تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 19-26 يوليو


كوالكم: أبل لن تستخدم شرائح الاتصال الخاصة بنا مستقبلاً

قال “كريستانو عامون” الرئيس التنفيذي لشركة كوالكم وكذلك المدير المالي “جورج ديفيد” أنهم مقتنعون بأن شركة أبل قررت الاعتماد على شرائح الاتصال “مودم” الخاصة بمنافسيهم في الآي فون القادم بدلاً من منتجات شركاتهم. وقالوا أنهم سيواصلون توفير شرائح الاتصال للأجهزة القديم من أبل لكن الآي فون القادم لن يضم منتجهم. وتأتي هذا التصريح كمفاجأة كبرى ليس بسبب تخلي أبل لكن لأن الأخبار قالت أن أبل سوف تعتمد على إنتل بنسبة 30% تقريباً وليس 100% كما يعني التصريح لكن يبدو أن أبل تمكنت من ضمان شرائح اتصال بكميات كبيرة مما جعلهم يقدمون على هذه الخطوة.


سامسونج تتمكن من تصنيع الشاشة الغير قابلة للكسر

أعلنت شركة سامسونج عن ابتكار جديد وهو تصنيع شاشة OLED غير قابلة للكسر. وأوضحت الشركة أن الشاشة الجديدة تضم نفس خصائص شاشات OLED التقليدية لكنها تختلف في طبقة الحماية حيث تضم طبقة بلاستيكية مدمجة بها تشبه في خواصها الزجاج. حالياً تعتمد الشركات على الزجاج كطبقة حماية للشاشات وأشهر أنواع الزجاج يأتي من شركة كورنينج “زجاج جوريلا”. وقالت سامسونج أن الشاشة تمكنت من تخطي اختبارات الجيش الأمريكي بنجاح حيث نجت من 26 مرة سقوط من مسافة 120 سم بدون مشاكل وكانت تعمل بكفاءة في درجات الحرارة من سالب 32 وحتى 71 درجة مئوية وهذا يجعلها صالحة للعمل في كل الظروف. وألمحت سامسونج لقوة إضافية حيث قالت إنها نجت أيضاً من اختبار السقوط لمسافة 180 سم لكن لم توضح أي تفاصيل عن هذا الاختبار. ولم توضح سامسونج متى سوف ترى الشاشة النور وهل سيتم إضافتها في نوت 9 المتوقع الإعلان عنه الشهر القادم أم لا لكنها قالت إن الشاشة مناسبة للأجهزة الذكية وكذلك العسكرية.


هواوي تتوقع بيع 200 مليون هاتف في 2018 وتهدد مركز أبل

كشفت شركة هواوي عن استهدافها بيع 200 مليون هاتف هذا العام. وقالت الشركة أن رقم 100 مليون هاتف تمكنوا من الوصول إليه في 2015 يوم 22 ديسمبر وفي عام 2016 وصلوا له في 14 أكتوبر وفي عام 2017 وصلوا له في 12 سبتمبر وهذا العام تمكنوا من تحقيقه يوم 18 يوليو أي تقريباً 6 أشهر و 18 يوم ويهدفون إلى أن تكون مبيعات النصف الثاني أفضل من الأول وبهذا يهددون المركز الثاني والذي تستحوذ عليه أبل منذ سنوات (عادة تبيع أبل 210-230 مليون آي-فون سنوياً).


مورجان ستانلي: أبل تواجه تأخر في تصنيع الآي فون 6.1 بوصة

قال تقرير لمركز مورجان ستانلي أنه طبقاً للمصادر الخاصة بهم فإن أبل تقوم حالياً بالتصنيع الأساسي للآي فون 5.8 بوصة و6.5 بوصة وهما نسختي OLED لكنها لا تزال تواجه مشكلة مع شاشات LCD بحجم 6.1 بوصة وهذه المشكلة سببها الرئيسي هو استخدام أبل لشرائح إضاءة 0.3t LED والتي ستساعدها على تقليل الحواف جداً كما تستهدف. وقال التقرير أن أبل متأخرة 4 أسابيع على الجدول الزمني وهو رقم أقل من 6 أسابيع والتي ذكرت سابقاً لكن يبقى تأخر في الإنتاج. وأوضح المركز أن أبل إن لم تتمكن من حل مشكلة التصنيع هذه فقد يعني أنها سوف تطلق نسختي X ال OLED وتأخر إطلاق النسخة الأرخص سعراً LCD لشهر أكتوبر.


أبل تحل مشكلة حرارة ماك ذو الـ i9 بشكل كبير

الأسبوع الماضي تحدثنا أن أبل تواجه مشكلة في نسخة ماك 2018 ذات المعالج i9 حيث نشر أحد المتخصصين فيديو أوضح فيه أن ماك بوك لا يمكنه تحمل طاقة المعالج وبالتالي يقلل الأداء لتفادي الحرارة الزائدة. هذا الأسبوع نشر نفس الشخص فيديو أوضح بأن أبل تواصلوا معه وطلبوا معلومات عن المشكلة وبعدها تم إصدار تحديث لنظام ماك. بعد التحديث قام نفس الشخص بعمل اختبارات وعثر على تحسن 30-35% في الأداء. أوضح صاحب المشكلة أنه لا يزال المعالج لا يعمل بطاقته الكاملة لكن التحسن الذي تم مقبول بشكل كبير. شاهد الفيديو

 


أبل قد تشترط دعم PD 3.0 لشواحن الآي فون القادم

أشارت تقارير أن أبل تنوي إضافة عقبة جديدة أمام الشركات المصنعة لشواحن PD مع الآي فون القادم. التقرير قال أنه بالرغم من أن أبل سوف تستخدم التقنية المتعارف عليها PD تماماً مثل أجهزة ماك والآي فون X و 8 الحاليين لكنها قالت أنه سيتم اعتماد معايير USB PD 3.0 في حين أن غالبية الشواحن الحالية تطبق PD 2.0 وهذا يعني أنها لن تعمل مع الآي فون القادم. ويذكر أن تقنية Power Delivery هى تقنية شحن متاحة للجميع لأنها من مؤسسة USB لذا تخشى أبل من توفر شواحن رديئة تتسبب في تعطل هاتفها لذا قررت دعم الجيل الثالث من المعايير لأنها الأعلى والأكثر تعقيداً وصعوبة على الشركات التي تصنع شواحن مجهولة المصدر.


سامسونج تواصل السخرية من الآي فون X

بعد الفيديو الساخر الأسبوع الماضي من سرعة الإنترنت قامت سامسونج بنشر سلسلة فيديوهات جديدة ساخرة من الآي فون X وهى:

الشحن السريع: بالرغم من أن سرعة X في الشحن السريع تفوق S9 وأن الأخير يستخدم تقنية قديمة تعود لـ 3 سنوات أو أكثر لكن سخرت سامسونج من عدم وجود شاحن سريع في العلبة كما في الفيديو التالي:

الفيديو الثاني يسخر من عدم وجود منفذ للصوت

الفيديو الثالث يسخر من كاميرا الآي فون X لأنها حصلت على تقييم 97 نقطة في DXOMark وتفوق عليها S9+ والذي حصل على 99 نقطة (نتمنى ألا ترد هواوي بهاتفها P20 برو الذي حصل على 109 نقطة) شاهد الفيديو:


سوني تكشف عن أحدث حساس تصوير في العالم

 أعلنت شركة سوني رائدة صناعة حساسات الكاميرات في العالم عن الحساس IMX586 الأحدث والذي يدعم تصوير 48 ميجا بيكسل. وقالت أنها تدعم بيكسل مضغوطة 0.8 μm وقالت الشركة أن هذا لا يعني تقليل في الأداء حيث تكافئ جودة بيكسل 1.6 μm بكاميرا 12 ميجا وهو يعد رقم فائق للغاية. الشركة أوضحت أن الحساس الجديد يدعم الكثير من التحديثات في الفيديو أيضاً وليس الصور الثابته مثل جودة 2160p حتى 90fps (الآي فون X هو الأعلى حالياً ويدعم حتى 60fps ل 4K) ونشرت سوني صورة لتوضيح فارق الجودة باستخدام الحساس الجديد (الصورة السابقة). ويذكر أن شركات أبل وسامسونج يعتمدون على حساسات كاميرات سوني في هواتفها بما فيها X وسامسونج S9 لذا يتوقع أن يقوموا بدعم هذا الحساس مستقبلاً ربما في X3 وسامسونج S10 أو S20.


بديل السيديا Sileo يلمح لتصميمه ومزاياه

نشر العديد من المطورين فيديوهات ل “سيلو” بديل السيديا لنظام iOS 11 واستعرضوا المزايا. شاهد الفيديو لاستعراض تفصيلي ل “سيلو” إن كنت من محبي الجيلبريك:


أبل تستعد لتحديث كبير لمزايا سماعة هوم بود

كشف تقرير أن أبل تجهز لتحديث كبير لسماعتها HomePod سوف يضيف عدد من المزايا مثل إمكانية إجراء مكالمات هاتفيه وإضافة أكثر من مؤقت وميزة العثور على الآي فون. وقال التقرير أن أبل سوف تضيف المزايا بشكل تفصيلي فمثلاً المكالمات لن تكتفي فقط بالاتصال لكن سوف يمكنه الرد على المكالمات والبحث في قائمة المتصلين السابقين وإخبارك من اتصل بك وكذلك ميزة معاودة الاتصال إن كان الشخص الآخر مشغولا أو لم يجب وسوف يدعم اتصال الطوارئ وغيرها من المزايا. لم يتم تأكيد موعد إضافة هذه المزايا لكن قيل أن أبل سوف تعلن عنها بعد شهر ونصف في مؤتمر الآي فون


أبل تنشر فيديو دعائي لمعالج A11

نشرت أبل فيديو دعائي لإظهار مدى قوة معالج A11 الخاص بها وكيف يشعرك وكأنك داخل اللعبة. شاهد الفيديو الدعائي:


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت جوجل تحديث تطبيق Street View لدعم شاشة الآي فون X.

◉ كشفت ورقة داخلية مسربة أن أبل بالفعل قامت بتعمد إضافة طبقة سيليكون لإبعاد الأتربة في لوحة مفاتيح ماك بوك برو 2018 بدلاً من تغيير التصميم.

◉ أعلنت eBay أنها تدعم حالياً دعم منظومة الدفع أبل باي وسوف تتوفر تدريجياً للعملاء في حساباتهم.

◉ كشفت تقارير أن أبل قد تفتح الأسبوع القادم مقرها الجديد في إيطاليا والذي تم تصميمه بالكامل تحت الأرض ويوضع واجهة زجاجية فقط في الأعلى من أجل الحفاظ على الشكل المميز للمكان.

◉ كشفت تقارير أن سامسونج تنوي تغيير أسلوب ترقيم عائلة S ليصبح الهاتف الذي يلي S10 هو S20 ثم S30 وهكذا أسوة بشركة هواوي التي أطلقت P10 ثم P20 ويقال أنها سوف تقدم Mate 20 قريباً.

◉ أعلنت انستجرام عن ميزة تمكنك من معرفة هل أصدقائك موجودين “أونلاين” أم لا.

◉ أعلنت شركة Comcast  إيقاف مشروع الاستحواذ على شركة Fox وبهذا تتمكن ديزني من حسم الصفقة بسهوله بعرضها البالغ 71 مليار دولار.

◉ كشف أحدث اختبار أن سيري تمكنت من الرد الصحيح على 78.5% من الأسئلة مقابل 85.5% لمساعد جوجل وهو يعد تحسن في أداء سيري التي حصلت سابقاً على 66.1% وقبلهم بأشهر 52.3%


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

مقالات ذات صلة