارات – الهاتف – اظهار في شاشة القفل ويمكنك تفعيلها او اغلاقها، ولكن هذه الطريقة كانت تمنع أي إشعار للمكالمات الفائتة من الظهور على شاشة القفل نهائيا، و وجدها البعض غير مجدية، وذلك لأن بعض الناس يريد أن يرى من الذي اتصل به ولا يريد ان يتصل في الوقت الراهن، فلم تجدي هذه الطريقة نفعا وبدأ الناس يبحثون عن حلول أخرى فسلك بعضهم طريق الجيلبريك يبحثون عن أدوات تلبي مبتغاهم.

ربما تكون هذه الخاصية مفيدة أيضا في حال فقدان الهاتف أو تعرض صاحب الهاتف لحالة طارئة، فمن خلال إشعارات المكالمات الفائتة على شاشة القفل يستطيع أي أحد وبدون معرفة رمز الدخول أن يتصل مباشرة من خلال الاشعارات ويتوصل إلى صاحب الهاتف بسهولة أو ربما يكون سببا في انقاذ احد من خطر محقق.

في تحديث iOS 11 يمكنك لمس الاشعار فقط وليس السحب ويبدأ الاتصال فورا، وهذا ولا شك أن هذا ” زاد الطين بلة “ بالنسبة لمن يرفضون هذه الخاصية ، إذ من الممكن ان يلمس أي أحد اشعارات المكالمات الفائتة ولو بغير قصد فيبدأ الاتصال.


أخيراً هناك حل يرضي جميع الأطراف في iOS 11

وضعت أبل في iOS 11  خيارا يمكنك من تعطيل خاصية الاتصال من خلال إشعارات المكالمات الفائتة على شاشة القفل، إذ لا يمكنك الاتصال الا اذا قمت بإدخال كلمة السر أو عن طريق البصمة Touch ID.

وليس الأمر مقتصرا على المكالمات الهاتفية فقط وانما تستطيع بهذه الطريقة أيضا أن تحمي أي إشعار خاص بمواقع التواصل الاجتماعي كالواتس آب أو الفايبر أو الماسنجر أو غير ذلك.

ولكي تحمي نفسك وتمنع خاصية الاتصال من خلال إشعارات المكالمات الفائتة على شاشة القفل إلا بإدخال البصمة او كلمة المرور إليك الطريقة:

افتح الاعدادات ثم Touch ID ورمز الدخول.

ثم انزل إلى أسفل القائمة ستجد خيار إعادة الاتصال من المكالمات الفائتة ثم أغلق هذه الخاصية.

و لأمان أكثر يمكنك أيضا أن تغلق خاصية الرد برسالة من مركز الاشعارات في نفس القائمة. بعد ذلك إذا جاءك اشعار بمكالمة فائتة ونقرت عليه سيطلب منك إدخال كلمة السر أو بصمة الإصبع Touch ID.

بقي لنا أن نعرف هل أنت من المؤيدين أو من المعارضين لهذه الخاصية؟ وهل بذلك أبل تنتهك الخصوصية كما ذكر المعارضين لهذه الخاصية على موقع أبل؟
أخبرنا برأيك في التعليقات

المصدر:

redmondpie

مقالات ذات صلة