تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 8-15 فبراير


مركز SquareTrade: هاتف S9 ضعف قدرة الآي فون X على التحمل

قام مركز SquareTrade الشهير بإجراء اختبارات على هواتف سامسونج S9 و S9 بلس والتي تشمل السقوط بعدة أشكال ومن عدة ارتفاعات مختلفة وكذلك اختبار الثني. وقال المركز أن في النهاية هاتف S9 متوسط القدرة على التحمل لكنه أقوى بكثير من الآي فون X بل ويقارب ضعف التحمل الخاص به. شاهد فيديو الاختبار:


أبل سوف تشتري 250-270 مليون شاشة آي-فون هذا العام

كشف تقرير لمركز DigiTimes أنه بتجميع المصادر المختلفة التي زودته بطلبات الشراء المحتمل قيام أبل بها تبين أنه من الرقم بين 250-270 مليون شاشة آي-فون خلال عام 2018 الجاري مما يعد مفاجأة كبيرة حيث سيكون بهذا هو أعلى عام في تاريخ أبل تبيع فيه أجهزة آي-فون إن صدقت التوقعات. وقال التقرير أن شاشة OLED بحجم الآي فون X الحالي “شاشة 5.9 بوصة” سوف تصل إلى 70-80 مليون شاشة أما الحجم الأكبر “X+” الـ 6.5 بوصة فيصل التوقع إلى 40-50 مليون شاشة. وهناك أيضاً 60-70 مليون شاشة إضافية تقليدية للآي فون بحجم 6.1 بوصة. التقرير كان به مفاجئة بأن شاشات الأجهزة القديمة SE و 7 , 8 يتوقع أن تحقق طلبات تصل إلى 60-70 مليون وهو أمر مفاجئ لأنها يفترض أن تستمر هذه الأجهزة في البيع منفردة لثلاثة أرباع السنة لكن من ناحية الكمية تمثل الربع فقط؛ ربما لأن أبل لديها مخزون.


أبل تطور شاشات MLED في كاليفورنيا

نعلم سابقاً أن أبل تجري منذ سنوات أبحاث لتطوير شاشات مايكرو LED أو اختصاراً MLED وذكرنا قبل أشهر أن أبل قللت عدد العمالة في مصانعها بشرق أسيا في هذا المجال وأسندت مهام التطوير لأحد الشركات. لكن تقرير مفاجئ من بلومبيرج جعلنا نعيد التفكير في سبب تقليل عدد العمال في آسيا وأنه ليس تخلي عن المشروع بل كان لأن أبل قامت بإنشاء مصنع ومعمل أبحاث خاص بها لتطوير الشاشة بالقرب من مقر الشركة الأم في كاليفورنيا. ولم يوضح التقرير تفاصيل كثيرة عن المصنع لكنه أوضح أن أبل تضخ مبالغ ضخمة في هذه الأبحاث وأن هذا النوع من الشاشات يوفر إضاءة أعلى وفي نفس الوقت يستهلك كهرباء أقل وتستهدف أبل به استبدال شاشات OLED مستقبلاً.


دراسة: ساعة أبل قادرة على كشف الرجفان الأذيني بدقة 97%

كشفت دراسة حديثة أن ساعة أبل دقيقة للغاية وذات قدرة على اكتشاف مشاكل القلب مثل الرجفان الأذيني “Atrial Fibrillation” بدقة تصل إلى 97%. هذا المرض هو خلل يحدث في القلب يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب مما يؤدي في النهاية لحدوث السكتة الدماغية. وقال المركز أن دقة الساعة لاكتشاف هذا الاضطراب من الممكن أن يؤدي إلى حماية حياة الملايين حيث يؤثر هذا الأمر على أكثر من 34 مليون إنسان حول العالم. لذا فإن وجود ساعة في يدك تفحص نبضك بشكل مستمر وتكتشف هذا الاختلال بهذه الدقة العالية لهو أمر رائع لكي تحمي نفسك من السكتات الدماغية القاتلة.


مرة أخرى: Jimmy Iovine سيغادر أبل في أغسطس

في يناير الماضي سرت شائعة أن Jimmy Iovine المؤسس الشريك في شركة Beats التي استحوذت عليها آبل سوف يغادر الشركة في الصيف. وبعد فترة قصيرة من هذه الإشاعة قام لوفين بنفيها وأعلن أنه مستمر في الشركة. لكن هذا الأسبوع كرر موقع وول ستريت جورنال WSJ الشهير هذه الإشاعة وقال أنه علم من مصادر بأن لوفين البالغ من العمر 65 سنة سوف يتقاعد ويترك أبل التي انتقل للعمل فيها بعد استحواذها على شركته قبل 4 سنوات. وقالت المصادر أن لوفين يرى أن خدمة موسيقى أبل التي يشرف عليها حققت نجاح جيد ووصلت إلى 30 مليون مستخدم ولا خوف عليها الآن ولا على شركته بيتس التي أسسها مع دكتور دراي.

وقد أكدت عدة مصادر مختلفة التقرير الخاص بـ WSJ وأوضحوا أن المغادرة لا تعني ترك أبل نهائياً بل الانتقال لمنصب استشاري وليس تنفيذي.


ميزة جوجل Lens الآن متوفرة في iOS

أعلنت جوجل عن تحديث لتطبيق Photos الخاص بها على iOS ليضم ميزة عدسة جوجل Lens والتي توفر لك إمكانية التعرف على المحتوى مثل بطاقات الاعمال “Business card” وتستخلص منها البيانات وإذا كان المحتوى كتاب تظهر لك مراجعات عنه وإذا كان المحتوى محل أو في متحف مثلاً يظهر معلومات عن هذا المحتوى ونفس الأمر في المباني والحيوانات وغيرها.

Google Photos
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم246.9 ميجا
الإصدار4.31
التقييم
متاح في متجر البرامج


الجيل الثاني من الآي فون X سيكلف أبل أقل

كشف تقرير إخباري أن عدة مصادر أكدت لموقع وباحثي Digitimes أن الجيل الحالي من الآي فون X يكلف أبل بشكل إجمالي “MBOM” تقريباً 400$ وتبيعه الشركة مقابل 1000 دولار لكن نفس المصادر قالت أن تحسن كبير في خطوط الإنتاج ومهارة التصنيع والتجميع قد يؤدي إلى انخفاض التكلفة في الجيل الثاني بنسبة 10% على الأقل مما قد يساعد أبل على تخفيض سعر الآي فون X أو تقديم النسخة بلس منه بنفس سعر النسخة X التقليدية حالياً.


نمو مبيعات أجهزة Mac سيكون أفضل من الآي باد والآي فون في 2018

كشف تقرير لمركز KGI أنه من المتوقع حدوث نمو في مبيعات أجهزة ماك بوك والآي باد والآي فون لعام 2018 وأضاف بأن معدلات النمو في حالة أجهزة MacBook سيكون أعلى من معدلات النمو في الآي باد. وقال التقرير أنهم يتوقعون زيادة مبيعات الأي باد 13-16% أما الآي فون فيتوقع زيادته 4-6% والآي باد 7-10%. وقال التقرير أبل أرسلت طلبات شراء للموردين بنسب زيادة 60-80% للربع الثاني بالمقارنة بالربع الأول وسوف يزيد الإنتاج بنسبة 65-70% النصف الثاني من السنة.


تقرير لينكد إن: أبل سادس أفضل شركة للعمل فيها بأمريكا

نشر موقع لينكد إن الشهير تقريره عن أفضل الشركات للعمل فيها بأمريكا. وجاءت شركة أبل في المركز السادس بالتقرير الذي اعتمد على عدة معايير مثل متطلبات العمل والولاء للشركة واهتمام الشركة بالموظفين ومدى تفاعلهم معها. وبالطبع جاءت أمازون في المركز الأول يليها شركة ألفابيت “جوجل” ثم فيسبوك ثم SalesForce ثم شركة تيسلا للسيارات. التقرير أزال شركة لينكد إن نفسها وكذلك شركتها الأم “مايكروسوفت” من أجل المصداقية والحيادية.


أبل تضاعف سياراتها ذاتية القيادة

قال تقرير لـ فاينانشيال تايمز أن أبل قامت بمضاعفة أسطول السيارات ذاتية القيادة الخاص بها خلال الشهرين الماضيين مما يوحي بأن الشركة قررت زيادة وتيرة الأمر الذي تقوم به في مجال السيارات. وكانت أبل قد امتلكت في السابق قدر بـ 3 سيارات فقط قبل عام وزاد ليصل إلى 27 سيارة بداية العام الجاري وفي أقل من شهرين وصل الآن إلى 45 سيارة وهذه الأرقام هى السيارات الموجودة في ولاية كاليفورنيا فقط. التقرير قال ايضاً أن هذا العدد يفوق الذي تستخدمه شركات مثل Uber و Tesla من نفس النوع وأصبحت أبل في المركز الثاني من ناحية العدد بعد شركة GM التي تملك 110 سيارة.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية السادسة وربما هى الأخيرة وجاءت التحديثات كالتالي:

◉ نظام iOS 11.3 وجاء لإضافة تحسينات وحلول للمشاكل.

◉ نظام الساعة watchOS 4.3 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 11.13.4 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.3 ولم يظهر أي تحسنات أو تغيرات في المزايا.


ويسترون تنفي إيقاف أبل التصنيع لديها لاستخدام مواد غير قانونية

نفت شركة ويسترون تقارير إخبارية قالت أن أبل أوقفت تصنيع المنتجات في مصانعها بسبب اكتشافها استخدام ويسترون لمنتجات غير مرخص باستعمالها وغير قانونية في التصنيع. وقالت الشركة أن هذه التقارير غير سليمة وأنه لا يوجد أي مخالفات ولم يتوقف التصنيع لأسبوعين كما قيل وأن العمل مستمر لإنتاج منتجات أبل الحالية والقادمة. ويذكر أن شركة ويسترون تعد من المصانع الأساسية لتجميع أجهزة ماك وساعة أبل وبدأت في منافسة فوكسكون وحصلت على جزء بسيط من خط تصنيع الآي فون 8 بلس “أقل من 20%”.


أخبار متفرقة:

◉ قامت جوجل بتحديث تطبيق الخرائط الخاص بها وإضافة ميزة التعرف على وقت الإنتظار في المطاعم وإمكانية البحث في المراجعات وترتيبها.

◉ تحديث تطبيق مايكروسوفت سكايب لدعم دمج TripAdvisor و StubHub مما يساعد في تحديد الخروجات الجماعية وأيضاً لقاءات العمل في المطاعم.

◉ أعلنت أبل عن تطبيق جديد في مجال الشركات بالتعاون مع IBM وهو توفير خدمات Watson بالذكاء الصناعي Core ML.

◉ الآن تطبيق انستجرام يسمح لك بإضافة الهاشتاج والروابط إلى سيرتك الذاتية “معلومات عنك” في التطبيق.

◉ تحديث لوحة مفاتيح سويفت لدعم إمكانية البحث عن الأيموجي والصور المتحركة.

◉ أطلقت أبل تشكيلة كبيرة من الإطارات للساعة تحت عنوان إطارات للربيع.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

مقالات ذات صلة