قد تكون منصات أبل وأنظمتها هي الأكثر أماناً، لكن هذا لا يمنع من قيام الهاكرز و مجرمي الإنترنت والالكترونيات من إيجاد طريقة يَقُضّوا بها مضاجع أبل ويقلقوا أمنها. وذلك لأن بيانات مستخدمي أجهزة أبل تعد أكثر قيمة في عالم الانترنت اللامتناهي. فكيف يتم الاحتيال والاستيلاء على حسابات المستخدمين؟ وهل يجب علي كمستخدم عادي أن أقلق؟ تابع معنا.


لا شك أن شركة أبل تنمو بدرجة كبيرة سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات، ويحتاج كل مستخدم لنظام iOS أو macOS إلى فهم أن التهديدات الالكترونية الجديدة التي لا تقتصر فقط على الفيروسات أو التروجنات أو البرامج الضارة وما إلى ذلك.

فقد أصبح الاحتيال والتزييف أمراً شائعاً ويتزايد يوما بعد يوم. وقد أظهر استطلاع رأي أجرته شركة Malwarebytes أن هجمات البرامج الضارة على أجهزة Mac ارتفعت بنسبة 270% العام الماضي.


هاكرز مأجورين

يشير مركز Top10VPN وعلى رأسهم سايمون ميجليانو رئيس قسم الأبحاث، إلى أن مستخدمي أبل أصبحوا الأكثر استهدافا من قبل محتالي الانترنت. ففي شهر مارس الماضي، أفادت التقارير إلى أن حساب أبل الخاص بالمستخدمين وصل سعره إلى 15 دولار لكل حساب.

ويتم الاستيلاء على حساب أبل الخاص بالمستخدم من خلال صفحات ملغومة، أو من خلال ملفات تستخدم لمعرفة كلمات المرور، أو برامج لاختراق الواي فاي، أو أدوات تحاكي الأبراج الخلوية وغير ذلك من أدوات القرصنة والاحتيال. تباع تلك الأدوات بأسعار مختلفة يصل متوسطها إلى 2.7 دولار بالنسبة للعلامات التجارية الأخرى غير أبل مثل فيسبوك وأمازون وغيرهما. ويتم شراء مثل تلك الأدوات عبر ما يعرف بالإنترنت المظلم أو Dark Web.


لا داعي للقلق

هذا لا يعني أن تلك الأدوات أو تلك الهجمات ناجحة بنسبة 100% وأنني يجب على أن أقلق حيال هذا الأمر، لكن يجب أن نكون على دراية وعلم بتلك الأمور حتى لا نقع فريسة سهلة لمثل هؤلاء المحتالين. فينبغي علي كمستخدم أخذ الحيطة والحذر والاستعدادات الأمنية من ناحية الافراد أو الشركات على حد سواء.

فمن خلال الدخول إلى صفحات غير موثوقة وإدخال التفاصيل المالية أو المصرفية أنت بذلك تجعل من نفسك فريسة سهلة لهؤلاء. ونحب أن نطمئن بأن آبل قامت بتقديم أدوات وطبقات حماية مخصصة على الماك و iOS لمواجهة تلك الأدوات والصفحات المحتالة.


كيف أحمي نفسي؟

تعتمد تلك الشركات المحتالة على النظام الأمني الضعيف من قبل المستخدم. لذلك هناك عدة نصائح أمنية ينبغي الأخذ بها حتى لا تكون فريسة سهلة:

◉ استخدام المصادقة ذات العاملين بالإضافة إلى كلمات سر أكثر تعقيداً مكونة من حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز.

◉ لا تفتح بريداً الكترونياً غير موثوق.

◉ لا تقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب أبل على أي موقع غير موثوق وخاصة المواقع الخاصة بالتعاملات المصرفية، قم باستخدام بريد آخر.

◉ تجنب استخدام الخدمات المالية أو السرية عبر شبكة واي فاي عامة.

◉ قم بتغيير كلمة مرور الراوتر الخاص بك فور شرائه لأن تلك الأجهزة تحتوي على رمز مرور افتراضي يتم تجاوزه بسهولة.

◉ عليك بالتحديثات أولا بأول. ربما تطلق الشركة تحديث لا يوجد به أي مميزات جديدة تذكر إلا بعض الإصلاحات الأمنية، فلا تتهاون بذلك.

هل تعرضت أو تعلم أحدا تعرض للقرصنة يوماً؟ وهل تقوم بالاستعدادات الأمنية أم لا تهتم لذلك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

computerworld

مقالات ذات صلة