مساء أمس أرسلت أبل دعوات لحضور مؤتمر لها يعقد يوم 27 الشهر الجاري أي بعد 10 أيام. المؤتمر لن يعقد في مقر أبل كالعادة بل في مؤسسة تعليمية في ولاية شيكاغو الأمريكية. في هذا المقال نحاول سوياً تخمين ماذا يمكن أن تعلنه أبل في المؤتمر للطلبة.

ماذا نتوقع أن نرى في مؤتمر أبل التعليمي؟


عتاد خاص للطلبة

طبقاً للكثير من الأخبار والشائعات فإن أبل تعمل على تقديم نسخ ذات سعر اقتصادي من أجهزتها:

الآي باد: العام الماضي قدمت أبل نسخة اقتصادية من الآي باد جاءت بسعر 329$ وهو نصف سعر النسخة Pro الأعلى واستهدف فئة تريد الحصول على الآي باد لأغراض بسيطة أهمها التعليم. والآن الشائعات تتحدث أن أبل ستقدم الجيل الثاني من هذا الآي باد وسيأتي بمواصفات أفضل قليلاً لكن مع تخفيض بارز في السعر ليصل إلى 259$ بحيث يصبح ملائم أكثر لأكبر قطاع من المستخدمين خاصة أنه ينافس معظم الأجهزة اللوحية في السعر حتى أكثر جهاز أندرويد مبيعاً “أمازون فاير” والذي يبدأ سعره من 170 دولار للنسخة 10 بوصة. جهاز أبل اللوحي إن صدر يتوقع أن تحدثه أبل بشكل بسيط مثل تحسين المعالج إلى A10 وليس النسخة A10x وتقدم أبل نفس الذاكرة 2 جيجا ونفس السعة التخزينية 32 جيجا و 128 جيجا ولن يتم إضافة مزايا للشاشة كـ True Tone وذلك لتخفيض التكلفة وكذلك يتوقع أن تحسن أبل قليلاً الكاميرا لأنها مهمة في التواصل بين الطلبة.

حاسب ماك: تبدأ أجهزة ماك بسعر 999$ للنسخة Air بشاشة 13 بوصة لكن منذ أشهر وهناك أخبار تقول أن أبل سوف تقدم جيل جديد من أجهزة ماك بحجم 12 بوصة أيضاً وبسعر 799-899 دولار. الأجهزة الجديدة لتخاطب فئة الطلبة يفترض أن تحل محل Air الحالي بالحجم النحيف وفي الوقت نفسه تقدم مزايا قوية النقطة الوحيدة المتفق عليها في كل التقارير أن الجهاز سوف يأتي بشاشة 2560*1600 بكسل أي جودة “ريتنا” وهى نفس الجودة التي تقدمها أبل في النسخة MacBook Pro ذو شريط اللمس والسعر 1299$. الشاشة هى نقطة محورية هامه في استخدام الطلبة للأجهزة.

آي-فون SE: أيضاً الشائعات وصلت إلى الآي فون فقيل أن أبل سوف تقدم جيل جديد من هاتفها الأصغر SE فهو الهاتف الاقتصادي الأشهر لدى الشركة. بشكل شخصي يصعب أن أتخيل أن أبل تصدر آي فون وآي باد وماك في مؤتمر واحد لكن ربما تقدم أبل هذا الهاتف وتخاطب به فئة الطلبة.

قلم جديد: بالرغم من أن قلم أبل مطور من أجل المصممين المحترفين وهذا يفسر سعره الباهظ لكن شعار المؤتمر يبدو وكأنه مرسوم بواسطة قلم أبل فهل تلمح لتخفيض في سعر القلم أو تقديم جيل جديد منه أو حتى نسخة أقل سعراً؟ المنطقي أن تعلن أبل عن قلم جديد مع الآي باد Pro لكن ربما للشركة رأي آخر.

شاحن AirPower: تحدثنا قبل أيام أن أبل سوف تعلن عن إطلاق الشاحن نهاية الشهر؛ مؤتمر أبل يعقد يوم 27 في الشهر.

غلاف شحن للسماعة: ذكرت أبل العام الماضي أن سماعتها AirPods يمكن شحن علبتها لاسلكياً. لكن ليس العلبة الحالية بالطبع لذا يفترض أن تعلن أبل مع الشاحن الاسلكي عن إطلاقه.


مزايا في iOS

يتوقع وبشدة أن تخصص أبل جزء من مؤتمرها للإعلان عن iOS 11.3 لكن ليس الهدف منه الحديث عن البطارية بل عن ميزة ClassKit التي تقدمها أبل في هذا التحديث. الميزة تمكن المدرسين من التواصل بشكل أفضل مع أجهزة الطلبة بداية من إرسال الأسئلة ومزامنه بعض المحتوى وتقييد شاشة محددة “يفيد في الامتحان” والعديد من المزايا الأخرى لإدارة الفصل المدرسي بشكل ذكي.


ماذا عن التعليم نفسه؟

جميع المواقع والمحللين الأجانب رأيتهم يتحدثون عن الأجهزة السابق ذكرها والتحسينات لكن ماذا عن التعليم نفسه؟ المؤتمر تعليمي وأبل اختارت أن تقدمه في ولاية شيكاغو التي أقرت قوانين تجعل من شروط التخرج للطلبة مادة علوم الحاسب. وأبل تقدم بالفعل تعاون كبير مع الجامعات في مجال تدريس البرمجة. فهل ستقوم أبل بالكشف عن أمور جديدة في هذا المجال وتعاون أكبر مع الجامعات أم ستكتفي بإطلاق أجهزة جديدة وكأنه مجرد مؤتمر أجهزة مخفضة السعر؟

أخبرنا رأيك وتوقعاتك بشأن مؤتمر أبل القادم. وأي من الأجهزة مخفضة السعر تراه تتمنى أن تكشف أبل عنه؟

مقالات ذات صلة