تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 12-19 أبريل


أبل تكشف عن Daisy روبوتها الجديد لفك الأجهزة

بالتزامن مع الاحتفال بيوم الأرض العالمي أعلنت أبل أنها سوف تقدم تبرع “لم تكشف عن قيمته” بهذه المناسبة وكذلك أعلنت عن Daisy وهو جيل جديد من الروبوتات الخاصة بأبل والتي تقوم بتفكيك الآي فون. وقالت أبل أنها في 2016 كشفت عن Liam والذي كان الجيل الأول من هذا النوع وجاءت Daisy لتحل محله وتم استخدام أجزاء من Liam فيها. وقالت أبل أن “دايزي” تمتلك قدرة على تفكيك 200 جهاز آي فون في الساعة وتستطيع التفرقة بين 9 أنواع مختلفة من الآي فون وبالتالي بعد فك كل منهم تقوم بتجميع الأجزاء الداخلية بشكل منفصل لكل منهم.


أبل تسخر من جوجل وأجهزة الأندرويد في فيديوهات دعائية

نشرت أبل الأسبوع الماضي فيديوهين دعائيين يسخران من منافسيها؛ الأول كان عن ميزة Portrait Lighting والتي تفاخرت بها أبل عن تصوير البورتريه التقليدي في الأجهزة الأخرى. والفيديو الثاني عن متاجر البرامج “يقصدون جوجل” وأن هناك تطبيقات خادعة تسرق البيانات أو تقوم بوظائف سرية غير التي تظهر أمامك ونصحت للانتقال إلى الآي فون.


تقرير: LG لا يمكنها تزويد أبل سوى بـ 20% من شاشات OLED المطلوبة

كشف تقرير لوول ستريت جورنال WSJ أن LG تواجه الكثير من العقبات التقنية أمام تصنيع شاشات OLED التي تحتاجها أبل حالياً للآي فون X و X بلس المتوقع صدورهم بعد 5 شهور. وقال التقرير أنه على الرغم من الدعم التي تحصل عليه إل جي من أبل لكنها لن يمكنها اللحاق بالكميات المستهدفة حيث يتوقع أن تبيع أبل 100 مليون هاتف آي-فون جديد قبل نهاية 2018 ونصف هذه الكمية على الأقل تحتاج شاشات OLED. وطبقاً للتقرير يتوقع أن تزود إل جي أبل بنسبة 20% من الشاشات المطلوبة وتتولى سامسونج الباقي على أن يتحسن الأمر العام القادم وتزداد LG تدريجياً حتى تصل للاعتماد الكامل.


أبل قد تطلق SE2 الشهر القادم وتلغي منفذ الصوت

كشف تقرير لموقع Macotakara أن أبل تنوي إطلاق الآي فون SE2 الشهر القادم مباشرة. التقرير جاء معتمداً على بعض أكبر صانعي أغلفة الآي فون والذين قالوا أن SE2 سوف يأتي بنفس تصميم SE الجيل الأول لكن مع تعديل وحيد في التصميم وهو إلغاء منفذ الصوت. وأوضح التقرير أن أبل قد تضيف NFC لتمكين خدمة Apple Pay لكنهم في نفس الوقت استبعدوا توفير أبل للشحن اللاسلكي.


حواسب أبل تتراجع للمركز السابع في تقرير أفضل الاب توب لعام 2018

كشف تقرير لتوقعات أجهزة الحاسب المحمولة LapTop لعام 2018 عن تراجع حاسبات أبل للمركز السابع بعد أن كانت في المركز الخامس العام الماضي. وواصلت لينوفو الصدارة وتمكنت HP من التقدم مركزين لتصبح الثاني. حصلت أبل في التقييم على 72 نقطة مقسمة 33 من 40 في المراجعات و 11 من 15 في التصميم و 19 من 20 في الدعم و 3 من 10 في الابتكار و6 من 15 في القيمة.


أمازون تبدأ في توفير خدمة التوصيل داخل السيارات

أعلنت أمازون عن توفير إضافة جديدة لخدمة التوصيل داخل المنازل والمشهورة بـ Amazon Key والتي تعتمد على كاميرات وأقفال ذكية يمكنك التحكم فيها عن بعد والتي صدرت قبل 6 أشهر. الميزة الجديدة هى التوصيل داخل السيارات حيث يمكنك طلب شحنة ويتم وضعها داخل سيارتك بأمان تام كما تقول أمازون. الخدمة تعمل في بعض مناطق أمريكا فقط وعلى بعض أنواع السيارات مثل إصدارات 2015 وأحدث من شيفروليه وبويك و GMC و كاديلاك وفولفو


حصة X تنخفض إلى 16% من مبيعات الآي فون

كشف تقرير لمركز CIBR أن حصة الآي فون X في مبيعات الربع الأول من عام 2018 الفعلي “يناير-فبراير-مارس” تراجعت من 20% الربع الماضي لتصبح 16% فقط بينما تحسنت حصة الآي فون 8 و 8 بلس معاً لتصبح 44% مقارنة بـ 41% الربع السابق. ويتطابق التقرير مع الكثير من التقارير الأخرى التي تحدثت عن تراجع شعبية X وانتظار الكثيرين لصدور الجيل القادم.


عملاء X راضون عن كل شيء في جهازهم عدا سيري الفاشلة

في استطلاع رأي حديث شمل 1746 مستخدم آي-فون X وتم سؤالهم عن عدة أمور وهل يشعرون بالرضا عنها في الآي فون الخاص بهم أم لا وجاء النتيجة إيجابية في جميع النقاط عدا أمر واحد. أعرب أكثر من 90% منهم عن سعادتهم بتصميم الآي فون وسرعته وجودة الشاشة والصور وخدمة FaceID وعمر البطارية وغيرها من الأمور لكن عند السؤال عن سيري أعلن 20% فقط عن رضاهم عنها بينما أعلن 80% منهم أن سيري فاشلة وغير راضيين عن النتائج الخاصة بها.


أمازون توفر نسخة خاصة من Dot للأطفال

أعلنت أمازون عن نسخة جديدة من Echo Dot تستهدف الأطفال بشكل أساسي وتأتي بسعر 80 دولار. نسخة الأطفال تأتي بتصميم قريب من Dot التقليدية لكن بتصميم أكثر قدرة على التحمل وكذلك تضم عدة مزايا مثل اشتراك لمدة سنة في ميزة FreeTime والتي توفر 300 كتاب صوتي للأطفال والعديد من البرامج والصوتيات من قنوات الأطفال مثل ديزني ونيكولوديان. السماعة سوف تتوفر للبيع اعتباراً من 9 مايو القادم.


وصول مستخدمي نظام iOS 11 إلى 76%

أعلنت أبل عن وصول نسبة مستخدمي iOS 11 إلى 76% من مستخدمي أجهزتها بزيادة 11% خلال الشهور الثلاثة الأخيرة. وتراجعت حصة iOS 10 لتصبح 19% فقط بينما هناك 5% يستخدمون الأنظمة الأقدم”قبل عام ونصف”. تحسن نسب استخدام iOS 11 يساعد المطورين على التركيز بشكل أكبر على تقديم مزايا خاصة لا تتوفر لسواهم وقد يقومون بإيقاف دعم الأنظمة القديمة خاصة قبل iOS 10 لأنها أقل من 5%. الإحصائية صادرة بتاريخ 22 أبريل


وصول مستخدمي نظام أندرويد أوريو إلى 4.6%

كشفت جوجل عن تحسن كبير في نسب استخدام انظمتها الأحدث حيث وصل عدد مستخدمي أوريو “8” إلى 4.6%. وواصل نظام نوجا الصدارة كأكثر نظام تشغيل شعبية بحصة 30.8% يليه نظام مارشميلو 26%. ويذكر أن هذه الأرقام تعني أن 35.4% من أجهزة الأندرويد تعمل بأنظمة صدرت خلال أخر عام ونصف وهو تطور وتحسن غير مسبوق في الأندرويد.

لا يمكن المقارنة مع أبل في هذا الأمر لكن المقارنة مع ماضي الأندرويد تظهر تحسن كبير وملحوظ.


أبل تعلن استبدال بطاريات MacBook Pro 13 المعيبة

أعلنت أبل عن عثورها على خلل تقني في بطاريات جهازك أبل ماك بوك برو 13 بوصة “بدون شريط اللمس” والذي تم تصنيعه في الفترة بين أكتوبر 2016 إلى أكتوبر 2017. وأعلنت عن برنامج لاستبدال البطارية لمن لديه الأجهزة المعيبة ووفرت موقع لفحص الرقم التسلسلي لجهازك وفي حال كان من الأجهزة ذات المشكلة سوف يتم استبدال البطارية مجاناً عبر متاجر أبل او موزعيها المعتمدين. يمكنك زيارة موقع أبل الخاص بفحص الرقم المسلسل للحاسب من هذا الرابط.


أمازون ستقدم منتج يدعى Cube

نشرت أمازون صفحة تشوقية على موقعها الرسمي قالت فيه أن هناك منتج قادم يدعى المكعب Cube ضمن عائلة Fire الخاصة بها. وأكدت بذلك صور وتقارير قديم تعود لأكثر من 6 شهور حيث انفرد وقتها موقع AFTBews بخبر أن أمازون تعمل على منتج عبارة عن مكعب يجمع بين وظائف تلفاز أمازون فاير ووظيفة Echo السماعة الذكية وكذلك جهاز IR للتحكم في الأجهزة المنزلية. وكشف موقع Engadget في تسريب له أنه حصل على كتيب التعليمات الخاص بـ Cube أمازون وقال فيه أنها يأتي بـ 4 منافذ في الخلف وهما منفذ IR ومنفذ HDMi ومنفذ طاقة ومنفذ Micro مخصص للتوصيل بالإنترنت عبر محول Ethernet. لم تكشف أمازون عن أي تفاصيل بشأن هذا المكعب ولا موعد الكشف عنه لكن هذه هى الصورة التخيلية التي ذكر AFT أنها مسربة له.


أخبار متفرقة:

◉ أوقفت أبل توفير تسهيلات في السداد بإنجلترا “التقسيط” لعملائها. وكانت سابقاً تمكنك من التقسيط مع خدمات مثل باي بال أو بنوك مثل باركليز.

◉ التقى الرئيس الأمريكي ترامب مع رئيس أبل تيم كوك قبل ساعات ولم يصدر بيان لتوضيح ما تم نقاشه لكن طبقاً لتقارير كان الحديث عن الصين ومصانع أبل هناك وأمور تخص الحرب التجارية الصينية الأمريكية الحالية.

◉ كشف تقرير أن إنتل سوف توفر لأبل 70% من شرائح الاتصال في الآي فون نهاية العام الجاري و 100% من الآي فون التالي.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة