تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 8-15 فبراير


أبل تطلق التحديث التجريبي iOS 11.4

قامت أبل قبل أيام بإطلاق النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 11.4. التحديث صدر للمطورين وكذلك النسخة التجريبية العامة ولم يأتي بأي مزايا جديدة لافتة للنظر بل وفرت فيه أبل مزايا كانت من الأساس في التحديث iOS 11.3 ثم أزالتها أبل لاحقاً مثل ميزة الرسائل في السحابة والتي تزامن كل رسائلك مع خوادم أبل وبهذا تضمن عدم فقدانها. ميزة أخرى تم إضافتها وهي AirPlay2 والتي تأتي بخاصية البث المتعدد أي يمكنك توصيل جهازك مع أكثر من سماعة في المنزل HomePods. وبالطبع لا يعرف متى سوف يصدر هذا التحديث لكن من المفترض ألا يتأخر طويلاً نظراً لأنه لا يوجد شيء مختلف جذرياً بل مزايا سبق واختبرتها أبل لكن حان وقت صدور التحديث ولم يكتمل الاختبار فأزالتها.


أبل تعين قيادي من جوجل لتطوير سيري والذكاء الصناعي

قامت أبل بتعين “جون جنادرية” القيادي السابق في شركة جوجل والمسئول عن قسم الذكاء الصناعي في الشركة. وكان جون قد انضم لجوجل في عام 2010 وأصبح المسئول عن دمج الذكاء الصناعي في خدمات جوجل المختلفة مثل البحث والجيميل وكذلك مساعد جوجل “Google Assistant”. وطبقاً للتقارير فإن جون سوف يكون واحد ضمن 16 قيادي في الشركة يتبع تيم كوك مباشرة وسوف يكون من المسئولين عن تطوير سيري التي تخلفت كثيراً عن منافسيها بالرغم من كونها مبتكرة هذا المجال.


إنتل تطلق الجيل الثامن من معالج i9 الذي سيعتمد عليه ماك بوك برو القادم

أعلنت إنتل عن إطلاق الجيل الثامن من معالج i9 ويحمل الرقم i9-8950HK وهو يستهدف أجهزة الحاسب المحمولة. المعالج يشاع أن أبل سوف تعتمد عليه في الفئة العليا من حواسب ماك بوك برو بالتحديث الذي سيصدر هذا العام وتصل سرعته إلى 4.6 جيجا مقابل 3.9 جيجا للنسخة القديمة i7 الجيل السابع التي تستخدمها أبل حالياً. المعالج مصنع بدقة 14nm مما يعني استهلاك أقل في الطاقة وهو أول معالج لأجهزة المحمولة 6 أنوية ويدعم شبكات إنترنت و واي فاي أسرع “تصل إلى 1733Mbps”


أبل تدرس ترك إنتل وتصنيع معالجات ماك لنفسها اعتباراً من 2020

كشف تقرير لبلومبرغ أن أبل تعمل على مشروع تصنيع معالجات أجهزة Mac الخاصة بها وترك الاعتماد على إنتل وذلك اعتباراً من عام 2020 أي بعد عامين فقط. التقرير قال أن أبل لديها مشروع يدعى Kalamata وهو لا يزال في مرحلة التطوير وتهدف فيه أبل لجعل جميع أجهزتها تعمل بواسطة معالج من تصنيعها بما فيها أجهزة Mac. التقرير لم يوضح عملية الإنتقال لكن يتوقع أن تكون تدريجية وليس انتقال شامل وأنه بالنسبة للأجهزة العليا فسوف تستمر لفترة مع إنتل. الخبر كان صادماً لشركة إنتل التي تعتمد على 5% من دخلها من أبل وتسبب الخبر في انخفاض سعر سهم الشركة 9% لكن سرعان ما بدأ التعافي مرة أخرى لكن سوق 9% في يوم هو أكبر انخفاض يحدث لسهم إنتل في أكثر من عامين.


أبل تستعد لقوانين الخصوصية الأوروبية الجديدة

كشف تقرير لبلومبيرج أن أبل تستعد حالياً لتوفيق أوضاعها مع معايير الخصوصية والأمان الجديدة الخاصة بالإتحاد الأوروبي والمعروفة باسم GDPR 2018 والتي تصبح سارية اعتباراً من 25 مايو أي أقل من شهرين؛ المعايير الجديدة تشترط على الشركات والتطبيقات التي تجمع أي بيانات عن العملاء أن تمكنهم من الحصول على نسخة مما تحفظه الشركات عنه وكذلك يمكنه التعديل على بياناته الشخصية وإيقاف حسابه وكذلك حذفه وحذف البيانات التي تسجلها الشركة بالتالي. وطبقاً للتقرير فإن أبل ستقوم بتحديث موقع Apple ID ليضيف خاصية تحميل البيانات للمستخدم. ولم يوضح التقرير هل ستلتزم أبل بتوفير هذه المزايا فقط لعملائها الأوروبين الذين يشملهم القانون أم ستكون متوفرة للجميع


أبل توفر أداة للمطورين لمساعدتهم مع قوانين الخصوصية الأوروبية

أعلنت أبل عن توفير اداة للمطورين لتمكينهم من اتباع قوانين الخصوصية الأوروبية الجديدة. الأداة تمكن صاحب التطبيق من تنظيم وحفظ البيانات التي يتم طلبها من العميل سواء في الاتحاد الأوروبي أو حول العالم وكذلك توفير نسخة قابلة للتحميل إن أراد العميل الحصول على البيانات وكذلك تسهيل حذف بيانات عميل محدد فقط من قواعد البيانات في حال رغبته. وطبقاً للقانون يحق للعميل إرسال الطلب إلى أبل أو لمطور التطبيق مباشرة.


فيسبوك: قوانين الخصوصية الأوروبية سنطبقها للجميع وليس الأوروبيين فقط

تواجه شركة فيسبوك كارثة قانونية منذ أسابيع بخصوص انتهاك خصوصية مستخدميها واستخدام بياناتهم للتأثير على نتيجة الانتخابات الأمريكية بواسطة شركة Cambridge Analytica. واعتذر فيسبوك عدة مرات ووعد بمضاعفة قواعد الخصوصية وحماية بيانات المستخدمين. الأسبوع الماضي سرت إشاعة بأن فيسبوك سوف يتلزم بقانون GDPR للخصوصية الأوروبي لكنه سيطبقه فقط في الدول التي يشملها القانون ليتمكن من مواصلة إخفاء بيانات عن باقي المستخدمين وبالتالي تسريبها لكن سرعان ما قام مؤسس ورئيس فيسبوك “مارك زوكربيرج” بنفي هذا الأمر وقال أن أي شخص يحق له التحكم في بياناته سواء في أوروبا أو خارجها وأن أي ميزة تضاف لمستخدم في أي مكان سوف تضاف للجميع.


آي-فون 2021 وما بعدها بشاشة منحنية ومزايا لا تلامسية

كشفت تقارير أن أبل بدأت في العمل على النسخ المستقبلية من الآي فون. هذه النسخ طبقاً للتقارير سوف تصدر بعد 3 سنوات على الأقل أي 2021 وما بعدها. التقرير أوضح أن الميزة الأولى التي تعمل عليها أبل هى توفير وظائف من خلال الشاشة يتم تفعيلها بدون الحاجة للمس الشاشة وهى تشبه بذلك تقنيات كانت قد ظهرت من عدة شركات سابقاً لكن التقرير أوضح أن أبل تعمل على تقديم تقنية خاصة ولم تكتمل بعد لدى الشركة ولا يزال هناك سنتان من الأبحاث حتى تكتمل وهذا يعني أنها ستكون مختلفة جذرياً عن التي أطلقتها الشركات قبل عدة سنوات. الميزة الثاني هى أن الشاشة سوف تصبح منحنية لكن بشكل يختلف عن الذي تقدمه سامسونج في أجهزتها حالياً ولا يعلم بعد هل ستكون نفس شاشات OLED أم ستكون MLED التي تطورها أبل والتي ذكر موقع DigiTimes أنها ستبدأ في الإنتاج العام القادم لكن مصادر لبلومبيرج أكدت أنه إنتاج تجريبي ولن يصدر أي أجهزتها بها إلا بعد 3-5 سنوات.


استخدام طائرات بدون طيار Drone لتهريب 1500 آي فون في الصين

أعلنت سلطات الجمارك في مدينة شنجن “Shenzhen” الصينية أنهم مجموعة من المهربين قاموا باستخدام الطائرات بدون طيار Drone لتهريب أجهزة آي فون بقيمة 80 مليون دولار بين مدينة هونج كونج وشنجن حيث قاموا باستخدام الطائرة لتمرير كابلين بطول 200 متر لكل منهما ومن ثم استخدامهم مع الطائرات لنقل حقائب صغيرة بكل منها 10 أجهزة وخلال الليل تمكنوا من نقل 1500 هاتف. ويذكر أن مدينة هونج كونج الصينية التي تملك شبه حكم ذاتي لديها إعفاءات جمركية مما يجعل سعر الآي فون بها رخيص بالمقارنة بباقي الصين وربما العالم.


كلاود فلير تطلق خدمة DNS تركز على السرعة والأمان

أعلنت شركة Cloudflare الشهيرة لتأمين المواقع والتي يعتمد عليها أكثر من 6 مليون موقع ومؤسسة حول العالم منها شركات شهيرة مثل Uber و FitBit وآي-فون إسلام :D أنها قامت بإطلاق خدمة جديدة للمستخدم العادي وهى DNS له. وقالوا أنهم قاموا بالتركيز على عاملين الأول هو السرعة وأن خدمتهم تفوق جميع المنافسين بما فيهم جوجل وخدمتها الشهيرة بـ 8.8.8.8 وبالنسبة للخصوصية فإنهم قرروا عدم حفظ البيانات للعملاء أكثر من 24 ساعة فقط وليس مثل آخرين يحتفظون بالبيانات للأبد “مثل جوجل”. الخدمة متوفرة من الآن وزمن الاستجابة الخاص بها هو 14ms مقابل 20ms لخدمة OpenDNS و 34ms لخدمة جوجل. “الأرقام الخاصة هى 1.1.1.1 و 1.0.0.1”.

الـ DNS لمن لا يعرفه هو المسئول عن تحويل اسم الموقع مثل Google.com ليصبح بالشكل الرقمي الذي تفهمه الخوادم وهو 172.217.2.228 مثلاً


أبل تتعاون مع TSMC لتطوير شاشات MLED

كشفت تقارير لـ DigiTimes أن أبل بدأت في التعاون مع شركة TSMC في تطوير شاشات MLED الخاص بها. شركة TSMC وهى لمن لا يعرفها المصنع التي يقوم بتصنيع معالجات الآي فون والآي باد منذ توقف أبل عن التعاون مع سامسونج في هذا المجال. التقارير تحدثت أن أبل الشاشات التي يتم التعاون على تطويرها تأتي بحجمين أساسيين وهما 0.7 إلى 0.8 بوصة وسوف يستخدم في جهاز واقع افتراضي والشاشة الثانية بحجم 1.3 إلى 1.4 بوصة أي مخصصة لساعة أبل. التقرير أوضح نقطة غريبة وهى أن تكلفة الشاشة MLED تبلغ 4-6 أضعاف شاشة OLED حالياً فهل سيسبب هذا أن تؤجل أبل الاعتماد عليها حتى تنخفض التكلفة أم ستضيفها لأجهزتها وتزيد سعرها؟ لا نعلم حتى الآن.


فريق iFixit يقوم بتفكيك الآي باد الجديد

قام فريق iFixIt الشهير بتفكيك الآي باد الجديد وقال أن النتيجة النهائية أنه يحصل على 2 من 10 في سهولة الإصلاح “10 هو الأسهل” أي أن الجهاز صعب الإصلاح وهو أمر سيء بالنسبة لجهاز يستهدف الطلبة. وبالنسبة للعتاد الداخلي فهو يشبه الأجيال السابقة دون أمور جديد فالبطارية هى نفسها المستخدمه في الجيل السابق 9.7 بوصة إصدار 2017 أما اللمس فالرائع أنه هو نفسه المستخدمه في أحدث الأجهزة وهى الآي باد Pro بحجمي 10.5 و 12.9 بوصة. وربما يكون هذا هو سبب دعم الآي باد الجديد لقلم أبل وغياب الأمر نفسه عن باقي الأجهزة.  المعالج هو نفسه الخاص بالآي فون 7 بدون أي تعديلات وكذلك شريحة الذاكرة.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق الآي تيونز إلى الإصدار 12.7.4 ويشمل تحسينات في عرض الفيديوهات الموسيقية والتفاعل معها.

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث 11.4 لأجهزة التلفاز دون أي مزايا جديدة ملحوظة حتى الآن.

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث 4.1 للغة البرمجة الخاصة بها سويفت Swift ويشمل العديد من المزايا الجديدة للمطورين.

◉ قامت فيسبوك بتحديث تطبيق Instagram إلى الإصدار 39 على iOS وبه تم حذف تطبيق انستجرام على ساعة أبل بشكل نهائي كما أوضحت الشركة.

◉ أرسلت أبل نصائح للمطورين الراغبين في استخدام كارت شاشة خارجي eGPU فالأنواع التي ستوفر لهم أعلى أداء.

◉ كشف تقرير أن عدد تطبيقات متجر البرامج الخاص بأبل قد انخفض 100 ألف تطبيق خلال عام 2017 وذلك بسبب لوائح وقوانين المتجر الجديدة. وأصبح العدد 2.1 مليون تطبيق مقارنة بـ 2.2 بداية العام الماضي.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة