عندما تزور أي من متاجر أبل سواء الرسمية أو الوكلاء المعتمدين ستجد عدد كبير من الكابلات تباع وتحمل شعار MFi وكذلك تنصح دائماً أبل عملاءها باستخدام الملحقات الأصلية ولا تقول الملحقات من أبل بل ونرى في مؤتمراتها تتحدث عن شواحن لشركات مثل بيلكن وجيفرن. والسر هو أن هذه المنتجات معتمدة MFi من أبل. فما هو هذا الاعتماد؟

ما هو اعتماد MFi من أبل؟

قد يظن الكثيرون أن كلمة MFi هى اختصار لعبارة “صنع لـ الآي فون” لكن الحقيقة غير ذلك ففي عام 2005 أعلنت أبل عن اعتماد يدعى MFi وكان حرف i وقتها يرمز لجهاز iPod. هذا الاعتماد يخص أي وصلات للجهاز سواء التي تتصل به من منفذ الشحن “كابل الآي فون القديم وقتها” أو منفذ الصوت. ومع مرور السنوات تطور اعتماد الـ MFi ليشمل أجهزة الألعاب وغيرها من المنتجات. وبدأت أبل فعلياً لا تطور من خامات ملحقاتها وبدأنا في مشاهدة كابلات MFi أكثر قوة من الكابل الأصلي الخاص بأبل والكثير من الملحقات المختلفة.

لكي تحصل أي شركة على اعتماد MFi فإنها تقوم بمراسلة أبل وبعد مراحل متعددة تعتمد أبل الشركة لكن هذا لا يعني أنها تستطيع الإنتاج مباشرة بل عليها قبل تقديم أي منتج أن ترسل خطة الإنتاج والتصميم وحتى التغليف إلى أبل ثم تعتمد أبل المنتج ليصدر أمر بالتصنيع ومن ضمن هذه المعايير استخدام شريحة معينة للتوصيل MFi Chip ومعايير للكابل الداخلي الذي ينقل التيار والبيانات. لكن لا تشترط أبل شكل الكابل ولا طوله ولا نوعية الخامات الخارجية أي تستطيع أن تنتج كابل 10 سم أو 300 سم الشركة لها الحرية. لذا رأينا كما ذكرنا في أعلى كابلات أقوى من الأصلي لأنه صنع داخلياً بمعايير أبل وخارجياً بمواد أقوى من المستخدمة في أبل مثل الكيفلر مثلاً في الكابلات.

تتميز منتجات MFi من أبل بأنها ذات سعر مناسب فبالطبع هى أغلى من الكابلات المجهولة المنشرة في الأسواق لكن في الوقت نفسه عادة ما تكون أرخص من الأصلي ( تحصل أبل على مقابل مادي لمنتجات MFi المباعة). لذا فقد تقدم الكثير من المصانع الأسيوية إنتاج كابلات مجهولة وتكتب أنها معتمدة من أبل. لذا قامت أبل بتخصيص موقع (هذا الرابط) ليمكنك من التعرف على الكابل.

وللتعرف هل المنتج MFi معتمد حقاً من أبل أم لا قم بزيارة الرابط السابق وإجراء بحث وسوف يظهر كالتالي:

الصورة السابقة تظهر نتائج البحث ويظهر تفصيلياً اسم الشركة واسم المنتج وكذلك رقم الموديل والرقم الدولي EAN له ونوعه.

قبل أن تشتري أي كابل معتمد من أبل MFi قم بزيارة موقعها السابق وتأكد أنه معتمد حقاً


هل تفضل شراء ملحقاتها أبل التقليدية أم المعتمدة MFi التي توفر تنوع أكثر؟

مقالات ذات صلة