تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 8-15 فبراير


تقرير: سامسونج سوف تنسخ ميزة أنيموجي الآي فون X في S9

أشار تقرير لـ ETNews أن هاتف سامسونج S9 المتوقع الكشف عنه بعد 10 أيام سوف يأتي بميزة مشابهه لأنيموجي AniMoji الخاص بالآي فون X “الوجوه المتحركة ثلاثية الأبعاد” وقال التقرير أن الميزة ستكون “إن قدمتها سامسونج” ميزة فارقه للهاتف لأن أبل تروج لها ضمن مزايا كاميرا العمق فإن أتى هاتف سامسونج S9 بميزة شبيهة وبدون كاميرا العمق فهذا يعد تحدي لأبل. ويذكر أن S9 يتوقع أن يكون التركيز الأساسي فيه بالكاميرات وخاصة الخلفية حيث ستتطور لتقدم فتحة عدسة f/1.5 وبهذا تتفوق على كل المنافسين تقريباً في هذه النقطة.


تقرير: جوجل تجهز الأندرويد لنسخ تصميم الآي فون X

كشف تقرير لصحيفة بلومبيرج الشهيرة أن جوجل تقوم حالياً بإجراء تعديلات على نظام الأندرويد لدعم نتوء الشاشة مثل الموجود في الآي فون X. وقال التقرير أن سيطرة أبل على سوق الهواتف العليا يجعل ما تقدمه يتم نسخه من الشركات الأخرى مما دفع جوجل لتوقع أن تقوم شركات الأندرويد بتقديم كاميرا مثل التي توفرها أبل وتقدم نتوء في الأندرويد لذا تسعى إلى تجهيز نظام الأندرويد لدعم هذا الأمر لكي لا تكون هذه الأجهزة “إن صدرت” مشوهة وبهذا تقدم شركات الأندرويد تقنية مثل أبل بدون قليل من شكل النظام في هواتفهم.


تقرير أمريكي: صوت سماعة جوجل أفضل جودة من سماعة أبل

أشار تقرير لمؤسسة “Consumer Reports” الأمريكية الأكثر شهرة أن باختبارهم لسماعة أبل HomePod وقاموا بمقارنة جودة الصوت مع سماعة جوجل Home Max فإنهم عثروا أن سماعة جوجل أفضل من ناحية جودة الصوت من سماعة أبل وكذلك سماعة Sonos One وقال التقرير أن سماعة أبل تتفوق على السماعات الأقل بكثير في الفئة السعرية مثل سماعة جوجل هوم 129$ وسماعة أمازون إيكو 100$ بينما سعر سماعة أبل 350$ فعند مقارنتها مع Max من جوجل ذات السعر 399$ تفوقت سماعة جوجل في جودة الصوت


تقرير آخر: سماعة أبل هى أغبي سماعة “ذكية”

في تقرير من مؤسسة  Loup Ventures تم اختبار سماعة أبل ومقارنتها مع سماعة جوجل وأمازون وكذلك سماعة ثالثة من هيرمان تعمل بمساعد مايكروسوفت كورتانا وأوضح التقرير أنهم عثروا أن أبل هى الأفضل صوتاً (سماعة جوجل في الاختبار هى نسخة Home وليس Max مثل السابق) لكن على مستوى الذكاء فإن أبل احتلت المركز الأخير وكانت الأكثر غباءاً حيث أجابت على 52.3% فقط من الأسئلة بشكل سليم مقابل 57% لمايكروسوفت كورتانا و 64% لأمازون إيكو و 801% لجوجل هوم. التقرير لم يأتي سلبياً بشكل كامل حيث أشار أيضاً أن دقة تعرف أبل عليك وانصاتها هى الأفضل وذلك لوجود خاصية عزل الضوضاء وكذلك تفوقت أبل في سهولة الإعداد والتشغيل لأول مرة وغيرها من الأمور مما جعل التقرير النهائي يقول أنها تقدم لك أفضل صوت وأسهل تجربة استخدام لكن في النهاية لن تجيب على سؤالك بشكل سليم.


صيانة واستبدال HomePod خارج الضمان ستكلفك 279$

بدأت أبل قبل أيام في البيع المباشر لسماعتها الذكيو HomePod بسعر 350 دولار وكذلك أوضحت تفاصيل الصيانة والإصلاح للمنتج؟ وقالت أبل أنه في حالة تحطم وتلف السماعة وهى خارج الضمان فسوف تكلفك 279$ لاستبدالها أو لإصلاحها. وأوضحت أبل أنه بالطبع الصيانة مجانية في فترة الضمان والمبلغ السابق هو للصيانه بعد انتهاء الضمان. الطريف أن أبل أوضحت أن السماعة التي يتم صيانتها خارج الضمان عليك الذهاب لمقر أبل لاستلامها أو يتم شحنها مقابل 20$ وهذا يعني أن الصيانة والشحن يتكلف 300 دولار بينما شراء جديدة يتكلف 350 دولار والشحن مجاناً.


فريق iFixit: سماعة أبل مستحيلة الإصلاح ذاتياً

من المعروف أن فريق iFixit هو الأشهر عالمياً في فك الأجهزة وتقديم طرق ونصائح للإصلاح الذاتي للعملاء. الفريق أشار إلى أن إصلاح سماعة أبل HomePod يعتبر مستحيل للأشخاص العاديين ومنحه تقييم 1 من 10 حيث 10 يعتبر الأسهل. وقالوا أن أبل قامت بلصق مكونات السماعة وأحد الأغطية مما يمنعه فكه حتى بالتسخين أو بمواد كيميائية. الطريف أنهم وصفوا السماعة بأنها دبابة وقالوا لا تقلق من سقوطها أرضاً لأن أبل لصقت كل المحتوى وهو متقارب فلن يتضرر بالسقطات “الخفيفة بالطبع”. وبالنظر للعتاد فإنه السماعة تأتي بمعالج A8 (الآي فون 6s) وسعة تخزينية 16 جيجا وبلوتوث 5.0 وواي فاي 802.11ac MIMO.

 شاهد فيديو الفك


جميع أجهزة الآي فون القادمة ستكون بـ Face ID

أشار تقرير كوري أن أبل قررت أن جميع أجهزة الآي فون القادمة سوف تضم ميزة بصمة الوجه Face ID سواء الهواتف التي تعمل بشاشة OLED أو شاشات LCD التقليدية والتي ذكرنا عدة مرات أن أبل ستطلق هاتف منهم بشاشة 6.1 بوصة. وقال التقارير أن أبل بدأت في التوسع في تعاقداتها مع الموردين وأن LG ستكون من الموردين الرئيسين وكذلك شركة شارب Sharp المملوكة لفوكسكون سوف تدخل أيضاً ضمن موردي أبل في الآي فون القادم بهدف ألا يحدث أي عجز في التصنيع ويتأخر الإنتاج مثلما حدث مع X.


أمازون تفكر في إنشاء شركتها للشحن

أشار تقرير لصحيفة وول ستريت أن أمازون تفكر في إنشاء شركة شحن خاصة بها. وتعتمد أمازون حالياً على شركة UPS/USPS و FedEx في إرسال الشحنات لعملاءها. وكانت أمازون قبل عام قد قامت باستجار أسطول من الطائرات وصل إلى 40 طائرة لتستخدمهم في الشحن الجوي للمنتجات من مصانعها في الصين إلى مخازنها حول العالم مباشرة بدلاً من الاعتماد على شركات أخرى ونجحت في هذه الخطوة لذا بدأ تفكير قوي داخل الشركة في إنشاء شركة شحن محلية أيضاً.


كوالكم ترفض عرض الشراء الجديد بـ 121 مليار دولار

للمرة الثانية أعلنت شركة كوالكم رفضها لعرض الشراء المقدم من شركة Broadcom بقمية 121 مليار دولار أي حساب سعر السهم 82$ وقالت أن هذا العرض أقل من القيمة التي تستحقها الشركة. وكانت Broadcom قد قامت سابقاً بتقديم عرض شراء بسعر سهم 70$ وإجمالي قيمة 103 مليار دولار ورفض الطلب لأنه أقل من القيمة العادله في وجهة نظر مسئولي كوالكم فزادن Broadcom العرض ليصبح قيمة السهم 82$ (60 دولار نقداً و 22 دولار أسهم) ورفض للمرة الثانية. ويذكر أن السهم الذي رفض بيعه علىت 70 ثم 82$ أغلق في تداول أمس على 66.5$.


أبل تفتح تحقيق في إنفجار سماعة AirPod

أعلنت أبل فتح تحقيق في خبر إنفجار سماعة AirPod البلوتوث الخاصة بأحد عملاءها في ولاية فلوريدا الأمريكية. وكان العميل قد اشتكى أنه أثناء استماعه لبعض الموسيقى وجد شيء غريب وهو تصاعد الدخان من السماعة فقام بخلعها وخرج من الغرفة ليجلب صديق له وعندما عاد وجد السماعة قد انفجرت. وأوضح العميل أنه يحب سماعة أبل ويستخدمها دائماً لكنه لا يتخيل ماذا كان سيحدث لأذنه إن حدث هذا الإنفجار فيها. ومن طرفها قالت أبل أن التحقيق بشأن السماعة المنفجرة بدأ بالفعل وسوف يتم الكشف عن النتائج وكذلك التواصل مع العميل.


أبل تتجاوز أسوس وتصبح رابع شركة في الحواسب المحمولة

كشف تقرير لمركز TrendForce أن سوق الحواسب المحمولة نمى في عام 2017 على عكس المتوقع وزادت مبيعات الأجهزة 3.5 مليون حاسب لتصبح 164.7 مليون. وحافظت شركة HP على صدارة السوق العالمي بل وزادت حصتها من 22.4% لتصبح 24.3% ثم شركة لينوفو التي خسرت بعض حصتها لكن استمرت في المركز الثاني بحصة 20.2% ثم ديل التي تراجعت بشكل طفيف لتصبح 15.2% وكانت المفاجئة أن أبل تقدمت للمركز الخامس بعد زيادة حصتها لتصبح 9.6% مقابل 8.3% في 2016 لتطيح بأسوس التي تراجعت حصتها إلى 9.5%. وقال المركز أن يتوقع أن تحافظ أبل على المركز الرابع في 2018 أيضاً بل وتزيد حصتها مرة أخرى لتصبح 10.4%


متصفح كروم يبدأ في الحجب التلقائي للإعلانات المزعجة

في قرار تاريخي في مصير الإنترنت أعلنت جوجل أنه اعتباراً من اليوم الخميس 15 فبراير سوف يبدأ متصفحها كروم في حجب الإعلانات المزعجة مثل التي تقوم بتشغيل الفيديوهات أو الإعلانات المنبثقة Pop-UP أو التي تقوم بتوفير عد تنازلي أو ثابته أو حتى حجم الإعلان أكبر من 30% من الشاشة للهواتف وغيرها من الإعلانات المزعجة. وقالت جوجل أن الهدف من هذا الأمر تقليل توجه العملاء للحصول على تطبيقات حجب الإعلانات Ads Blocker والتي تتسبب في الحجب الكلي للإعلانات مما يفقد المواقع والناشرين العوائد المادية لذا فهى تدعوا أصحاب المواقع لاستخدام أسلوب الدعايا الغير مزعجة ووفرت لهم أداه لفحص إعلاناتهم.


أخبار متفرقة:

◉أصدرت شركة VideoLAN الإصدار الثالث من مشغل الفيديوهات الشهير VLC ويأتي بدعم جودة 4K و 8K و 10bits و فيديوهات HDR و 360 درجة و الصوت ثلاثي الأبعاد وغيرها من التقنيات.

◉ أعلن باحث أمني أنه عثر على ثغرة في أكواد نظام ماك تسمع لأي تطبيق بتسجيل فيديو للشاشة بدون علم المستخدم مما يعني أن يصور التطبيق كلمات المرور وكل شيء.

◉ أشار تقرير ان أبل من المتوقع أن تبيع 100 مليون هاتف مع الآي فون الأقل سعرها ذو شاشة LCD بحجم 6.1 بوصة.

◉ قامت أبل بتخصيص صفحة في موقعها للواقع الافتراضي.

◉ أشار تقرير أن الجيل الثاني من الآي فون X والذي يتوقع أن يصدر بعد 7 شهور سوف يأتي بنتوء أقل حجماً من الحالي الخاص بالآي فون X.

◉ أشار تقرير أن سماعة أبل HomePod تكلف الشركة 216$ وبهذا تكون أحد أقل منتجات أبل من ناحية هامش الربح.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19|

مقالات ذات صلة