تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


تقرير: GrayKey يمكنه اختراق iOS 12 رغم قيود أبل

في مفاجأة كبيرة وستكون صادمة لأبل إن صدقت كشفت تقارير من عدة مصادر مختلفة أن شركة GrayShift تمكنت من تجاوز الحظر الذي وضعته أبل في iOS 12. وكانت أبل قد كشفت عن ميزة في التحديث المرتقب توقف إمكانية الاتصال بالأجهزة من منفذ USB بعد ساعة من آخر استخدام لكن عدة تقارير إخبارية أكدت أن صندوق GrayKey تم تعديله بالفعل وتطوير التقنية المستخدمة فيه ويمكنه اختراق هذا الحظر. التقارير ذكرت أن مهندسو الشركة واثقون للغاية في أن تقنياتهم متفوقة بشكل كبير على أبل وهزمت بالفعل النسخة التجريبية من iOS 12. بالطبع لا يوجد وسيلة للتأكد من هذا الأمر لكن يبدو أن أبل عليها الحصول على نسخة من GrayKey لمعرفة سر هذا التفوق إن كان صحيحاً


جيلبريك iOS 11.3.1 بأداة Electra سوف يصدر قريباً

أعلن الهاكرز Coolstar أن أداة الجيلبريك Electra سوف تصدر قريباً ومباشرة للمستخدمين لتمكينهم من عمل جيلبريك لأجهزة iOS حتى الإصدار iOS 11.3.1. وقال CoolStar أنه في السابق كان يطلق نسخة للمطورين ثم نسخة تجريبية عامة وبعدها النسخة النهائية لكن حالياً هو واثق من الأداة وسوف يقدم النسخة النهائية مباشرة.


جيلبريك Electra 11.3.1 سوف يضم أداة لخداع فحص الجيلبريك

كشف الهكر Pwn20wned أحد المشاركين في تطوير أداة الجيلبريك Electra أن هناك العديد من الطلبات لإضافة أداة لخداع فحص الجيلبريك وأكد أنه بالفعل يعمل على هذه الأداة وسوف تصدر قريباً. ويذكر أن هناك بعض التطبيقات وخاصة الألعاب مثل Fortnite تقوم بفحص الجهاز والتأكد هل به جيلبريك أم لا وفي حالة وجود الجيلبريك لا تعمل أو توقف بعض المزايا وذلك من أجل حماية اللعبة من الاختراق وسرقة المحتوى “الشراء من داخل التطبيق”. الأداة الجديدة ستوفر طريقة لخداع هذا الأمر عن طريق تحويل الجهاز ليبدو وكأنه لا يحتوي على جيلبريك مؤقتاً لكي تعمل هذه الألعاب. بالطبع الهدف ليس سرقة المحتوى بل تستهدف الأداة الأشخاص الذين يحبون هذه الألعاب والتطبيقات وفي نفس الوقت لديهم جيلبريك ولا يهدفون لكسر الشراء من داخلها بل يرغبون فقط في اللعب. بصدورها سيمكنهم هذا الأمر ويستطيعون العودة إلى وضع الجيلبريك في أي وقت.


انهيار ترتيب تيم كوك في قائمة أفضل المديرين بسبب شكاوى من فرص الترقي وتوازن العمل

يبدو أن هناك شيء ما يحدث في أبل وطريقة إدارتها حيث يتراجع تصنيف تيم كوك في ترتيب أفضل CEO “المدير التنفيذي” والذي يقدمه الموقع الشهير Glassdoor. في عام 2013 كان تيم كوك في المرتبة 18 وصعد تدريجياً حتى عام 2016 “العام قبل الماضي” وأصبح في المركز 8 وحصد تقييمات إيجابية من 96% من الموظفين. لكن العام الماضي 2017 تراجع بشدة إلى المركز 53 وتراجعت التقييمات الإيجابية إلى 93%. وقبل أيام كشف عن تقرير عام 2018 وتراجع مرة أخرى تيم ليصبح المركز 96 وتقييمات إيجابية 91%. ويذكر أن موقع الباب الزجاجي “Glassdoor” يعتمد بشكل أساسي على تقييمات الموظفين أنفسهم وليس تقييمات خارجية وأوضح أن سبب تراجع تيم كوك هو شكاوى من عدم وجود توازن بين الحياة المهنية والعملية وكذلك انخفاض فرص الترقي للموظفين. ويذكر أن التقرير أيضاً أوضح إشادة الموظفين بالعوائد المادية لكن الشكوى من أن العمل يتداخل مع حياتهم الشخصية أي يمكن اختصار الأمر بأن أبل تطلب منهم العمل كثيراً مما يؤثر على الحياه الخاصة لكن في المقابل تدفع لهم جيداً حتى لموظفي الدوام الجزئي Part Time.


نظام iOS 12 يشير لوجود ساعات قادمة جديدة من أبل

يبدو أن أبل قررت أن الساعة ستصبح منتج يتم تحديثه سنوياً مثل الآي فون والآي باد حيث كشفت بعض أكواد التحديث التجريبي الثاني iOS 12 بأن هناك 4 إصدارات من الساعة قادمين يحملون الأرقام 4,1 و4,2 و4,3 و4,4 وهذا يعني تحديث الإصدار الحالي الذي يحمل نفس التسلسل لكن من 3,1 إلى 3,4. وللتوضيح فإن التسلسل يخص إصدار الشبكة وإصدار الواي فاي لحجمي 38 و 42 مم لذا يوجد 4 ساعات. ويذكر أن هناك شائعات أن أبل سوف تطلق تحديث في تصميم الساعة بتعديل زر الساعة ليصبح غير متحرك مع التعرف على الضغطات واللمس.


أبل ترسل الإصدار الثالث من النسخ التجريبية الحالية للمطورين

قامت أبل الأسبوع الماضي بإرسال تحديثات للنسخة التجريبية من الأنظمة الحالية لتصبح الإصدارات الثالث من النسخ التي تحمل الأرقام iOS 12.4.1 ونظام tvOS 11.4.1 للتلفاز ونظام الساعة watchOS 4.3.2 ونظام ماك 10.13.6. ولم تظهر أي مزايا في هذه التحديثات.


أبل ترسل النسخ التجريبية الثانية من تحديثات نهاية العام

بالتزامن مع تحديث النسخة التجريبية الحالية من الأنظمة قامت أبل أيضاً بإطلاق النسخة التجريبية الثانية من التحديثات المتوقع صدورها نهاية العام وكذلك كالتالي:

نظام iOS 12: وجاء بتحسينات في CoreML وكذلك الشبكات وأيضاً إضافة المزيد من القيود على التوصيل بأجهزة USB ووصل الأمر إلى الشواحن حيث لن يشحن جهازك إذا لم تقم بفتحه وكتابة كلمة المرور لكن أوضحت أبل أن شاحنها سيعمل مباشرة بدون الحاجة لخطوة إضافية.

نظام الساعة 5.0: وجاء بتحسينات عامة في الأداء ومزايا النظام الخامس.

نظام ماك 10.14: وجاء بتحسينات أيضاً عامة في الأداء وعلاج بعض المشاكل التي تواجهه المستخدمين مع النسخة التجريبية الأولى.

نظام الساعة tvOS 12: تحسينات في المزايا الخاصة بالنظام الجديد وتقليل المشاكل والأخطاء.


تقرير: أبل تتوقع أن تكتسح النسخة LCD مبيعات الآي فون

كشف تقرير لوول ستريت جورنال أن مصادر لها أكدت بأن طلبات التصنيع التي أرسلتها أبل للشركات تتركز بشكل أساسي على النسخة LCD بشاشة 6.1 بوصة وهى الأقل سعراً. وأوضحت المصادر بأن أبل تتوقع أن تفوق مبيعات هذه النسخة فقط كلا النسختين OLED الأخريين. وأضافوا بأن أبل توقعت في البداية أن يكون الطلب 50/50 لكن مؤخراً بدأت تزيد من طلبات شاشات LCD. التقرير قال أن السبب الأساسي هو أن أبل سوف توفر نفس التصميم مع اختلاف كبير في السعر وأن الكثير من العملاء سيفضلون نسخة LCD لأنهم يرون أن الفارق في جودة الشاشة لا يستحق دفع الكثير من المال.


نظام iOS 12 يطور مشاركة الموقع مع 911 للإنقاذ

أعلنت أبل أن نظام iOS 12 سوف يوفر ميزة قد تنقذ حياة الملايين وهى مشاركة الموقع بشكل سريع وتلقائي مع خدمة الطوارئ 911. في عام 2015 كشفت أبل عن ميزة تسمى HELO وهى تقوم بتحديد موقعك باستخدام أبراج الاتصالات و شريحة GPS وتزود بها مركز الإنقاذ. أما في iOS 12 فأبل سوف تستخدم بروتوكول RapidSOS’s لتسريع هذه العملية ومشاركة الموقع بشكل أسرع وأكثر دقة. وأوضحت أبل أن هذه الميزة متوفرة في أمريكا لجهات الإنقاذ ولا يمكن استخدامها لغير الغرض الخاص بالإنقاذ ويتم تحديد موقع الهاتف فقط عندما يتصل هو بـ 911


مبتكر ياباني يتهم أبل بسرقة ابتكاراته

قام رائد أعمال ياباني برفع قضية على أبل اتهمها فيها بسرقة ابتكارات خاصة به وهى تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد وكذلك ميزة اللمس المطول على أحرف لوحة المفاتيح ليظهر لك خيارات بديلة كما في الصورة بأعلى. وذكر الياباني بأنه قام بتسجيل براءة اختراع برقم 6,520,699 في أمريكا بتاريخ فبراير 2003 أي قبل ظهور الآي فون بـ 4 سنوات. بالطبع الطريق لا يزال طويلاً أمام القضاء لكن يذكر أن أبل لم تعلق على ما قاله رجل الأعمال الياباني.


إنتل: بدأنا تصنيع شريحة اتصالات الآي فون القادم

كشفت Asha Keddy نائبة رئيس شركة إنتل أنهم بدأوا التصنيع الأساسي لشريحة الاتصالات XMM 7560 ولم توضح “آشا” لصالح أي شركة بدأ هذا التصنيع الضخم والأساسي لكنه معروف بأن إنتل لديها عميل واحد فقط في فئة الأجهزة العليا قد يطلب أحدث شريحة اتصالات لديها وهو أبل. مودم XMM 7560 الجديد يتوقع أن يكون منافس شرس لشريحة X20 الخاصة بـ كوالكم والذي تعتمد عليها معظم الشركة حالياً في أجهزة العليا مثل سامسونج S9 وتتفوق بشكل واضح على الآي فون في سرعة الإنترنت. وأضافت “آشا” بأن بالفعل شركتهم بدأت متأخرة في هذا المجال لكنهم يعملون جيداً وسيكون لهم الصدارة في 5G مستقبلاً. وتتميز شريحة XMM 7560 بدعم سرعات 1 جيجا واستهلاك منخفض للطاقة.


ديزني تعرض شراء فوكس مقابل 71.3 مليار دولار

قدمت شركة والت ديزني عرض جديد لشراء مجموعة فوكس مقابل 71.3 مليار دولار. الصفقة سيتم سدادها بخليط ما بين أسهم في شركة ديزني وكذلك جزء يتم دفعه نقداً بتقسيم 50/50 وبهذه الصفقة تنتقل مجموعة 21 فوكس وتضم شبكة فوكس الإخبارية وفوكس الرياضية وفوكس بودكاست ليتم إعادة تسميتهم بـ “فوكس الجديدة”. ويذكر أن نهاية العام الماضي قد عرضت ديزني شراء فوكس لكن تدخلت شركة Comcast بعرض منافس بقيمة 65 مليار دولار يوم 13 يونيو لكن ديزني قامت بالرد وزيادة مبلغ الصفقة إلى 71.3 مليار. ولا يعلم هل ستوافق فوكس على الصفقة أم ستزيد Comcast السعر.


شركة كورية تعرض 3GS جديد للبيع

أعلنت شركة الاتصالات الكورية الجنوبية SK Telink أنها عثرت على كمية من أجهزة الآي فون 3Gs جديدة في مخازنها لذا قررت عرضها للبيع من جديدة كأجهزة جديدة. وقالت الشركة أن هذه الهواتف مغلفة ومغلقة وفي حالتها الأصلية ولم تستخدم وأوضحت بأنها سوف تبيعها مقابل 44000 ون أي 41 دولار تقريباً (150 ريال/درهم) وأوضحت لأن هذه الهواتف انتجت في عام 2009 فربما ليست بحالة جيدة لذا سيتم فتح أي علبة قبل شحنها أو تسليمها للعميل والتأكد من أنها تعمل. وأوضحت الشركة أن محتوى العلب مثل الشاحن والسماعات موجود معه بالطبع ولم يمس. ويذكر أن 3GS انتج عام 2009 وآخر تحديث حصل عليه هو iOS 6.1.6.


أخبار متفرقة:

◉ سماعة أبل الذكية HomePod الآن متوفرة للبيع في كندا وفرنسا وألمانيا. يبلغ سعر السماعة في كندا 449 دولار كندي؛ أما في فرنسا وألمانيا فيبلغ سعرها 349 يورو

◉ أعلن الهاكرز Liang Chen أنه تمكن من عمل جيلبريك للنسخة التجريبية الأولى من iOS 12.

◉ فتحت أبل باب التسجيل في دورات تعليم البرمجة للصغار والمعروفة باسم Apple Camp وذلك في مقرات أبل ومتاجرها حول العالم بما فيها متاجر الإمارات الثلاث.

◉ أعلنت أبل عن توقيع عقد لعدة سنوات مع المذيعة الشهيرة “أوبرا وينفري” لتكون مسئولة عن تطوير البرامج والمحتوى الأصلي الخاص بالشركة والذي تنتجه حالياً وتخصص له مليار دولار ميزانية.

◉ أوضح تقرير لمركز IHS Markit أن ملاك السماعات الذكية يستخدمونها بشكل أساسي في الترفية والأسئلة وليس التحكم في أجهزة المنزل الذكية.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة