بالإضافة إلى تركيز أبل على جعل أجهزتها سهلة الاستخدام فهي أيضاً تسعى لاختيار تسميات ومصطلحات فريدة لكل شيء تقدمه وتصبح هذه المصطلحات علامات تجارية وملكية فكرية خاصة بها وبمجرد سماعها تعرف تحديداً أن هذا المنتج لأبل. في مقالنا اليوم نستعرض أهم التسميات والمصطلحات الخاصة بأبل و معنى كل مصطلح باختصار.

مصطلحات ومسميات خاصة بشركة أبل عليك معرفتها


◉ iOS

هذا هو اسم نظام تشغيل الآي-فون. كان يعرف سابقا باسم iPhone OS عندما قدمت أبل الآي-فون الأول عام 2007، وأصبح iOS مع إصدار iPhone 3G . ما نلاحظه هنا هو ثبات المسمى ويتبع برقم الإصدار بخلاف أنظمة الأندرويد فكل اصدار له اسمه الخاص.


◉ iCloud

اسم للخدمات السحابية أطلقته آبل في 12 أكتوبر 2011. يستخدم هذا النظام لتخزين البيانات iCloud Drive ، ونظام إدارة كلمات المرور iCloud Keychain وكذلك عمل نسخة احتياطية iCloud Backup . يمكنك شراء مساحة تخزينية أكبر إذا أردت.


◉ Siri

سيري هو المساعد الافتراضي للآي-فون. تم إطلاقه مزامنة مع اطلاق آي-فون 4s مع إطلاق الإصدار iOS 5 وكانت تدعم اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية فقط، ثم بدأت أبل تزيد اللغات مع كل إصدار، حتى تم دعم اللغة العربية في اصدار iOS 9.2. يمكنك استخدام سيري في طرح جميع الأسئلة والتعليمات المختلفة.


◉ Apple Pay

خدمة Apple Pay هي خدمة الدفع باستخدام الهاتف التي تستخدم بيانات معتمدة لبطاقة الائتمان الخاصة بك التي قمت بتخزينها في تطبيق محفظة آبل. من خلال هذه الخدمة يمكنك الدفع في مكان يدعم تلك الطريقة مثل ماكينات الصرف والحجوزات والمطاعم وغير ذلك. توفرت هذه الخاصية منذ إطلاق آي-فون 6 و 6 Plus إصدار iOS 8.1 .


◉ Personal Hotspot

مصطلح آخر يخص أبل وفيه أضافت فقط للاسم المتداول. فكلمة HotSpot معروفة في جميع الأجهزة لكن أبل قامت بإضافة مصطلح Personal بجوارها لتجعلها معروفة ومميزة لها “نقطة اتصال شخصية” بالطبع الأمر لم يتغير وذلك بأن تتمكن من مشاركة الإنترنت مع الأجهزة الأخرى عبر Wi-Fi أو Bluetooth أو USB.


◉ Touch ID/Face ID

نموذجان للمصادقة البيومترية، باستخدام الاصبع والوجه لإلغاء قفل جهازك والمصادقات والشراء وغير ذلك الكثير. تم إطلاق بصمة الاصبع عام 2013 مزامنة مع إطلاق آي-فون 5s، وبصمة الوجه مع آي-فون X في 2017.


◉ Control Center

مركز التحكم، لوحة مختصرة لأهم الاعدادات في الآي-فون. تم تقديمه في iOS 7 والذي تم إطلاقه في 18 سبتمبر 2013.


◉ AirPlay

تقنية البث المحلي، كان يطلق عليه في السابق AirTunes عندما قدمتها أبل في يونيو 2004 وكانت تستخدم للصوت فقط. تم الإعلان عن خاصية AirPlay في سبتمبر 2010 وتم إطلاقها في 22 نوفمبر 2010 لنظام iOS ويتم استخدامها لعرض الفيديو وتشغيل الصوت من جهازك على جهاز تلفزيون أو مكبر صوت خارجي بشرط دعمهم لتلك الخاصية.


◉ AirDrop

طريقة لاسلكية لنقل الملفات بين أجهزة أبل وقدمتها في البداية على نظام Mac في 20101 ثم نقلتها إلى iOS مع نظام iOS 7 والإصدارات الأحدث وتدعم جميع الأجهزة الصادرة من نهاية عام 2012 وأحدث أي بداية من الآي-فون 5 والآي باد 4. عندما يتم تفعيلها من خلال مركز التحكم يتم تشغيل الواي فاي والبلوتوث تلقائيا.


◉ FaceTime

طريقة اتصال عبر الانترنت تدعم التواصل بالفيديو والصوت مجانا إذا كانت الدولة تدعم ذلك وهو خاص بأجهزة آبل. تم إطلاقه في 2010، ويعتمد في استخدامه على رقم الهاتف كما في الواتس اب.


◉ iMessage

تطبيق مراسلة خاص بأجهزة آبل أيضا، وكذلك يمكن استخدامه في إرسال الأموال، ولعب الألعاب وغير ذلك. تم إطلاق  iMessage ودمجه في تطبيق الرسائل مزامنة مع iOS 5 في أكتوبر 2011.


◉ CarPlay

من خلال هذه الخاصية يتم التكامل بين الآي-فون والسيارة يعمل من خلال USB أو البلوتوث. وبمجرد تشغيله يمكنك استخدام خرائط آبل، والتحدث إلى سيري، واستقبال المكالمات، وتشغيل الموسيقى وغير ذلك. تعمل كثير من كبريات الشركات الآن على تضمين هذه الخاصية في سياراتها.


◉ Handoff

وهي تعني تكامل العمل بين أجهزة آبل المختلفة، بمعنى “تسليم” تطبيقات iOS إلى نظيراتها في نظام MacOS في نفس الوقت. بمعنى آخر بدء العمل على جهاز واستكماله على الآخر.


◉ Animoji

هذه ميزة حصرية أيضا لأبل وهي مصطلح يطلق على الرموز المتحركة التي تستخدمها أبل في تطبيق الرسائل. وهذه الميزة باختصار تعتمد على كاميرا العمق أو True Depth المستخدمة في التعرف على الوجه الحصرية لآي-فون X.


◉ Night Shift

 

من خلال هذه الخاصية يتم ضبط ألوان شاشة الآي-فون لتقليل التوهج وذلك بتقليل اللون الأزرق. وأعدت تلك الخاصية لتساعدك على النوم السريع. يمكنك جدولة هذه الخاصية لتعمل تلقائيا من خلال الإعدادات – الشاشة والسطوع ومن ثم يمكنك اختيار وقت البداية والنهاية. كذلك يمكنك تفعيل ذلك الوضع من خلال مركز التحكم بالضغط المطول أو باستخدام ضغط 3D Touch على خيار الإضاءة.


◉ Do Not Disturb

ميزة عدم الازعاج تقوم بكتم أصوات الاتصالات الواردة والاشعارات، والتوقف عن اضاءة الهاتف وغير ذلك في الوقت الذي تحدده أو بمجرد تفعيل الخاصية من مركز التحكم.


◉ Reading List

 

خاصية القراءة في وقت لاحق المتوفرة في متصفح سفاري، يتم مزامنتها أيضا مع مثيلاتها في أجهزة آبل المختلفة. عند الضغط على إضافة لقائمة القراء، سيتم تخزينها حتى تتطلع عليها لاحقا ولو بدون اتصال بالانترنت.


◉ HomeKit

تطبيق المنزل الذكي، تتيح لك التواصل مع أجهزتك المنزلية الذكية مثل HomePod والإضاءة والنوافذ والأبواب والأقفال الذكية وغير ذلك.


◉ HealthKit

تطبيق الصحة والتمارين، يستخدم لتخزين البيانات اللازمة عن صحتك ولياقتك البدنية وتدرياتك وتسجيل المعلومات الخاصة بتلك الأشياء.


◉ ResearchKit

وهي تسمية متعلقة بالصحة مما يسمح بالمشاركة في الدراسات العلمية باستخدام جهاز آي-فون خاص بك.


فكر بشكل مختلف

لعل هذا هو أشهر المصطلحات التي اتخذته آبل منهجا في صغيرة وكبيرة. ومن المؤكد اننا سنشاهد بعض المصطلحات في تحديثات قادمة تضاف إلى قاموس آبل الخاص بها.

هل هناك أي مصطلحات لتنقيات خاصة بأبل لم نذكرها؟ أخبرنا بها في التعليقات

المصدر:

makeuseof

مقالات ذات صلة