نشر مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الامريكية مؤخرا سلسلة من براءات الاختراع الجديدة لأبل. كان آخرها تلك التي تبشر بتطور كبير في كابل الشحن. واليوم نتحدث عن براءة براءة اختراع جديدة عبارة عن إضافة أزرار جانبيه تعمل بقوة اللمس أو ما يطلق عليها “force sensitive” مما يسمح بإزالة زر رفع وخفض الصوت في الآي فون.

براءة اختراع جديدة لأبل: استبدال أزرار الصوت بتقنية بقوة اللمس

تفسر أبل هذه الخطوة بأن تلك الأزرار “الافتراضية” قادرة على اكتشاف وقياس قوة ضغط الأصابع عليها ومن ثم تنفيذ أمر محدد. وهذه الأزرار مصممة للأجيال القادمة من الآي-فون، والآي-باد، وساعة أبل إن قامت أبل بالفعل بتنفيذ براءة الاختراع.

والحقيقة أن براءة الاختراع هذه، هي امتداد لبراءات اختراع مماثلة قدمتها أبل تختص بتصميمات هياكل الأزرار مثل أزرار الصوت، وزر التشغيل وزر التبديل، وطريقة وأسلوب عملها، ومميزاتها المختلفة. كذلك إضافة أزرار إدخال أخرى مماثلة تعمل بقوة اللمس. وكل ذلك من الممكن أن نراه في الأجيال القادمة من أجهزة أبل المختلفة.


تتصور أبل في براءة الاختراع جهاز مثل الآي-باد يتميز بعناصر قياسية معروفة للجميع مثل شاشة تعمل باللمس، معالج مركزي، مفاتيح تبديل للتشغيل وللصوت، بالاضافة إلى أزرار إدخال مختلفة موضوعة على جانب واحد للجهاز. تسمي أبل هذه الاختراع بالسطح الانسيابي.

تذكر آبل أن هذه الأزرار تقترن بالمعالج ويتم تهيئتها لقبول عدة أنواع مختلفة من المدخلات، وقد تكون متوافقة مع هيكل الجهاز وتوفر مزيدا من الخيارات باستخدام طرق اللمس المتعددة كاللمس المطول أو الضغط بقوة قليلا أو اللمس الخفيف وما إلى ذلك.


ومن ضمن النماذج المعروضة، تلمح أبل إلى الجيل القادم من ساعة أبل، فمن الممكن أن تحل هذه الأزرار التي تعمل باللمس القوي مكان زر التاج الرقمي. وبالمناسبة قدمت أبل براءة اختراع في عام 2016 خاصة بساعة أبل وهي وجود أزرار تعمل بقوة اللمس أيضا بدلاً من التاج الرقمي. وتركز أبل في براءة الاختراع هذه على تفاصيل مستشعرات اللمس الخاصة بأجهزة الآي-باد وساعة أبل، وآلية عملها من ناحية استشعار قوة الضغط والتمييز بين الضغطات لتنفيذ مهام متعددة.

لا شك أيضا أن براءة الاختراع هذه وأمثالها هي سياسة متعمدة ضمنياً من أبل والتي تسمى “هاتف بلا أزرار” لإلغاء جميع الأزرار من أجهزتها كما فعلتها من قبل وقامت بإلغاء زر الهوم وزر التبديل بهدف تقليل الفتحات والأزرار مما يؤدي إلى هاتف أفضل. لكن بالطبع يتبقى أن نذكر ما نكرره دائماً وهو أننا لا متى يتم تطبيق براءات الاختراع هذه، ربما تكون في الجيل القادم أو الأجيال التي تليه أم أنها مجرد تسجيل براءات اختراع لمنع الخصوم من تنفيذ نفس الأفكار.

ما رأيك في براءة اختراع أبل؟ وهل تفضل جهازا بلا أزرار في المستقبل؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة