تعتبر أجهزة الآي فون هي الأكثر والأشهر عالمياً في مجال التصوير الاحترافي طبقاً لموقع فليكر الشهير فهي تتصدر الصور المشاركة في الموقع بل وأكثر من الكاميرات الاحترافية. وقالت أبل أنه يتم تصوير أكثر من تريليون صورة سنوياً بالآي فون (تريليون هو مليون مليون أي هناك 12 صفر) أي يقارب 2 مليون صورة كل دقيقة تلتقط بالآي فون حول العالم. وفي أبل الخيار الأساسي هو تطبيق الصور والذي تتعدى وظيفته الآن مجرد مشاهدة الصور والتعديل عليها. وفي مؤتمر أبل WWDC 2018 كان تطبيق الصور هو ثالث التطبيقات التي أعلن عن تحديثها. فما الجديد في الصور بـ iOS 12؟

ما الجديد في تطبيق الصور بـ iOS 12؟


أول التغيرات كان في البحث والذي حصل على تبويب مستقل له الآن. أبل أضافت عدة تحسينات للبحث مثل أنه أصبح يظهر اقتراحات مثل اقتراح أشخاص تريد البحث عن صورهم أو اقتراح اللحظات الهامة كالرحلات والاحتفالات مثلاً.

وقالت أبل أنه يتم تقسيم الصور الآن إلى عدة مجلدات يعبر كل منها عن حدث معين مثل مجلد لصور الافراح وآخر لرحلات الشاطئ وثالث لرياضة معينة ورابع لحيوان معين وهكذا.

وأوضحت أبل أن البحث أصبح أكثر تطوراً ويقدر خيارات عديدة فالآن يمكنك البحث بمحتوى الصور مثل أن تكتب متاحف أو البحر ليظهر الصور التي تضم هذا المحتوى. وكذلك تستطيع كتابة عنوان مكان معين ليظهر لك الصور التي التقطتها في هذا المكان ويقصد هنا عنوان دقيق مثل الصور الملتقطة في ميدان التحرير القاهرة؛ حالياً تستطيع بالفعل البحث لكن عن المدينة بأن يظهر لك الصور الملتقطة في القاهرة. وأوضحت أبل أن تطبيق الصور قادر على تمييز أكثر من 4 مليون حدث مختلف وبالتالي التفريق بينهم وتمكينك من البحث عن أي منهم.

يمكنك البحث المزدوج مثل أن تكتب أطفال وبحر وبهذا يبحث لك في صورك عن الصور التي تظهر “الأطفال” وأيضاً الشاطئ. أو تكتب احتفال ودبي وبهذا يظهر لك فقط صور الاحتفالات في رحلة دبي وليس جميع صور الاحتفالات ولا جميع صور دبي.

تم إضافة تبويب جديد يدعى لك (For You) ويضم الذكريات والصورة المميزة.

وكذلك صور اليوم وهي ميزة تمكنك من مشاهدة الصور التي التقطتها في مثل هذا اليوم خلال السنوات الماضية “مثلما نرى في الفيس بوك مثلاً” وكذلك إضافة تأثيرات على بعض صورك المميزة مثل الصور الحية. وتظهر أبل في نفس التبويب أيضاً الصور التي قمت تشاركها الآخرين.

تبويب For You أيضاً يقترح عليك مشاركة الصور مع الآخرين فمثلاً تلتقي مع أصدقاءك في احتفال أو للغذاء وتلتقطون بعض الصور سوياً وهنا يقوم التطبيق ذاتياً بتجميع هذه الصور “لأنه يتعرف أن هذا احتفال أو لقاء” ويقترح عليك أن تقوم بمشاركة هذه الصور مع أصدقائك ويقترح من تشاركه الصور “عن طريق التعرف على وجوه الأشخاص في الصور” ويتم مشاركة الصور مع الآخرين بالجودة الكاملة.

و أضافت أبل ميزة جميلة وهو أنه في الغالب أنت لست الوحيد الذي يملك صور لهذه المناسبة لذا فعندما يشارك شخص بعض الصور مع أصدقاءه فإن تطبيق الصور تلقائياً يقترح على الآخرين مشاركة الصور التي لديهم من نفس المناسبة ليصبح لديكم ألبوم متكامل عن هذا الحدث.

أوضحت أبل أن هذه الصور ومشاركتها مؤمنه بالتشفير الكامل (End To End) وأنها على خلاف تطبيق صور جوجل فإن تحليل الصور والاقتراحات وكل شيء يتم على جهازك أنت أي لا تقوم أبل باستخدام الخوادم في تحليل الصور الخاصة بك كما تفعل جوجل.

ما رأيك في التحديث الذي حصل عليه تطبيق الصور في iOS 12؟ وهل تستطيع أبل به منافسة تطبيق Photos من جوجل المتفوق في هذا المجال؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة