انتهى منذ قليل مؤتمر أبل للمطورين WWDC لعام 2018 وجاء المؤتمر طويل من ناحية المدة الزمنية حيث بلغ ساعتين وربع “135 دقيقة” وكالعادة ركزت أبل فقط على المطورين ولم تقدم أي شيء بخلاف أنظمة التشغيل وهي iOS 12 ونظام التلفاز tvOS 12 ونظام الساعة 5.0 ونظام ماك 10.14. وفي الأسطر التالي نلخص لك بشكل سريع أكثر من ساعتين من المؤتمر.

بدأ المؤتمر بعرض فيديو يحاكي الأفلام الوثائقية ولكنه عن المطورين الذي يصورهم فصيلة من الكائنات التي تهاجر الى مؤتمر آبل كل عام.

ثم صعد تيم كوك على المسرح وبدأ في ذكر بعض الأرقام المبهرة مثل أن هناك 20 مليون مطور مسجل لدى أبل حول العالم. وأن متجر البرامج يصل لعامه العاشر الشهر القادم وهو أكبر متجر برامج في العالم ويحصل على أكثر من 500 مليون زيارة أسبوعياً.

كما كشف تيم عن رقم مذهل ومفاجئ وهو وصول المبلغ الذي دفعته أبل حتى الآن للمطورين إلى 100,000,000,000 دولار أي 100 مليار دولار وهو مبلغ يفوق ميزانيات دول.

بعدها انتقل تيم بالحديث عن لغة البرمجة سويفت الخاصة بأبل وقال إنها أسرع لغة برمجة انتشاراً في العالم وأوضح أن متجر البرامج الآن يضم أكثر من 350 ألف تطبيق تم تطويره بواسطة لغة سويفت.

وبعدها أعلن تيم عن بداية الحديث عن الأنظمة الأربعة والبداية هذه المرة على غير العادة مع نظام iOS 12.


نظام iOS 12

صعد متخصص ومسئول أنظمة التشغيل في أبل كريج فيدريجي على المسرح وقال إنكم بالطبع تعلمون أننا سنكشف عن iOS 12 وقال إن iOS 11 كان مبهراً وأنه حقق انتشار كبير حيث وصل إلى نصف أجهزة أبل في أقل من 7 أسابيع والآن يعمل على 81% من أجهزة iOS في حين أن منافسه وهو الأندرويد 8.0 وصل إلى 6% فقط وسخر كريج وقتها وقال “يصعب أن نقول إن هناك في الأندرويد شيء يسمى تحديثات”.

ثم أوضح كريج بأن iOS 11 يعمل الآن في عام 2018 على أجهزة بعضها صدر في 2013 وهذا يعد رقم غير مسبوق في الدعم لذا قرروا المواصلة وترقية جميع أجهزة أبل التي تعمل على iOS 11 لتحصل على iOS 12 وهذا يعني تحديث الآي فون 5s والآي باد Air أيضاً.

1

الأداء

قال كريج أن 95% من عملاء أبل يشعرون بالرضا نحو نظامهم. لذا قرروا تقديم “هدية” بأن تكون أولى مزايا iOS 12 هي تحسين الأداء. قررت أبل أن تكون الأجهزة القديمة التي دائماً ما تشكو من أنها عند كل تحديث تصبح أبطأ فسوف تحصل على هذا التحديث المطور لها. واستعرض كريج فروقات في الأداء على آي-فون قديم وهو 6 وقال إن سرعة فتح التطبيقات زادت 40% وسرعة ظهور لوحة المفاتيح تحسنت 50% وسرعة فتح الكاميرا 70%.

وقال إنهم قاموا بتحسين الذكاء الخاص بالنظام ليقوم باستخدام موارد الجهاز بشكل أفضل وبالتالي زيادة في السرعة والتي تصل إلى 100% في بعض الوظائف.

2

الواقع الافتراضي

انتقل كريج للميزة الثانية وهي الواقع الافتراضي AR وكشف عن امتداد جديد للملفات في هذا المجال يدعى USDZ وقام بسرد أهم مزايا هذا الامتداد منها ان يتم دمج الواقع المعزز في كافة نظام التشغيل، واستعرض المدير التقني (CTO) لشركة أدوبي Adobe هذا الامتداد (يوفر العديد من المزايا التي تهم المطورين بشكل أساسي وسنتحدث عنها تفصيلياً في مقالات قادمة)

ثم عاد كريج إلى المسرح وقال إن هناك ميزة القياس بواسطة الواقع الافتراضي حيث يمكنك بواسطة الكاميرا فقط من قياس الأطوال والمساحة والأحجام لما تشاهده.

وكذلك كشف عن تحديث منظومة الواقع الافتراضي أي تقديم ARKit 2 وهي التي توفر المزايا السابقة وكذلك سهولة استخدام الواقع الافتراضي في التطبيقات والمواقع المختلفة وأخيراً وهي الميزة الأهم وهي الألعاب الجماعية.

من المعروف أنه في الواقع الافتراضي الحالي أن يظهر لك محتوى على شاشة جهازك وتتفاعل أنت فقط معه لكن أبل كشفت عن مشاركة هذا المحتوى أي يظهر لك ولشخص آخر في نفس الوقت وتقومون سوياً بالتفاعل معه سواء بتقديم شيء أو أن تكون لعبة افتراضية جماعية. وقام مسؤولون في شركة LEGO الشهيرة باستعراض هذه الميزة حيث كانوا يعلبون سوياً في واقع افتراضي.

بالطبع الواقع الافتراضي والمزايا الخاصة به عديدة مثل تحسينات في التعرف ومراقبة الوجه وعمل Rendering بطريقة سلسلة والتعرف بشكل أفضل على الأجسام 3D وغيرها من المزايا التي لن تنبهر عندما تقرأها في هذه الأسطر بل عندما تتحول إلى تطبيقات فعليه.

3

الصور

أعلنت أبل عن تحديثات هامة لتطبيق الصور مثل إضافة ميزة الاقتراحات في البحث وكذلك اختصار لوظائف فمثلاً عند اختيار عدة صور فإن التطبيق سوف يقترح عليك الشخص الذي تشاركه هذه الصور. كما سيضم ميزة من أجلك For You وفيها تختار لك أبل بعض الصور المميزة وكذلك بعض التأثيرات عليها. (تقريباً تحاول أبل تقليد صور جوجل لكن مع الفارق لصالح جوجل). وقالت أبل أن الصور التي يتم مشاركتها مع أصدقائك سوف تظهر لديهم مباشرة في تبويب “For You” الخاص بهم وأنها تكون مشفرة بشكل كامل. وأن التعرف على الصور وتحليلها وتقديم اقتراحات يتم على الجهاز نفسه وليس على خوادم أبل لحماية خصوصيتك.

4

سيري

كشفت أبل عن تحديث هام لسيري وهو أمكانية دعم المطورين لها في تطبيقاتهم بدون قيود كما كان سابقاً في iOS 11، الآن أي تطبيق يمكنك من تسجيل عبارة خاصة عن طريقها سوف تنفذ سيري الأمر الخاص بالتطبيق.

5

الاختصارات

ميزة مرتبطة بالسابقة لكن قررت أبل فصلها عنها في الشرح؛ من يعرف تطبيق WorkFlow الذي تحدثنا عنه عدة مرات فإننا نستطيع أن نعتبر أن أبل دمجته في النظام وأسمته تطبيق الاختصارات (التطبيق مملوك لأبل). باختصار يمكن لسيري القيام بعدة وظائف في نفس الوقت عبر برمجتها على هذه المهام فمثلاً تضع اختصار يدعى العودة للمنزل وفي أي وقت تقول لسيري أنا عائد للمنزل فتقوم بتنفيذ المهام المسجلة مثل بداية الملاحة لطريقة العودة وإرسال إشعار لعائلتك وتشغيل الأغاني المفضلة وإيقاف الإشعارات وغيرها من المهام التي اخترت أن تبرمجها عليه.

6

تحديث تطبيقات

أعلنت أبل عن تحديث عدة تطبيقات كالتالي:

تطبيق الأخبار: قدمت أبل تبويب جديد يمكنك من التعرف على القنوات والأخبار والمواضيع الجديدة مع إضافة إمكانية الانتقال السريع للأخبار وإضافة شريط جانبي في الآي باد.

تطبيق البورصة: أخيراً وبعد 8 سنوات من الانتظار أضافت أبل تطبيق الأسهم (Stocks) في الآي باد وقامت بإعادة تصميم التطبيق بالكامل ليصبح أسهل في سرد الأخبار مع أسعار الأسهم وستظهر لك الأخبار بشكل سريع وبدون الخروج من التطبيق عبر دمج خواص تطبيق الأخبار مع تطبيق الأسهم.

المذكرات الصوتية: نكررها مرة أخرى؛ ياااه أخيراً وبعد 8 سنوات من الانتظار أضافت أبل تطبيق المذكرات الصوتية (Voice Memos) في الآي باد أسوة بالاي فون. وقالت أبل أنها قامت بدعم السحابة أخيراً في الميزة.

الكتب: أعلنت أبل تغيير اسم تطبيق الكتب ليصبح كتب أبل Apple Books بدلاً من iBooks وقامت بتعديلات في التصميم وإضافة ميزة اسمها “القراءة الآن” وبواسطتها يتم اقتراح كتب عليك يقوم آخرين بقراءتها حالياً.

CarPlay: أعلنت أبل عن تحديث خدمة السيارات الخاصة بها وإضافة إمكانية استخدام التطبيقات المختلفة فمثلاً تستطيع الاعتماد على تطبيق خريطة جوجل بدلاً من خريطة أبل.

7

ابتعد عن جهازك

أعلنت أبل عن عدة مزايا تشبه التي كشفت جوجل عنها قبل أيام لكن مع تطور أكثر وأكثر احترافية…

تحسين خاصية عدم الإزعاج قالت أبل أن الزر الخاص بها سوف يوفر تشغيلها بشكل مؤقت سواء مدة أو حتى تغادر المكان.

وضع السرير وفيه أبل ستقوم بإيقاف الإشعارات وجعل الشاشة تضيء بشكل مظلم “أبيض وأسود” كي لا تتسبب في تشتيتك.

الوقت المستخدم سيقدم لك نظام iOS بشكل أسبوعي كيف استخدمت جهازك والمدة الزمنية لكل تطبيق ويمكنك اختيار أي تقييد أي تطبيق بمدة معينة ليتم تنبيهك عندما تقارب أن تصل إلى هذه المدة.

8

التحكم الأسري

ميزة ملحقة بالسابقة وهى أن الأسرة كالأب والأم يمكنهم التحكم في التطبيقات التي يستخدمها الأبناء واختيار المدة لكل تطبيق على حدى أو تصنيف بأكمله كما تستطيع منع بعض أنواع التطبيقات واختيار موعد ليتوقف الهاتف عن العمل ليخلد الأطفال للنوع. كما يمكنك اختيار أوقات معينة للتطبيقات فمثلاً تمنع تطبيقات التواصل بعد الساعة 9 مساءاً وتسمح بالاتصالات في أي وقت.

9

الإشعارات

لم تقدم أبل المزايا التي ننتظرها في الإشعارات لكنها قدمت ميزة تجميع الإشعارات سوياً لتظهر وكأنها مجموعة أعلى بعضها البعض كأنها بطاقات. وقالت أبل أن النظام سيكون ذكي بحيث سيراقب الإشعارات ويخبرك أي الإشعارات لا تتفاعل معها أو لا تفتح التطبيق الخاص بها ليقترح عليك إيقاف إشعار هذا التطبيق طالما لا تستخدمه.

10

الأنيموجي والميموجي

أعلنت أبل إضافة إمكانية التعرف على “اللسان” للأنيموجي. (اليس هذا رائع 😛)

وكذلك إضافة 4 أنواع أنيموجي جديدة.

إضافة ميزة تدعى أنا موجي أو MeMoji وهي أن تقوم بتصميم شخصية لك وأوضحت أبل في المؤتمر أن هناك المئات من التصاميم التي يمكنك استخدامها لتصل إلى أقرب ميموجي يشبهك. ويمكنك بالطبع استخدامه لاحقاً مثل أي “أنيموجي” عادي موجود في جهازك.

الرائع أن أبل ستمكنك أيضاً من استخدامه عند التصوير فمثلاً تستخدمه عند التقاط صورة مثلاً لك ليكون هو بديلك أو في محادثات الفيديو.

11

الفيس تايم والآي ماسج

قامت أبل بعمل تحديثات على خدمة الفيس تايم لدعم الاتصال الفيديو الجماعي حتى 32 شخص في نفس الاتصال الهاتفي. الطريف أنه يمكن لكل شخص في الاتصال استخدام أنيموجي بدلاً من وجهه.

كما قامت أبل بدمج الفيس تايم في الآي ماسج أي إذا كان لديك محادثة جماعية في الآي ماسج فإنه يمكنك بلمسة واحدة الاتصال بجميع الأشخاص في المحادثة.


ساعة أبل

قالت أبل أن الساعة حققت شعبية كبيرة ونمت سوقها بنسبة 60% في العام الأخير وأنها تحصل على المركز الأول في رضاء المستخدمين.

ثم كشفت عن المزايا الجديدة في النظام الخامس للساعة وبدأت هذه المزايا بإضافة اليوجا Yoga ضمن الرياضات التي تتعرف عليها ساعة أبل وميزة التنزه وقالت أبل إن الساعة ستتعرف بشكل تلقائي عندما تبدأ أي نوع رياضة دون الحاجة لتدخل منك.

أضافت أبل ميزة الوكي-توكي “Walkie-Talkie” وهي تشبه فكرة الوكي توكي الشهيرة بحيث يمكنك إرسال رسائل صوتية قصيرة إلى أصدقائك عبر ساعة أبل مباشرة دون الحاجة إلى الآي فون. ويمكن للشخص الآخر اختيار هل يريد استقبال الرسائل بشكل دائم منك أم لا، وتطلب الميزة اتصال بالواي فاي أو الشبكة.

أعلنت أبل إضافة وجه سيري هي أحد الوجوه الخاصة بالساعة لكنها ستكون عبارة عن اقتراحات سواء من سيري مباشرة أو من تطبيقات الطرف الثالث.

أعلنت أبل وصول تطبيق جديد للساعة وهو البودكاست إلى ساعة أبل وبهذا يمكنك الاتصال ومتابعة البث لقنواتك المفضلة من الساعة مباشرة وكذلك تستطيع أن تطلب من سيري تشغيل البودكاست. وبذكر سيري فإن أبل أعلنت أن الساعة سوف يلغى فيها عبارة Hey Siri حيث ستتعرف تلقائياً أنك تصدر الأوامر لها.

أعلنت أبل دعم WebKit وهي باختصار تمكنك من فتح المواقع من الساعة؛ ليس فتح المواقع بالشكل التقليدي لكن إذا جاءتك رسالة بها رابط تستطيع الضغط عليه ليفتح لك في الساعة. وأوضحت أبل أنه سيتم تلخيص المقال بإزالة الحواشي الجانبية والإعلانات ليظهر لك المحتوى فقط “شاشة الساعة صغيرة لذا تريد أبل أن يظهر لك المحتوى في أكبر مساحة ممكنة”.

تم دعم الإشعارات التفاعلية في الساعة فمثلاً يظهر لك رسالة هل تريد الدفع بأبل باي وهل تريد عمل تسجيل دخول في هذا المكان وهكذا.

أعلنت أبل تمكين تطبيقات الطرف الثالث “المطورين” من تشغيل الصوتيات في الخلفية وبهذا تستطيع الاستماع لأي شيء تريده من أي تطبيق في الساعة أثناء استخدامك لها.


تلفاز أبل

أعلنت أبل أنها قامت بدعم تقنية Dolby Atmos للصوت في الآي تيونز وقالت بأنها ستوفر تحديث مجاني لمشتري الفيديوهات السابقة إلى النسخ الجديدة التي تدعم هذه التقنية مجاناً. ويذكر أنك لتستمتع بتقنية Dolby Atmos لابد أن يكون الفيديو المعروض يدعمها وكذلك أن تمتلك سماعات تدعمها. إذا لم يكن لديك هذه السماعات فلن تشعر بفارق.

تحدثت أبل بشكل تفصيلي عن التعاقد مع العديد من القنوات التليفزيونية وإضافة ميزة “لا تسجيل دخول” بحيث تعمل الخدمات لديك مباشرة بدون الحاجة للتسجيل في أي منها بدلاً من ميزة “تسجيل دخول مرة واحدة” الموجودة حالياً والتي تمكنك بتسجيل واحد أن تحصل على كل الخدمات المشترك فيها. كما أوضحت أبل بشكل تفصيلي أشهر الدول والقنوات التي تم إضافتها وكذلك برامج تلفزيونية قادمة حصرياً لتلفاز أبل.

أعلنت أبل عن إضافة شاشة حفظ متحركة للتلفاز وهي الكرة الأرضية حيث تعرض لك الأرض مصورة من الأقمار الصناعية بشكل مباشر ورائع.


نظام ماك 10.14

انتقلت أبل لآخر الفقرات وهو نظام ماك وقالت أنها بعد 4 سنوات من أسماء “الجبال” حان الانتقال لأسم لمنطقة أخرى غير جبلية بل ستكون صحراوية “موهافي”

وقال “كريج فيدريجي” أن هذه المنطقة يزداد جمالها ليلاً وهذا هو سر اختيار الاسم لأن نظام Mac الجديد يضم ميزة الوضع الليلي والتي تستبدل الألوان لغالبية النظام باللون الأسود “الوضع الغامق أو الليلي الشهير” وأوضح كريج أنهم عملوا على دعمها في كامل النظام وداخل التطبيقات بما فيها تطبيق XCode الخاص بالمطورين وتطبيق الصور وقال كريج أنها حتى تغير الخلفية والإضاءة في النظام ككل.

أضافت أبل ميزة أخرى في الماك وهي تمكنك من تجميع الأيقونات المبعثرة على الشاشة لتترتب سوياً طبقاً لتصنيف ونوع كل ملف بشكل مستقل أو بالتاريخ حسبما تريد.

حسنت أبل من العرض التفصيلي لخواص الملف في Finder حيث أصبح يعرض تفاصيل إضافية فمثلاً في الصور يعرض لك الكاميرا المستخدمة و ISO وحجم العدسة وغيرها.

كما أعلنت أبل عن تطوير ميزة Quick View والتي تمكنك من مشاهدة محتوى الملف بشكل سريع في الماك عبر الضغط على المسافة Space Bar حيث أصبح الآن بإمكانك القيام ببعض الوظائف مباشرة من وضع المشاهدة السريع هذا مثل قص الفيديو والتوقيع على الأوراق وعمل Markup سريع عليها.

تم دعم كاميرا الآي فون في تطبيقات iWork وبهذا تستطيع التقاط صورة وإضافتها مباشرة للملف التي تقوم بالتعديل عليه.

أعلنت أبل وصول تطبيقات من iOS إلى ماك وهى تطبيق الأخبار وتطبيق الأسهم والمذكرات الصوتية والمنزل.

يضيف نظام ماك الجديد مراحل إضافية للخصوصية حيث يمنع التطبيقات من الوصول للكاميرا والميكروفون ورسائل البريد وملفات تصفح سفاري والنسخ الاحتياطية والمواقع التي تزورها “مواقع فعلية وليس مواقع إنترنت”.

أعلنت أبل عن إضافة ميزة تقوم بمقاومة المواقع والخدمات التي تسعى لتعقبك دعائياً مثل جوجل والفيسبوك وتسعى هذه الميزة “في سفاري” أن تجعل الماك الخاص بك يشبه أي ماك آخر وذلك لحماية خصوصيتك.

كشف “كريج فيديرجي” أن متجر ماك الآن متوفر في 155 دولة والدفع كذلك موجود وأن متجر ماك سوف يحصل على تحديثات عديدة وتطبيقات رائعة مثل مايكروسوفت التي قررت توفير الأوفيس من المتجر وكذلك شركة أدوبي التي ستوفر بعض تطبيقاتها منه مباشرة. وقال “كريج” أنهم سيضيفون تبويب جديد في متجر ماك يشبه متجر iOS وهو اكتشف Discover.

بالحديث عن iOS قال كريج أن هناك إشاعة تقول إنهم يريدون دمج نظامي ماك وiOS معاً وعلق عليها وقال “لا” لن يحدث هذا

ثم أضاف كريج بأننا نحب النظامين ولكل منهما مزاياه لكنه أوضح بأن هناك ميزة قوية في iOS وهي كثرة التطبيقات لذا أعلنت أن أبل تريد توفير تطبيقات iOS في ماك لذا قاموا بنقل التطبيقات الأربعة في أعلى السابق ذكرهم وأنهم سوف يوفرون أدوات للمطورين تمكنهم من تحويل تطبيقاتهم للماك عبر إضافة دعم لوحة المفاتيح و المعالجات القوية و شريط اللمس والفأرة وغيرها. لكن هذه الميزة لن تصدر قريباً بل عليك الانتظار للعام القادم لتحصل على نسخة تجريبية منها.

انتقل بعدها الحديث عن بعض المزايا التقنية مثل دعم أبل لكروت الشاشة الخارجية eGPU وكيف أنها تضاعف الأداء حتى 6 أضعاف في الماك بوك. ثم تحدث عن مزايا دعم تقنية Metal وأن هناك مليار جهاز يدعمونها “المقصود عائلة iOS”. وكشف عن Core ML2 واستعرض العديد من التفاصيل التقنية الفرعية.

وفي النهاية صعد تيم كوك ليخبر أن نسخة iOS 12 متاحة الآن للمطورين، وتم عرض فيديو يستعرض فيه أهم قصص المطورين لهذا العام.

وبهذا انتهى مؤتمر أبل فأخبرنا تعليقك وأخبرنا رأيك في تحديث iOS 12 وهل قدمت فيه أبل المنتظر؟

مقالات ذات صلة